in

أخبار ألمانيا: بدء جلسات محاكمة منفذ الاعتداء على كنيس يهودي في مدينة هاله

أخبار ألمانيا: بدء محاكمة منفذ الاعتداء على كنيس يهودي في مدينة هاله
أخبار ألمانيا: بدء محاكمة منفذ الاعتداء على كنيس يهودي في مدينة هاله / Foto: Eigenes Werk

أخبار ألمانيا: بعد تسعة أشهر من وقوع الاعتداء الإرهابي على كنيس يهودي في مدينة هاله الألمانية والذي أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين، تبدأ محاكمة المتهم أمام محكمة ماغدبورغ.

وحاول منفذ الاعتداء الوصول إلى كنيس يهودي في مدينة هاله في التاسع من تشرين أول/أكتوبر 2019 الموافق ليوم كيبور، أقدس الأعياد اليهودية، وأطلق النار على باب المبنى الخشبي الثقيل وألقى بمتفجرات.

وعندما عجز عن دخول المعبد بقوة السلاح، قتل امرأة مارة أمام المعبد ورجلاً في محل للشاورمة، وخلال فراره أصاب عدة أشخاص خلال إطلاق النار الذي جرى تصويره بالبث الحي عبر الانترنت من خلال كاميرا كانت مع المتهم، قبل أن تتمكن الشرطة من القبض عليه.

ووفقاً للادعاء العام فإنه كان عازماً على قتل أكبر عدد ممكن من 52 زائراً كانوا في المعبد.

واحدة من أسوأ الجرائم المعادية للسامية في تاريخ ألمانيا بعد الحرب

وينظر باهتمام بالغ إلى إجراءات المحاكمة والتي تعد واحدة من أكبر وأهم القضايا في تاريخ ولاية ساكسونيا أنهالت، إذ نسب الإدعاء إلى المتهم بتنفيذ الهجوم 13 جريمة بما في ذلك القتل ومحاولة القتل.

ومثل المتهم (28 عاماً) اليوم الثلاثاء للمحاكمة في واحدة من أسوأ الجرائم المعادية للسامية في تاريخ ألمانيا بعد الحرب.

وكانت المحكمة العليا في مدينة ناومبورغ شرقي ألمانيا، قد أعلنت في مؤتمر صحفي يوم الاثنين، عن قبول 43  دعوى عارضة في قضية الاعتداء المعادي للسامية على كنيس يهودي في مدينة هاله.

وتم الإعلان حتى الآن عن 147 شاهداً منهم 68 محققاً، سيشاركون في إجراءات المحاكمة التي بدأت اليوم الثلاثاء. ولأسباب تتعلق بالمساحة، سيتم عقد المحاكمة في محكمة الاستئناف في مدينة ماغدبورغ.

وقال المتحدث باسم المحكمة الإقليمية العليا في ناومبورغ، هينينغ هابرلاند، “إن جدية الاتهام والأهمية السياسية لأفعال المتهم تعطي طبيعة خاصة للإجراءات”، مضيفاً أن المدعى عليه متهم بشنّ هجوم على القيم الأساسية للمجتمع الألماني.

وقال هابرلاند :” كما تسبب المتهم في معاناة شخصية لا توصف للكثيرين” فإن الدولة في ألمانيا “سترد على هذه الفعلة من خلال إجراءات دستورية عادلة”، مضيفاً أن “هذه الإجراءات لا يمكن أن تعالج الظلم الذي وقع على الضحايا وذويهم”.

وانضم بعض الجرحى والناجين إلى الإجراءات كمدعين. وفي هذا السياق قال هابرلاند: “مع ذلك، فإن الإجراءات لن تكون قادرة على الأرجح على تلبية جميع التوقعات التي قد تكون لدى كافة المتضررين من الحادث”.

 وفي بداية المحاكمة ستتم قراءة الاتهامات على المتهم أولاً قبل البدء في استجوابه. ومن المقرر الانتهاء من إجراءات المحاكمة في الـ14 من تشرين أول/أكتوبر.

وبحسب المحكمة، فإن المتهم (ستيفان ب.) من ولاية سكسونيا أنهالت، قد أقرّ بشكل أساسي بهذه الاتهامات. وإذا ما تمت إدانته فمن المتوقع أن يحكم بالسجن مدى الحياة.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية/ فرانس برس

اقرأ/ي أيضاً:

ارتفاع قياسي للجرائم ذات الدوافع السياسية و الجرائم المعادية للسامية في ألمانيا

الزاوية القانونية: معاداة السامية في ألمانيا ، نظرة على مواد الدستور وقانون العقوبات الألماني

اختطاف مواطنة ألمانية في بغداد

اختطاف مواطنة ألمانية في بغداد ووزراة الخارجية الألمانية تشكل فريق أزمة لإعادتها

توقعات بعودة النمو في جميع دول الاتحاد الأوروبي

نبأ سار لملايين الأوروبيين.. توقعات بعودة النمو في جميع دول الاتحاد الأوروبي قريباً