in ,

موعد الانتخابات الأمريكية 2020 ومتى يتم تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد رسمياً؟

موعد الانتخابات الأمريكية 2020
موعد الانتخابات الأمريكية 2020

مع اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية 2020 لإختيار الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية، نطلعكم على أهم الأمور المتعلقة بهذه الانتخابات التي تتم كل أربعة سنوات، وتحظى باهتمام عالمي كبير، حيث تحدد الزعيم القادم لأكبر قوة إقتصادية في العالم.

موعد الانتخابات الأمريكية 2020

موعد الانتخابات الأمريكية 2020: من المقرر إجراء الإنتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 يوم الثلاثاء 3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 والتي تعد الإنتخابات الرئاسية ال59، حيث يتم إجراءها كل أربعة سنوات، حيث سيقوم الأمريكيون بإنتخاب رئيس جديد ونائب للرئيس. وقد تم عمل إنتخابات تمهيدية ورئاسية وتجمعات في الأشهر الستة الماضية، من خلال إنتخابات غير مباشرة يقوم الناخبون بإدلاء الصوت الإنتخابي لمندوبيهم ومرشحيهم، وسوف تتم الإنتخابات الرئاسية بالتزامن مع إنتخابات مجلس النواب والشيوخ، كما هناك إنتخابات تكون على مستوى الولايات وعلى المستوى المحلي.

نظام الانتخابات الأمريكية

الإنتخابات الأمريكية تقوم على نظام الفرز بأكثر نسبة أصوات، حيث أن المرشح الحائز على أعلى الأصوات هو من يفوز في الإنتخابات، وفي حالة عدم حصول المرشحين على العدد المطلوب من الأصوات، يتم عقد جولة إعادة بين المرشحين الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات، فيما تتبع بعض المدن الأمريكية نظام الإقتراع التفضيلي في إنتخاباتها، حيث يتم تصنيف الناخبين المرشحين حسب الأفضلية بدلاً من التصويت لمرشح واحد، وفي حالة حصل المرشح على أكثر من نصف الأصوات يفوز، بينما يتم إستبعاد المرشح الذي يحصل على أصوات أقل، يتم حصي الأصوات الحاصل عليها المرشح المستبعد ويتم توزيعها على المرشحين المتبقين الذين يحتلون المرتبة الثانية، في حين يتم التصويت حسب الأفضلية في كل إقتراع، وتستمر هذه العملية حتى فوز مرشح واحد حصد أكثر من نصف الأصوات.

مراحل انتخاب الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكية 2020

يتم إنتخاب الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكية عبر العديد من المراحل والتي تبدأ بإنتخابات التصفيات في داخل الأحزاب السياسية وتنتهي بمرحلة إنتخابات الهيئة الإنتخابية وهذا الأمر يتم على النحو التالي:

  • المرحلة الأولى: يتم عمل لجان إستكشافية أو إستطلاعية لحشد التأييد لأنفسهم من بين أنصارهم، ويحصلون على ضمانات من المانحين لتقديم مساهمات أموال للحملات الإنتخابية، وفي حالة حصلوا على تأييد كافي لخوض الإنتخابات يتم إخطار السلطات الفيدرالية بإعتزامهم الترشح للإنتخابات الرئاسية، ومن بعدها تبدأ عملية جمع الأموال وخوض سباق الإنتخابات الحزبية.
  • المرحلة الثانية: يتم إختيار مرشح من الحزب ليخوض الإنتخابات الرئاسية أمام مرشي الأحزاب المنافسة، حيث يتعين على الناخبين المؤيدين لأحد الأحزاب السياسية لإختيار مرشحي الحزب من بين أعداد المرشحين، وتبدأ الإنتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة بدءا من شهر يناير ويخوض فيها المنافسون منافسة ضد زملائهم من أعضاء الحزب للفوز بترشح الحزب.
  • المرحلة الثالثة: يتم فيها تنظيم مؤتمرات الأحزاب، ويصل وفد كل ولاية إلى القاعة المعقود فيها المؤتمر القومي للحزب، ويتم حمل لافتة تحمل إسم مرشح الحزب المتمتع بتأييده، ويتم إختيار فوز المرشح للحزب الذي يختاره أكبر عدد من الوفود، حيث يحصل على دعم منافسيه داخل الحزب، ثم يقوم المرشح الفائز لإختيار نايب له يقوم بخوض الحملة الإنتخابية.
  • المرحلة الرابعة: يتم فيها تكثيف المرشحين المتنافسون من الأحزاب السياسية الأمريكية، وتركيزهم على الحملات الإنتخابية، والقيام بصيافة سياسة كل مرشح ومطالب أنصار منافسيه داخل الحزب، ويتم تركيز المرشحين إهتمامهم لما يعرف بالولايات ويقصد بها المرشحين الذين سيتم تأييدهم في الوقت.
  • المرحلة الخامسة: هي مرحلة الإنتخابات العامة، وتجري هذه المرحلة دائماً في أول يوم ثلاثاء يلي أول يوم إثنين في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر ويطلق عليه اسم الثلاثاء الكبير، حيث يتوجه الناخبون لصناديق الإقتراع من أجل إختيار مرشحيهم لرئاسة الولايات المتحدة، ثم يتم فرز الأصوات وإعلان النتائج الأولية للإنتخابات خلال 12 ساعة من عملية إغلاق مراكز الإقتراع.
    بعد عملية فرز الأصوات يجتمع أعضاء المجمع الإنتخابي للتصويت على إختيار الرئيس ونائبه في أول يوم إثنين في أعقاب ثاني يوم أربعاء من ديسمبر في سنة الأنتخابات، يتم إختيار المرشح الفائز أو الإختيار وفقاً لميولهم السياسية ومن الناحية العملية لم يحدث أن خالف أعضاء الهيئة الإنتخابية إختيار سكان ولاياتهم.

في حالة عدم حصول أي من المرشحين للرئاسة على أغلبية أصوات الهيئة الإنتخابية ب270 صوت، وأيضاً في حالة عدم حصول أي من المرشحين لمنصب الرئيس على أغلبية أصوات الهيئة، يجب على مجلس النواب أن يقوم بإقرار المرشح الفائز، ويقوم الأعضاء بإدلاء الأصوات لإختيار المرشح الفائز بمنصب الرئيس، ويكون لكل عضو صوت واحد.

المرشحين في الانتخابات الأمريكية 2020

تشهد الولايات المتحدة الأمريكية يوم الثلاثاء 3 تشرن الثاني/ نوفمبر عملية إنتخاب الرئيس رقم 59، حيث شهدت الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الماضية تنافس قوي بين كلا المرشحين لإنتخابات الولايات المتحدة الأمريكية:

  • دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري.
  • جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي الأسبق، المرشح للحزب الديمقراطي.
  • جو جورغينسين مرشحة للحزب الليبرتاري الأمريكي.

يعتبر كل من دونالد ترامب المرشح للحزب الجمهوري وجو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي من أكبر المرشحين إفتراضياً لخوض هذه الإنتخابات القوية، وفي حالة فوز بايدن (77 عاماً) وتنصيبه رئيساً سوف يكون أكبر رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية سناً.

قواعد انتخاب الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكية

يوجد العديد من الشروط التي يجب توافرها فيمن يريد الترشح لمنصب رئيس أمريكا، وهي مهمة جداً، وهذه القواعد أو الشروط لإنتخاب الرئيس من خلال الخطوات التالية:

  • يشترط لمن يريد الترشح عن منصب رئيس الولايات المتحدة أن يكون من مواليد الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أن لا يقل عمره عن 35 عاماً.
  • أن يكون مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 14 سنة على الأقل.
  • وهذه الشروط مهمة لمنصب نائب الرئيس ويشترط عليه عدم جواز أن يكون نائباً الرئيس من نفس الولاية المنتمي لها الرئيس.
  • يتم إنتخاب الرئيس الأمريكي ونائبه كل أربعة سنوات.
  • يتم حسم الإنتخابات عبر الهيئات الإنتخابية أو المجمع الإنتخابية المتكونة من 538 مندوباً.

متى يتم تنصيب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية رسمياً 2020

بعد مراحل الإنتخابات الأمريكية التي تستمر مدة عام كامل قبل يوم التصويت في الثلاثاء الكبير، تنتهي بتنصيب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن الفائز في الإنتخابات الرئاسية للعام 2020 يتم تنصيبه بشكل رسمي في منصبه في 20 يناير 2021.

المصدر: mhtwyat.com

اقرأ/ي أيضاً:

ميركل تكيل الانتقادات لترامب: كيف أجابت عن سؤال هل تثقين بالرئيس الأمريكي؟
تحذيرات من اشتعال العنف في شوارع الولايات المتحدة مع اقتراب موعد الانتخابات
“أسوأ مناظرة في التاريخ”.. صراخ وإهانات شخصية متبادلة بين ترامب وبايدن

أخبار ألمانيا: رسمياً افتتاح مطار برلين الجديد

أخبار ألمانيا: بعد سنوات عديدة من الفضائح.. رسمياً افتتاح مطار برلين الجديد

النمسا: إطلاق نار في قلب العاصمة النمساوية فيينا بالقرب من كنيس يهودي

النمسا: إطلاق نار في قلب العاصمة النمساوية فيينا بالقرب من كنيس يهودي