in

زلزال سياسي في ألمانيا: رئيسة الحزب المسيحي تعتزم الاستقالة من منصبها

Foto: Kay Nietfeld/ DPA

أعلنت رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني، أنغريت كرامب-كارنباور عزمها التخلي عن رئاسة الحزب، الذي كانت تتزعمه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من قبل.

كما تعتزم كرامب-كارنباور التخلي عن الترشح لمنصب المستشارية في الانتخابات التشريعية المقررة عام 2021، حسبما أعلن متحدث باسم الحزب اليوم الاثنين 10 شباط/ فبراير في العاصمة برلين.

وبحسب المتحدث، قالت كرامب-كارنباور خلال اجتماع هيئة رئاسة الحزب إن هناك “علاقة غير واضحة لقطاعات من الحزب المسيحي الديمقراطي مع حزب البديل من أجل ألمانيا وحزب اليسار“، معلنة معارضتها الصارمة لأي تعاون مع حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي وحزب “اليسار”.

وأكدت كرامب-كارنباور قناعتها بأن منصب رئاسة الحزب والترشح للمستشارية يجب أن يكونا لشخص واحد. وأوضحت كرامب-كارنباور أنها ستنظم بحلول الصيف المقبل عملية الترشح للمستشارية، وستواصل إعداد الحزب للمستقبل، ثم ستتخلى عن منصب رئاسة الحزب.

وجاء إعلان رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي نتيجة للانتقادات القوية التي واجهتها لإدارتها للأزمة التي هزت ألمانيا الأسبوع الماضي حين تمّ انتخاب رئيس وزراء ولاية تورينغن، بواسطة أصوات من حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي والحزب المسيحي الديمقراطي.

ولم تنجح زعيمة المحافظين في ابداء موقف قوي يرسم طريق الحل وسط تباين المواقف بين من يميل إلى العمل مع حزب “البديل” رغم كل مواقفه المثيرة للجدل، وبين الجناح الذي يرفض مطلقاً العمل مع هذا الحزب الشعبوي.

وتعد أنغريت كرامب-كارنباور من الشخصيات المقربة جداً من المستشارة ميركل. لكنها دائماً ما واجهت انتقادات حادة بكونها لم تنجح في توحيد أجنحة أهم حزب ألماني في الساحة السياسية في الوقت الراهن.

المصدر: (DW عربية)

اقرأ/ي أيضاً:

أعضاء من الحزب المسيحي البافاري يرفضون ترشح مسلم لتمثيلهم في انتخابات البلدية

خلافات داخل الحزب المسيحي الديمقراطي حول مرحلة “ما بعد ميركل”

الشابة السورية “مزن المليحان” تحصل على جائزة دريسدن للسلام

اجتماع طارئ لوزراء الصحة الأوروبيين بشأن فيروس كورونا المستجد