in

دراسة: واقع سوق العمل ما بين شطري ألمانيا يكشف تفاوتاً مستمراً

واقع سوق العمل ما بين شطري ألمانيا يكشف تفاوتاً مستمراً
واقع سوق العمل ما بين شطري ألمانيا يكشف تفاوتاً مستمراً

أخبار ألمانيا: كشفت نتائج دراسة استمرار وجود فوارق واضحة في أوضاع سوق العمل في شطري ألمانيا، حتى بعد مضي 30 عاماً على الوحدة.

وأظهرت نتائج الدراسة التي أجرتها مؤسسة هانز-بلوكر القريبة من النقابات العمالية، أن الفارق بين الرجال والنساء في شرق ألمانيا فيما يتعلق بالمشاركة في سوق العمل والأجور، أقل بصورة ملحوظة مما هو عليه في غرب ألمانيا.

في الوقت نفسه، أوضحت النتائج أن الدخول في سوق العمل في شرق ألمانيا لا يزال عند مستوى متدنٍ مقارنة بسوق العمل غرب ألمانيا، وذلك بحسب معهد أبحاث العلوم الاقتصادية والاجتماعية التابع للمؤسسة.
وحسب الدراسة، فقد استطاعت النساء اللحاق بالرجال في العديد من المجالات في شرق وغرب ألمانيا، وأكدت الينه تسوكو، معدة الدراسة أن متوسط الوضع الوظيفي والاقتصادي والاجتماعي للمرأة ما يزال أسوأ من وضع الرجل في شطري البلاد.

ووصل معدل التوظيف بين نساء غرب ألمانيا في عام 2018 إلى نحو 72% أي أقل بمقدار ثمان نقاط مئوية مقارنة بالرجال في هذا الشطر، فيما وصل مقدار الفارق إلى أربع نقاط مئوية فقط في الشطر الشرقي.
ويعمل 48.6% من النساء في غرب ألمانيا في وظيفة بدوام جزئي، بينما تصل هذه النسبة إلى 34.7% في شرق ألمانيا. ويكتفي نحو 17.1% من النساء في غرب ألمانيا بالعمل في وظيفة صغيرة فقط، بينما تصل هذه النسبة إلى 9.9% فقط في شرق ألمانيا.

ونوهت الدراسة إلى أن الفارق الواضح في الوقت المخصص للعمل يرجع إلى الفارق في العروض المتاحة من أماكن رعاية الأطفال، وأشارت إلى أن 41.4% من الأطفال الأقل من ثلاثة أعوام و74.8% من الأطفال في عمر يتراوح بين 3 إلى ستة أعوام، تتم رعايتهم طوال اليوم خارج منازلهم في شرق ألمانيا، في المقابل تبلغ هذه النسبة في غرب ألمانيا 14.3% و40.5% على الترتيب.
وأظهرت الدراسة أن 44% من الأزواج الذين يعولون أطفالاً في شرق ألمانيا يعملان كلاهما بدوام كامل، فيما تبلغ هذه النسبة 20% فقط في غرب ألمانيا.

اقرأ/ي أيضاً:

دراسة عن أسباب فجوات الرواتب بين النساء والرجال في ألمانيا
الحد الأدنى للأجور في ألمانيا.. ونظرة خاصة على العمال الموسميين
مكتب الإحصاء: ارتفاع أسعار المواد والسلع الأساسية في ألمانيا

أمازون تكشف عن العدد الفعلي للمصابين بفيروس كورونا بين صفوف موظفيها

أمازون تكشف عن العدد الفعلي للمصابين بفيروس كورونا بين صفوف موظفيها

تراجع الهجرة من وإلى ألمانيا.. وهذا هو السبب

تراجع الهجرة من وإلى ألمانيا.. وهذا هو السبب