in ,

ما هو الزواج الكاذب “Scheinehe” وما عواقبه في ألمانيا؟

مجد إسماعيل

يسعى بعض الشباب الأجانب إلى الزواج من ألمانيات بهدف الحصول على تصريح الإقامة، وقد يكون هذا الزواج مؤقتًا محدودًا لفترة معينة ومقابل مبلغ مالي أو بهدف المساعدة، ويمكن أن ينتهي هذا الزواج عند حصول الشخص الأجنبي على وثائق الإقامة في ألمانيا، وحصول الشخص الألماني على المقابل المتفق عليه.

يسمى هذا الزواج (زواج  من أجل مصلحة)، ويجب التنوية إلى أن مكتب الزواج يحاول منع مثل هذا النوع من الزواج من خلال عدة إجراءات، ويمكن أن يتم إجراء حديث مع الطرفين قبل الزواج بهدف التحقق من مدى قوة وجدية العلاقة بين الزوجين.

وفي حال كان لدى دائرة الزواج شكوك في صدقية الزواج فستكون قادرة عندها على منع إتمامه، ولكن في هذه الحالة يستطيع الشخص (الطرف في عقد الزواج) تقديم شكوى  لدى المحكمة، لذلك ينصح بإستشارة محامي أو مكتب استشاري مختص في هذا المجال.

من المحتمل أيضًا أن يتم فحص مدى جدية الزواج (بعد أن يتم)، من قبل موظف مكتب الزواج وبالتعاون مع دائرة الأجانب ودائرة الشؤون الاجتماعية، ويتم هذا الفحص عادةً في عدة حالات نذكر منها:

إذا كانت إقامة الشخص في ألمانيا غير مضمونة أو لا يكمن تمديدها.

أو إذا لم يكن بين الزوجين لغة مشتركة للتفاهم فيما بينهما.

أو إذا قام الزوجان بإعطاء تفاصيل متناقضة عن الزواج.

في حال الشك في صحة الزواج تقوم دائرة الأجانب بالتحري بهدف التأكد فيما إذا كان للزوجين سكنٌ مشترك وأحيانًا يتم سؤال الجيران بهذا الشأن.

وقد يقوم موظف دائرة الاجانب بزيارةٍ مفاجئة لبيت الزوجين المزعومين.

وباستطاعة الزوجين أيضًا عدم السماح للموظف بدخول البيت إلا اذا كان بحوزته (أمر تفتيش)

إذا تمكنت دائرة الأجانب من إثبات أن الزواج هو زواج كاذب فيتم إلغاؤه حسب المادة القانونية: .(§ 95 Abs. 2 AufenthG)

المصدر:

مكتب تقديم الإستشارات للاجئين في ولاية تورينغن

ميكِلِ كاكَّامو بين الإيروسيَّة وسرَّانيَّةِ الموت

كاريكاتير هاني عباس