in

مؤشر “بلومبيرغ” للابتكار لعام 2020: ألمانيا تتصدر الترتيب العالمي

حلت ألمانيا في المركز الأول على مؤشر “بلومبيرغ” للابتكار لعام 2020، لتطيح بكوريا الجنوبية التي تصدرت القائمة على مدار السنوات الست الماضية، في حين تراجعت الولايات المتحدة مركزاً واحداً على المؤشر.

وجاءت سنغافورة في المركز الثالث، بحسب ما أوردته وكالة بلومبيرغ للأنباء. ويقوم مؤشر بلومبيرغ للابتكار الذي يضم 60 مركزاً، والذي انطلق قبل ثمان سنوات، بتحليل عشرات المعايير باستخدام سبعة قياسات تشمل معدلات الإنفاق على البحث والتطوير، والقدرة على التصنيع وتركيز التكنولوجيا المتقدمة في الشركات التابعة للدولة.

ويسلط الترتيب الضوء على قدرات الاقتصادات على الابتكار، والذي شكل محوراً رئيسياً في “المنتدى الاقتصادي العالمي” الذي عقد بمنتجع دافوس السويسري بداية من الحادي والعشرين وحتى الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني/ يناير.

وأوضحت “بلومبيرغ” أن أحد أسباب فقدان كوريا الجنوبية عرش الابتكار هو التباطؤ النسبي في الإنتاجية، حيث جاءت في المركز التاسع والعشرين في هذه الفئة مقارنة بالمركز 18 العام الماضي.

وقال كبير المحللين في شركة “أي إن جي ألمانيا”، كارستن برزيسكي، في رسالة عبر البريد الالكتروني لبلومبرغ: “لايزال قطاع التصنيع يتمتع بتنافسية عالية، ويمثل مصدراً للابتكار”.

وأضاف: “أداء ألمانيا على مثل هذه المؤشرات لايزال قوياً وأفضل بكثير مما قد يشير إليه التراجع الاقتصادي الأخير في ألمانيا”.

ويرى برزيسكي أن هناك عدة أسباب يجب ألا تجعل ألمانيا تشعر بالرضا عن نفسها بشأن هذا الترتيب في مجال الابتكار، حيث أن الابتكار في مجال الخدمات ليس على نفس الدرجة، كما أن حوالي ثلث نفقات البحث والتطوير يذهب إلى صناعة السيارات، مما يعني أن حدوث “أي خلل أو ضعف طويل الأجل في هذا القطاع قد يلقي بثقله على قوة الابتكار”.

يشار إلى أن مكانة ألمانيا كعملاق في مجال التصنيع تقوم على صناعة السيارات، غير أن المخاوف المتعلقة بالتلوث، والصراعات التجارية والاقتصادات المتباطئة قد أثرت بقوة على الطلب.

كما يرى برزيسكي أن الافتقار في الابتكار في مجال التعليم الجامعي في ألمانيا يمثل مصدر “قلق متزايد”، خاصة في الوقت الذي يتحول في الاقتصاد العالمي إلى الخدمات على نحو أكبر،على حساب التصنيع. ونصح برزيسكي الحكومة الألمانية “باستثمار الفوائض المالية لحماية دور ألمانيا كمبتكر”.

المصدر: (وكالة الأنباء الألمانية)

اقرأ/ي أيضاً:

اختراعات ألمانية غيرت حياتنا، عمر بعضها أكثر من مئة عام

أبو الفأرة: مهندس ألماني مخترع أول فأرة حاسوب في العالم

التغير المناخي.. هل يمكن أن يصبح سبباً لمنع الترحيل ومنح حق اللجوء؟

الرد بالأدب على محاولات شيطنة اللاجئين