in

ارتفاع حصيلة الهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزيلندا

ارتفع عدد ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرش جنوب نيوزيلندا، إلى 49 قتيل إضافةً إلى الجرحى وإصابات بعضهم خطيرة.

وأعلنت رئيسة وزراء نيوزلندا جاسيندا أرديرن في وقت لاحق أن منفذ الهجوم الإرهابي الذي أطلق النار على المصلين هو “متطرف يميني وعنيف”، وقالت جاسيندا أرديرن: “من الواضح  أنه لا يمكن وصف ذلك إلا بهجوم إرهابي” وأضافت أنه “تم التخطيط بشكل جيد بحسب معلوماتنا” للعمليتين، مشيرةً إلى “العثور على عبوتين ناسفتين مثبتتين على سيارتين مشبوهتين وتفكيكهما.

وقال مفوض الشرطة في المدينة إن أربعة أشخاص اعتقلوا عقب الهجومين “ثلاثة رجال وامرأة”. وقال شهود عيان لوسائل إعلام محلية إنهم لاذوا بالفرار هرباً من إطلاق النار وشاهدوا عددا من المصابين على الأرض خارج مسجد النور.

وأغلقت الشرطة كل المساجد في المدينة، وطلبت في يوم الصلاة هذا، من جميع المسلمين تجنب التوجه إلى المساجد “في كل أنحاء نيوزيلندا”. كما وضعت حراسة مشددة حول كل المدارس. وتم رفع درجة التهديد الأمني من منخفض إلى عال.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أن منفذ أحد الهجومين هو متطرف يميني أسترالي. وقال موريسون إن إطلاق النار على أحد المسجدين في كرايست تشيرش نفذه مواطن أسترالي “إرهابي متطرف يميني عنيف” بدون إضافة المزيد من التفاصيل، مشيرا إلى أن سلطات نيوزيلندا تتولى التحقيق.

وطوقت قوات الأمن مساحة كبيرة من المدينة. وقالت الشرطة في بيان إنها “تستجيب بكامل قدرتها” مع ما يحدث، “لكن المخاطر ما زالت مرتفعة للغاية”.

وأثناء إطلاق النار، كان مسجد النور في شارع دينز يعج بالمصلين، بمن فيهم أعضاء فريق بنغلاديش الوطني للكريكيت الذين لم يصبوا بأذى. وقال أحد الشهود لموقع “ستاف.كو.إن زي” الإخباري إنه كان يصلي في المسجد عندما سمع إطلاق نار. وأثناء فراره، رأى زوجته ميتة أمام المسجد.

وخصصت البلدية خطا هاتفيا لذوي الطلاب القلقين على مصير أبنائهم الذين كانوا يُشاركون في مكان غير بعيد بمسيرة ضد تغير المناخ.

وقالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن الجمعة إن بلدها يعيش أحد “أحلك أيامه” بعد إطلاق النار “غير المسبوق” على مسجدين في كرايست تشيرش. وأضافت في خطاب وجهته إلى الأمة “من الواضح أن ما حدث هو عمل عنيف غير اعتيادي وغير مسبوق”.

فرانس24/ أ ف ب

جميلاتٌ كما يتمنين.. عاملات منزليات في لبنان يحظين بفرصة لا تتكرر

تعرف على إرهابي نيوزيلندا: أطلق النار على الضحايا على أنغام الموسيقا مع البث المباشر على فيسبوك