in

رئيس مؤتمر حاخامات أوروبا يحذّر من ترحيل جديد لليهود ويترقب الانتخابات الأوروبية بقلق

الحاخام الأكبر بنشاس جولدشميت

أعرب الحاخام الأكبر بنشاس غولدشميت في مستهل مؤتمر حاخامات أوروبا عن قلقه على مصير اليهود في أوروبا مع تنامي معاداة السامية واتساع قاعدة اليمين المتطرف وزيادة التضييق على حرية الأديان.

و حذر الحاخام غولدشميت رئيس مؤتمر حاخامات أوروبا من رحيل جديد لليهود عن أوروبا نتيجةً لهذه العوامل، كما اعتبر أن الانتخابات الأوروبية المقبلة شديدة الأهمية، لمواجهة القوى التي “لا تؤمن بمستقبل أوروبا مشتركة” مما يشكل خطراً على أوروبا وعلى الجاليات اليهودية فيها.

وجاء كلام الحاخام في معرض لقاءٍ له مع محطة (دويتشه فيله) الألمانية، وأشار إلى تناقص عدد اليهود في أوروبا خلال السنوات الخمسة عشر أو العشرين الماضية من مليونين إلى 1.6 مليون شخص، وهذا سيتواصل.

كما أكد على أن كلاً من اليمين المتطرف في أوروبا والقوانين الجديدة التي تصدر فيها يتسببان بتعقيد حياة اليهود فيها، وعلى سبيل المثال القوانين الموجهة ضد بعض الشعائر اليهودية كالختان والنحر. كما شكك بالإرادة الأوروبية في الحفاظ على حرية الدين وضمان أمن الجالية اليهودية.

واتهم جولدشميت الأوروبيين بأنهم لا يفكرون إلا في الحاضر فقط وينسون مستقبلهم وماضيهم ” فالهولوكوست والحرب العالمية الثانية ذهبا طي النسيان”.

وفي إشارة إلى الحربين العالميتين الأولى والثانية، حذر جولدشميت من أن ” أوروبا على وشك أن تنسى كيف كانت هاتان الحربان مرعبتين وكيف فقد عدة ملايين من الأوروبيين حياتهم”.

وأعرب جولدشميت عن اعتقاده بأن تعزيز تلك القوى التي لا تؤمن بمستقبل أوروبا المشتركة ” سيكون خطرا عظيما بالنسبة لأوروبا نفسها كما هو بالنسبة للطوائف اليهودية في أوروبا”.

المصدر يورابيا، دوتشي فيلليه، د ب أ

اقرأ/ي أيضاً:

الأسقف البروتستانتي رالف مايستر: “معاداة السامية تظل تجديفاً على الله”
أوروبا تطلق حملة لمكافحة خطاب الكراهية ضد المهاجرين على أعتاب الانتخابات
بالفيديو: محتج يرشق زعيم حزب البريكسيت البريطاني بـ “ميلك شيك” على أعتاب الانتخابات الأوروبية

بالفيديو: محتج يرشق زعيم حزب البريكسيت البريطاني بـ “ميلك شيك” على أعتاب الانتخابات الأوروبية

هل ينجح اليمين المتطرف المحتشد في إيطاليا بتغيير وجه أوروبا؟