in

دعوى قضائية ضد الاستخبارات الألمانية لحماية المواطنين من “المراقبة الجماعية”

اتهمت جمعية الإنترنت (إيكو) في ألمانيا، جهاز الاستخبارات الألمانية الخارجية (BND) بمخالفة الدستور بسبب مراقبته لشركات الإعلام على مستوى العالم.

وصرح كلاوس لانديفلد، نائب الرئيس التنفيذي للجمعية، بأن هذه المسألة عبارة عن “مراقبة جماعية عالمية” يتم فيها تسجيل بيانات مواطنين ألمان بشكل تلقائي.

يُذْكَر أن المحكمة الدستورية في مدينة كارلسروه استدعت لانديفلد بصفته خبير، ومن المنتظر أن تعقد المحكمة جلسة يومي الرابع عشر والخامس عشر من الشهر المقبل للنظر في شكوى دستورية مقدمة من منظمات إعلامية وصحفيين ضد العملية التي يقوم بها جهاز الاستخبارات الألمانية الخارجية.

وليس من المتوقع أن تصدر المحكمة حكماً في هذه القضية قبل شهور.

وتكفل المادة 10 من الدستور الألماني حماية سرية الرسائل والاتصالات الهاتفية، وفي حال رغب جهاز أمني في التنصت على مشتبه بهم، فثمة عراقيل كبيرة يجب أن يتجاوزها.

ويسعى مقدمو هذه الشكوى إلى تعميم تطبيق هذا الحق الأساسي المعمول به في ألمانيا في كل أنحاء العالم.

وقال لانديفلد إنه ليس من الممكن تقنياً حماية حق المستخدمين الألمان الذي يكفله الدستور، حيث لا يمكن تمييز تدفقات بياناتهم عن تدفقات البيانات الأجنبية التي يجري مراقبتها.

وأضاف الخبير أنه في ظل تدفق مليارات الاتصالات يومياً، فسيكون هناك عشرات ملايين الاتصالات يمكن تعرضها لعملية التنصت “والخطأ الوحيد يمكن أن يكون مشكلة دستورية”.

كما تفترض منظمة “مراسلون بلا حدود” أن جهاز الاستخبارات لا يمكنه التفريق في عمليات التنصت بين المستخدمين الألمان، والمستخدمين الأجانب.

وقال كريستيان مير، الرئيس التنفيذي للمنظمة إن “كل ما يهمنا حتى الآن هو حماية الألمان من المراقبة الجماعية”.

المصدر: (DW عربية)

اقرأ/ي أيضاً:

في فضيحة تجسس: الحكومة الألمانية تتجسس على أصدقائها

تطبيق “يتجسس” على أصدقائك في واتس آب

بالفيديو: حتى “أمازون” تتجسس على عملائها

أكثر الشعوب تفاؤلاً وأكثرهم تشاؤماً وفق مؤشر الأمل واليأس العالمي للعام 2020

بوادر أزمة حرجة في المستشفيات الألمانية: إلغاء تخصصات معينة في خدمة الطوارئ