in

فرض الحجز الاحتياطي على أموال رامي مخلوف فهل ننتظر منه فيديو جديد؟

فرض الحجز الاحتياطي على أموال رامي مخلوف
فرض الحجز الاحتياطي على أموال رامي مخلوف

أظهرت وثيقة حكومية اطلعت عليها رويترز، أن الحكومة السورية قررت يوم الثلاثاء الحجز على أموال رجل الأعمال رامي مخلوف، ابن خال رئيس النظام السوري بشار الأسد وأحد أغنى أغنياء سوريا، وزوجته وأولاده.

وحملت الوثيقة تاريخ 19 مايو أيار 2020، وعليها توقيع وزير المالية وجاء فيها أن ”الحجز الاحتياطي على أموال رامي مخلوف“ يأتي ضمانا لتسديد المبالغ المستحقة لهيئة تنظيم الاتصالات في سوريا.

وجاء ذلك بمثابة منعطف في النزاع العلني بين الحكومة السورية ورامي مخلوف بعد أسابيع من النزاع بخصوص مستحقات مالية رفض مخلوف بداية دفعها للسلطات.

وبث مخلوف الذي كان في وقت من الأوقات في قلب الدائرة المحيطة بالأسد مقطعاً مصوراً يوم الأحد، قال فيه إن المسؤولين طلبوا منه الاستقالة من رئاسة شركة سيريتل لخدمات الهاتف المحمول، وذلك في أحدث منعطف في نزاع على الأصول والضرائب كشف عن خلاف في قلب النخبة الحاكمة بسوريا.

وتناول مخلوف النزاع في ثلاثة مقاطع فيديو إضافية على الإنترنت ناشد فيها الأسد شخصياً التدخل لإنقاذ شركته.
وتقول الحكومة إن سيريتل مدينة بمبلغ 134 مليار ليرة، أي نحو 77 مليون دولار بحسب سعر الصرف الحالي في السوق الموازية.
ونشر مخلوف رسالة يوم الثلاثاء تاريخها 18 مايو أيار ينفي فيها ما ذكرته وزارة الاتصالات من أن سيريتل رفضت دفع المبالغ المطلوبة منها في النزاع على رخصتها.

وقال مسؤولون غربيون إن مخلوف لعب دوراً كبيراً في تمويل المجهود الحربي للأسد في الصراع الدائر في البلاد منذ عام 2011، وهو يخضع لعقوبات أمريكية وأوروبية. وفضلاً عن قطاع الاتصالات تعمل إمبراطوريته في العقارات والبناء وتجارة النفط.

ويقول خبراء في الشأن السوري إن الخلاف يمكن أن يكون أكبر صدع داخلي منذ عقود في الأسرة التي حكمت سوريا منذ وصول حافظ الأسد إلى سدة الحكم قبل 50 عاماً.

المصدر. رويترز

اقرأ/ي أيضاً:

ثروة رامي مخلوف.. صراع عصابة الأسد على أموال السوريين
مترجم: الأمم المتحدة دفعت عشرات الملايين لنظام الأسد في إطار برنامج المساعدات في سوريا
“العدالة حقّ لنا نحن السوريين جميعاً” جمانة سيف تروي قصتها لأبواب

نظرية المؤامرة بخصوص كورونا

أصحاب نظرية المؤامرة بخصوص كورونا ومثيرو الشغب في تحالف خطير

الفيلسوف نعوم تشومسكي - وهم الديمقراطية

قداس تأبين الحلم الأمريكي.. عن وثائقي الفيلسوف نعوم تشومسكي