in

“بلد مستبد وغير متسامح”.. فنان صيني شهير ينتقد ألمانيا بشدة

Foto: DPA

أثار الفنان الصيني الشهير “آي وي وي” ضجة في ألمانيا، بعد أن قام للمرة الثانية بتوجيه انتقادات شديدة لألمانيا التي عاش فيها لمدة أربع سنوات قبل أن يتخذ قراره بمغادرتها أخيراً إلى بريطانيا.

وتركزت انتقادات الفنان لألمانيا بكونها بلد متعصب، وشعبها دقيق جداً ويحب الشعور بالاضطهاد، مشبهاً إياهم بالصينيين ولهذا لا مكان للفردية في كلا البلدين. ومن جهته فإنه لا يحب البلد والثقافة التي تنصاع للسلطة والاستبداد.

كما أوضح آي وي وي في لقائه مع صحيفة الغارديان أن ألمانيا أصبحت غير مبالية بالمعاناة التي يمر بها الآخرون في الخارج، وغير متسامحة مع الأجانب، حتى أنه قارنها بالبلد النازي الذي كانته يوماً، وشرح ذلك بأن أي أديولوجيا تعتبر نفسها أسمى من غيرها، من خلال التقليل من قيمة الآخرين، هي أيديولوجيا نازية، وهذه الأيديولوجيا موجودة بوضوح في ألمانيا.

في المقابل قال الفنان أنه لم يبن أوهاماً كبيرة بشأن بريطانيا، لكنه يعتقد بأنها ستكون أفضل لحياة عائلته، ولاسيما لابنه ويعتقد أن “لاو” البالغ من العمر 10 سنوات الذي سيحصل على تعليم جيد في بريطانيا – وسيكون آمناً. “لا أريده أن يعيش في ظروف قاسية. لا أعتقد أن ألمانيا توفر بيئة جيدة للأجانب”.

ووصف البريطانيين بأنهم مؤدبين على الأقل، بينما الألمان غير مهذبين ويطالبونك بالتحدث بالألمانية. ويستشهد بتعرضه للطرد ثلاث مرات من سيارة أجرة في برلين، لأسباب عنصرية.

اقرأ/ي أيضاً:

“لا نريد عرباً”.. رسالة عنصرية من مكتب هندسي في برلين إلى شاب مصري

المصطلحات العنصرية في الإعلام وعلى ألسنة بعض الألمان

هل هناك عنصرية في ألمانيا؟ داء العنصرية أسبابه ونتائجه وعلاجه

ألمانيا في مواجهة العنصرية.. استراتيجية الحكومة والمجتمع المدني

بالفيديو: رسالة ضد العنصرية وكراهية الأجانب، وجهتها اوركسترا “في دي إر”

علماء أمريكيون يتوقعون موت الملايين بسبب فيروس كورونا المستجد

أخبار جيدة نسبياً حول فيروس كورونا الجديد رغم ارتفاع عدد الضحايا في الصين