in

مانشستر سيتي – ريال مدريد.. منطقة الضغط ولعبة التحولات والمساحات

دوري أبطال أوروبا: مانشستر سيتي - ريال مدريد
دوري أبطال أوروبا: مانشستر سيتي - ريال مدريد

عبد الرزاق حمدون. صحفي رياضي مقيم في ألمانيا
“عليكم نسيان ما قلته لكم في الدوري، هذا لن ينفعنا الآن، يجب ألا ننهار إذا استقبلنا أي هدف، يجب أن نقاتل حتى الثانية الأخيرة”, هذا ما خاطب به زيدان لاعبي ريال مدريد قبل الذهاب إلى انكلترا لمواجهة مانشستر سيتي في إياب دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا.

زيدان يعلم خطورة المهمّة لكنه يراهن على ثقته بلاعبيه وكيفية توظيفهم بالشكل الصحيح في مثل هذه المواقف، خاصة وأن خصمه بحجم مانشستر سيتي غوارديولا، المدرب الكتالوني الذي غيّر الكثير من مفاهيمه الكروية؛ أبرزها الفلسفة والعناد على تكرار الأخطاء التي كانت سبباً بخروجه من المسابقة في المواسم السابقة، تخلّى عن أهم مقداسته وهي الاستخواذ في الكثير من المباريات الكبيرة منها لقاء الذهاب مع ريال مدريد وكيف اعتمد على تكتيك لتقوية المهام الدفاعية، وستكون مباراة الغد في ملعب الاتحاد وجبة دسمة لمشاهدة أبرز ما توصل له المدربان. لكن تبقى مفاتيح اللعبة لكلي المدربين مفهومة وأبرزها:

منطقة الضغط:

إن ما يميز ريال زيدان هو المرونة في التشكيل، فالفريق في آخر 10 مباريات بالليغا لعب فيها بتشكيلات عديدة وطرق لعب متنوعة لكن القاسم المشترك بينها هو عملية الضغط، وبالطبع أمام السيتي سيكون الموضوع مختلف لأن مواجهة فريق متمرس بالخروج بالكرة بحاجة لمعرفة منطقة محددة لتضغط عليه وتربك حساباته.

غوارديولا، الذي كما قلنا تخلّى عن الكثير من أفكاره، يعرف تماماً أن خطورة الريال تكمن بوسط ميدانه خاصة بقيادة الألماني توني كروس، وصرّح غوندوغان بأن مدربه وضع خطّة خاصة للضغط على كروس.

التحولات والمساحات:

اذا كان الضغط هو أحد مفاتيح اللعبة الرئيسية، فإن عملية التحولات واستغلال المساحات خلف دفاعات الخصم هي التفصيل الذي سيحسم المباراة لصالح طرف على الآخر، استغلال أي خطأ تمرير أو استلام في وسط الميدان لكلاهما سيؤدي إلى ارتداد الخصم بشكل مباشر دون ترك فرصة لدفاع الخصم بالوقوف بالشكل الصحيح، ويملك كل منهما الأسماء القادرة على صنع الفارق في هذه النقطة.

مباراة الغد أصعب على زيدان ولاعبيه بحكم الخسارة ذهاباً وغياب قائده راموس، لكن ريال زيدان دائماً ما يكون على الموعد خاصة في دوري الأبطال، أما غواريولا مدرب أصحاب الأرض مانشستر سيتي فإنه يعلم تماماً بأن تجاوز ريال مدريد يعني له بطولة بحد ذاتها وستعطيه دفعة معنوية كبيرة في المراحل المتقدمة للبطولة.

اقرأ/ي أيضاً:

مانشستر سيتي.. تراجيديا النهايات لن تنسينا جمال البدايات

بعد فوز ريال مدريد بالسوبر الإسباني.. رئيس النادي: “إنها لنعمةٌ أن يكون لدينا زيدان”

انفجار بيروت: ميركل تعزي لبنان بضحايا الانفجار

انفجار بيروت: ميركل تعزي لبنان بضحايا الانفجار وتتعهد بتقديم مساعدات عاجلة

أخبار ألمانيا: قضية مقتل السياسي الألماني فالتر لوبكه

قضية مقتل السياسي الألماني لوبكه: المتهم يعترف بأنه أطلق الرصاص على الضحية