in

أسئلة وأجوبة حول القانون المدرسي في ألمانيا

القانون المدرسي في ألمانيا
القانون المدرسي في ألمانيا

المحامي رضوان اسخيطة. باحث دكتوراه في أمن البيانات وقوانينها
ينظم القانون المدرسي في ألمانيا كل ما يتعلق بحقوق وواجبات المعلمين وطلاب المدرسة وذلك بشكل منفصل لكل ولايةٍ على حدة، يورد القانون في مواده الأولى أن على المدرسة أن تعمل على تطوير القدرات البدنية والذهنية للطلاب، ومعاملتهم جميعاً بشكل متساوي، كما عليها توضيح القيم الدينية والمجتمعية للطلاب، وإعدادهم لتحمل المسؤولية الاجتماعية وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.

أما في الواقع العملي فهناك تساؤلات عديدة تثيرها حالات ومواقف يتعرض لها الأهالي والأبناء في المدرسة، ويحتاجون لمعرفة رأي القانون المدرسي في ألمانيا في ذلك والأمثلة التالية تجيب عن كثير من هذه التساؤلات:

  • هل للطالب أو الأهل الحق في اختيار المعلم أو المعلمة؟
    لا يعتبر هذا الأمر حقاً للطالب أو الأهل ولا يتيح القانون المدرسي في ألمانيا إمكانية المفاضلة بين المعلمين أو الصفوف وذلك حسب ما أقرته وزارة الثقافة ضمن مؤتمر (الطلاب في المدرسة).
  • هل يحق للمعلم أو المعلمة أن تورد سؤال في الامتحان حول موضوع لم يتم شرحه في الدروس المدرسية؟
    لا، لأنه يجب أن تكون الأسئلة حول مواضيع قد تم شرحها خلال الدرس، ويمكن للمدرس إثبات ذلك من خلال ما يسمى بدفتر الصف حيث يتم تسجيل كل ما يتم إعطاؤه في الدروس اليومية، ولكن هذا لا يمنع أن يأتي المدرس بأسئلة تحفيزية لذهن الطالب عن مواضيع لم تذكر بشكل مباشر في الحصة الدرسية، ولكن يجب أن يكون من الممكن الإجابة عليها في حال تمت معالجة السؤال بشكل منطقي، بناء على ما تعلمه الطالب في خلال الحصص المدرسية.
    اقرأ/ي أيضاً: بالصور: نظام التعليم في ألمانيا وأنواع المدارس فيها
  • هل يحق للطالب أن يعترض على المدرس؟
    لكل طالب الحق في الاعتراض ونقد المدرس، ويتوجب على المدرسة منحه هذا الحق، ولكن هناك شروط ليتم الأخذ بهذا الاعتراض؛ حيث يجب أن يكون مكتوباً ومعللاً، ويتم تقديمه لمدير المدرسة والذي بدوره يعالج الأمر أو يحيله لدائرة الرقابة المدرسية إذا استلزم الأمر.
  • هل يحق للطالب الحصول على بطاقة لركوب حافلات النقل العامة للوصول إلى المدرسة؟
    يوجد في ألمانيا ما يسمى بالنقل المدرسي، وهو مسؤول عن دعم طلاب المدارس في حال وجود صعوبات بالوصول للمدرسة. هذا النقل له ضوابط معينة تختلف باختلاف الولايات والمدن. وفي حال تحقق الشروط يمكن لطلاب المدرسة الحصول على ثمن بطاقة النقل العام من هذه الجهة الحكومية، فمثلاً طلاب المرحلة الابتدائية في بعض المدن بولاية هيسين، والذين يقطنون في مدرسة تبعد مسافة أكثر من 2 كيلومتر سيراً عن منازلهم، لهم الحق في تلقي هذا الدعم.
    اقرأ/ي أيضاً: عودة إلى النظام التعليمي في ألمانيا وأنواع المدارس فيها
  • ماذا عن بياناتي المدرسية، هل هناك تنظيم قانوني للتعامل مع بيانات الطلاب؟
    يحق لكل طالب الحصول على نسخة من البيانات الخاصة به والمخزنة لدى المدرسة، وللأهل طلب ذلك مادام الطالب مازال قاصراً، كذلك على المدرسة اتخاذ التدابير اللازمة لحماية البيانات الخاصة بالطلاب، من سوء الاستعمال أو الوصول إليها من قبل أشخاص غير مخولين بذلك.
  • ماهي حقوق الطالب أو الأهل في الاعتراض على العلامات المدرسية؟
    بعد استنفاذ طرق المراجعة الشفهية مع المدرس الذي أعطى العلامة، يحق للطالب أو الأهل الاعتراض على العلامة المعطاة، في حال كانت هذه العلامة ذات تأثير على انتقال الطالب للصف الأعلى أو على شهادة أحد المراحل المدرسية (البكالوريا على سبيل المثال). وهنا يتم مراجعة أداء الطالب في هذه المادة ليتم مصادقة العلامة أو تعديلها اذا كان هناك سبب لذلك، حسب الإجراءات الموضحة في القانون المدرسي في ألمانيا المادة 138.
    اقرأ/ي أيضاً: “فكرة” مدرسة جديدة لتعليم اللغة العربية في برلين، بعيداً عن الربط التقليدي ما بين اللغة العربية والدين
  • هل يحق للمدرس منع استعمال أجهزة الهاتف أثناء الحصة المدرسية؟
    تتشابه الولايات الألمانية في إقرارها بأن للمدرس الحق بأن يقوم بكل ما يضمن له إعطاء حصته الدرسية بدون أي معوقات، ليقوم بواجبه المناط به في إعطاء المادة بالشكل الأمثل، وهذا يمنحه الحق بمنع استعمال الهاتف الجوال، لما له من تأثير على سير الحصة واستيعاب الطلاب الآخرين للدرس، وبالتالي يحق له مصادرة الجهاز من الطالب وإعادته له عند نهاية الحصة.

هذا ويبقى أن نقول، إن إلزامية التعليم تفرض على الأهل إرسال أولادهم الذين أتموا السادسة إلى المدرسة، ويحق لهم ترك المدرسة بعد إنهائهم للصف التاسع، مع مراعاة بعض الحالات الخاصة والاستثناءات الواردة في القانون المدرسي نفسه.

فضيحة الكمامات في ألمانيا: تورط نواب من حزب ميركل في الفضيحة والنيابة تبدأ تحقيقاتها

فضيحة الكمامات في ألمانيا: تورط نواب من حزب ميركل في الفضيحة والنيابة تبدأ تحقيقاتها

كم سيستغرق تطعيم سكان ألمانيا ضد فيروس كورونا؟

أخبار ألمانيا: كم سيستغرق تطعيم سكان ألمانيا ضد فيروس كورونا؟