in

منظومة صواريخ إس-300 للأسد بسبب إسقاط الطائرة الروسية

قال مكتب الرئيس السوري بشار الأسد إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ الأسد بأن موسكو ستزود حليفتها سوريا بمنظومة صواريخ إس-300 المضادة للطائرات، وهو ما أكده لكرملين ووزارة الدفاع الروسية.

قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين يوم (الاثنين 24 سبتمبر / أيلول 2018) إن قرار روسيا تزويد سوريا بمنظومة إس-300 المضادة للطائرات يهدف إلى تعزيز سلامة الجيش الروسي. وأجاب رداً على سؤال عن العلاقات مع إسرائيل بالقول إن القرار ليس موجهاً ضد أي دولة ثالثة.

وجاء الإعلان عن تزويد سوريا بمنظومة إس-300 بعد أسبوع من اتهام الجيش الروسي لإسرائيل بالتسبب بشكل غير مباشر في إسقاط طائرة عسكرية روسية في سوريا مما أسفر عن مقتل 15 عسكرياً.

من جهتها قالت الرئاسة السورية في بيان اليوم إن بوتين “أبلغ الرئيس الأسد بأن روسيا ستطور منظومات الدفاع الجوي السورية وتسلمها منظومة إس-300 الحديثة”.

في سياق متصل، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم إن روسيا ستشوّش على اتصالات أي طائرة تحاول ضرب سوريا من فوق البحر المتوسط، وذلك بعد إسقاط المقاتلة الروسية.

وقال شويغيو إن “الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية ورادارات الطائرات وأنظمة اتصالات الطائرات الحربية التي تهاجم أهدافاً أرضية ستلغى في المناطق المحاذية لسوريا في البحر المتوسط”.

وبشأن منظومة إس-300 قال شويغو إن هذه المنظومة “قادرة على اعتراض أي طائرة على بعد أكثر من 250 كيلومترا ويمكن أن تضرب عدة أهداف في الجو في وقت واحد”. وأوضح أن تسليم هذه الأنظمة الحديثة لم يتم من قبل بسبب تحفظات إسرائيلية.

 

المصدر: دويتشه فيلله – ح.ز/ س.ك (رويترز / أ.ف.ب)

اقرأ/ي أيضاً:

المرصد السوري: قصف إسرائيلي على مواقع إيرانية في سوريا

إيران وسوريا توقعان اتفاقية لإعادة “بناء الجيش السوري”؟ فأي جيشٍ سوري سيُبنى؟

روسيا شريكة نظام الأسد في الإجرام، تدعو إلى جلسة طارئة بمجلس الأمن

بالفيديو: شاهد لماذا تحارب روسيا عرض الفيلم الكوميدي “موت ستالين”

 

إلغاء ترقية رئيس الاستخبارات الألمانية السابق جراء ضغط جماهيري وسياسي

ألمانيا – ماهو التخصص الجامعي في “مساعدة اللاجئين”؟