in

ميركل: لديّ “أدلة دامغة” على تعرضي لمحاولات تجسس روسية

ميركل: لدي "أدلة دامغة" على تعرضي لمحاولات تجسس روسية
ميركل: لدي "أدلة دامغة" على تعرضي لمحاولات تجسس روسية

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن لديها “أدلة دامغة” على محاولات روسية لقرصنتها، معبرة عن استيائها من محاولات التجسس المتكررة.

ونددت ميركل بما اعتبرته محاولات تجسس روسية عليها وقالت أمام البرلمان الألماني: “بصراحة، يمكنني القول إن هذا يؤلمني. في كل مرة، أحاول أن أبني علاقة أفضل مع روسيا، وفي الجانب الآخر، هناك أدلة دامغة على أن القوات الروسية تقوم بمثل هذه الأعمال”.

وكان جهاز الاستخبارات الألماني أشار تكراراً الى محاولات تجسس روسية على نواب أو سياسيين بارزين في البلاد. وأفادت وسائل إعلام ألمانية أن بين المعلومات التي نسخها قراصنة عام 2015 كانت معطيات من بريد ميركل الإلكتروني الشخصي.

واستهدف ذلك الهجوم أيضاً “البوندستاغ” البرلمان الألماني. وقالت ميركل إن المحققين في عملية القرصنة عام 2015 تمكنوا من تحديد مشتبه به، وتابعت “للأسف، النتيجة التي توصلت إليها هي أن هذا الأمر ليس بجديد”، لافتة الى أن “التضليل على الإنترنت وتحريف الوقائع هما جزء من استراتيجية روسيا”.

وأضافت ميركل “بالطبع هذا لا يسهل إقامة علاقة أفضل مع موسكو”، واصفة تكتيكات التجسس هذه بأنها “مزعجة”. واعتبرت أن هذه السلوكيات “تعرقل اي تعاون مبني على الثقة”.

وتطرّقت ميركل أيضاً إلى مقتل أحد الرعايا الجورجيين من أصول شيشانية في برلين في العام 2019 في عملية يشتبه القضاء الألماني بتورط الاستخبارات الروسية فيها.

وأثارت حينها القضية أزمة دبلوماسية بين ألمانيا وروسيا: واتّهمت الحكومة الألمانية السفارة الروسية بعدم “التعاون”، واضطر موظفان في البعثة الدبلوماسية الروسية لمغادرة الأراضي الألمانية في 4 كانون الأول/ديسمبر 2019.

وعلى الرغم من توقيف المنفذ المفترض للعملية بعد الجريمة، قالت ميركل “نسعى لإيجاد” شركاء محتملين له في الجريمة.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

في فضيحة تجسس: الحكومة الألمانية تتجسس على أصدقائها

عمليات التجسس الأمريكي تسبب خسائر بالمليارات للاقتصاد الألماني

الجميع يتجسس على الجميع: نواب وموظفون حكوميون ألمان ضمن أهداف الصين التجسسية

التجسس وفضائحه عبر التاريخ الحديث

اليسار الألماني: بلادنا أصبحت “مرتعاً لأنظمة الاستخبارات الأجنبية”

سانوفي الفرنسية لصناعة الأدوية تريد إعطاء الأولوية في توزيع لقاح كورونا للولايات المتحدة

صدمة في أوروبا بعد إعلان سانوفي الفرنسية أن الأولوية للأمريكيين في لقاح كورونا

حملة ضد جرائم إحدى العائلات العربية في ألمانيا

حملة ضد جرائم إحدى العائلات العربية في ألمانيا: مخدرات وأسلحة وتكسي الكوكايين