in

نيمار في باريس… مسلسل ضياع الهيبة لأغلى صفقة بالتاريخ

عبد الرزاق حمدون*

في صيف 2017 كانت باريس تحتفي بقدوم أحد أهم لاعبي العالم، الصفقة الأغلى في التاريخ واللاعب الذي سيحمل أحلام جماهيرنادي العاصمة إلى منصّات التتويج، مشاريع ترويجية وتسوقية بُنيت على أساس صفقة نيمار إلى باريس سان جيرمان من برشلونة بقيمة 222 مليون يورو.

عامان فقط انقلبت بهما الصورة كُلياً، أصبح نيمار غير مرغوب به في عاصمة النور، عاش حياة الظلام في مكان الأضواء، مشاكل كثيرة واجهها البرازيلي في فترته مع النادي الباريسي جعلته يشعر بالندم حينما قرر الخروج من برشلونة.

لم تكن فترة نيمار مع باريس كما انتظرها هو، اصطدم بالبداية بحاجز كافاني ومشاكل تسديد الركلات الثابتة والجزاء، ومع سطوة اللاعبين البرازيليين على أجواء حديقة الأمراء ظنّ بأنه سيكون الرجل الأول بعد المعاناة في ظل ميسي وكافاني، لكن الوضع أصبح أكثر ظلّاً، إصابة طويلة أبعدته عن الملاعب فترة قبل المونديال الروسي وظهور نجم فرنسا الأول كيليان مبابي لينتقل البرازيلي إلى المرحلة الثالثة من حياة الظل.

خلال موسمين لم تكن أرقام نيمارالقوية كافية لتضعه ضمن أفضل 5 لاعبين على مستوى العالم أو ضمن العشرة والسبب كان واضحاً إصاباته الكثيرة، في موسمه الأول شارك في 30 مباراة بجميع المسابقات سجل 28 وصنع 16 هدفاً، أما هذا الموسم لعب 28 لقاء سجّل 23 وصنع 13.

حالة التوتر الشديدة التي عاشها النجم البرازيلي في أجواء فرنسا كانت تظهر بتصرفاته الغير محسوبة سواء مع المنتخب أو مع ناديه، في روسيا أصبح الأكثر كُرهاً في البرازيل وبكاءه بعد الفوز على المكسيك دليل على الضغط الذي عاشه في الفترة الماضية، أما لقطته الشهيرة مع أحد جماهير نادي رين بعد الخسارة في نهائي كأس فرنسا فهي كافية لوصف صعوبة حياته في باريس.

يواجه بطل فرنسا عقوبة اللعب المالي النظيف التي لا تزال تلاحقه منذ أول الموسم، ومع فشل إدارة النادي في التحايل على الاتحاد الأوروبي يتوجب على باريس بيع أحد نجومه إما “نيمار أو مبابي” والرهان هنا واضح لصالح مهاجم منتخب الديوك والملقب بجوهرة فرنسا القادمة.

دخول نيمار إلى باريس واستقباله على السجادة الحمراء منذ عامين تحوّل إلى خروجه من الباب الضّيق دون تحديد الوجهة حتى الآن، لكن ما هو متوقع أن ناديه الجديد سيعاني من مشكلة عودة نيمار ونسيان مسلسل ضياع هيبة أغلى صفقة بالتاريخ.

صحفي رياضي مقيم في ألمانيا

مواد أخرى للكاتب:

بيب غواريولا يوفنتوس … الصفقة التي لم تصدق نفسها

ميسي وبرشلونة.. خيانة العصر الجديد

في ريال مدريد.. صراع العروش “زيدان وبيريز”

مطبخ من غربتي 2: ذاكرة المعدة السورية

لن أتعلم يوماً..