in

روسيا: العثور على الصندوق الأسود في حطام الطائرة المنكوبة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية العثور على الصندوق الأسود الأول في حطام الطائرة العسكرية التي سقطت في البحر الأسود، فيما ذكرت تقارير غير مؤكدة أن السلطات منعت تحليق جميع الطائرات من نفس الطراز.

ونقلت رويترز أن الصندوق -وهو واحد من عدة صناديق قيل إنها على متن الطائرة- يحتوي على معلومات يمكن أن تساعد المحققين في تحديد سبب تحطم الطائرة يوم الأحد مما أدى لمقتل عشرات من المغنين والراقصين من جوقة الجيش الأحمر كانوا في الطريق إلى سوريا للترفيه عن الجنود الروس قبل رأس السنة.

ويرجح المحققون حتى الآن أن يكون خطأ ارتكبه الطيار أو خلل فني هو السبب في سقوط الطائرة وهي من طراز توبوليف-154.

وسيتم إرسال الصندوق الأسود الأول -الذي عثرت عليه معدة يتم التحكم فيها عن بعد على عمق 17 مترا وعلى بعد 1600 متر من منتجع سوتشي- إلى منشأة تابعة لوزارة الدفاع في موسكو لفحصه.

ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن مصدر لم تذكر اسمه أن روسيا قررت منع تحليق جميع الطائرات من طراز توبوليف-154 حتى يتضح سبب تحطم الطائرة يوم الأحد. لكن ليس هناك تأكيد رسمي لذلك.

وقالت وزارة الدفاع إن الطائرة المنكوبة التي صنعت في الحقبة السوفيتية عام 1983 خضغت للصيانة آخر مرة في سبتمبر أيلول وأجريت لها إصلاحات كبيرة في ديسمبر كانون الأول عام 2014.

وقال طيارون روس إن الطائرة توبوليف-154 لها سجل سلامة جيد على الرغم من أن شركات الطيران الروسية استبدلت بها طائرات غربية الصنع منذ وقت طويل.

ووقع آخر حادث تحطم كبيرة لطائرة من طراز توبوليف-154 في عام 2010 عندما تحطمت طائرة بولندية تحمل الرئيس وقتئذ ليخ كاتشينسكي وعدد كبير من أبرز الساسة البولنديين في غرب روسيا مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها.

ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن مصدر في جهات تطبيق القانون قوله إنه تم العثور على صندوق أسود آخر بين الحطام لكن لم يتم انتشاله بعد.

وقالت وزارة الدفاع إن فرق البحث والإنقاذ انتشلت حتى الآن 12 جثة و156 قطعة من الأشلاء.

رويترز

طريقة مبتكرة للهروب من السجن صباح عيد الميلاد

حظر إعلامي في تركيا على التحقيق في اغتيال السفير الروسي