in

وفاة الممثل شون كونري بطل أفلام جيمس بوند عن عمر 90 عاماً

وفاة الممثل شون كونري
وفاة الممثل شون كونري

توفي الممثل شون كونري الذي أدى شخصية جيمس بوند الشهيرة، عن عمر يناهز 90 عاماً، وفق ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي.بي.سي” اليوم السبت 31 تشرين الأول/ أكتوبر.

وحصل الممثل شون كونري الذي حاز لقب فارس في العام 2000 على العديد من الجوائز خلال مسيرته التي استمرت عقوداً ومن بينها جائزة أوسكار وثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزتا بافتا.
كان كونري أول من أدى دور العميل “007”. ولعب دور البطولة في 7 أفلام ضمن سلسلة “جيمس بوند” الشهيرة التي امتدت إلى 25 فيلماً آخرها “لا وقت للموت” No Time to Die، بدءاً بـ”دكتور نو” Doctor No وصولاً إلى “أنت تعيش فقط مرتين” You Only Live Twice.

بعيداً عن شخصية “جيمس بوند”، خاض الممثل شون كونري العديد من التجارب المميزة، منذ ستينيات القرن الماضي، فعمل مع المخرج ألفريد هيتشكوك في “مارني” Marnie، وأدى دور الزعيم المغربي أحمد الريسوني في “الريح والأسد” The Wind and the Lion، وشارك في فيلم “جريمة في قطار الشرق السريع” Murder on the Orient Express، المقتبس عن رواية أغاثا كريستي البوليسية الشهيرة.
شارك أيضاً في فيلم “اسم الوردة” الذي فاز عنه بجائزة “بافتا” كأفضل ممثل رئيسي. كما حصد جاشزة “أوسكار” عن فئة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم The Untouchables.

ولد الممثل شون كونري في إدنبرة عام 1930، وانضم إلى البحرية الملكية في سن الـ16 قبل تسريحه في سن الـ19 لأسباب طبية.
تولى وظائف عدة، بينها حارس إنقاذ وسائق شاحنة، قبل أن يقوده كمال الأجسام إلى المركز الثالث في إحدى مسابقات “ملك جمال الكون” في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي.
كان أيضاً لاعب كرة قدم متحمساً، وقيل إنه عرض عليه مرة واحدة تجربة في نادي “مانشستر يونايتد” من قبل المدير الشهير مات باسبي.

المصدر: بي بي سي/ العربي الجديد

للمرة الأولى منذ بداية الجائحة.. ألمانيا تسجل أكثر من 18 ألف إصابة في يوم واحد

بيان لسوريات وسوريين يدين استخدام الدين في الصراعات السياسية ويدعو لجبهة عالمية تدافع عن الإنسان