in

مصر والحريات: من سيء إلى أسوأ…اعتقال دبلوماسي سابق دعا لإجراء استفتاء على حكم السيسي

صورة أرشيفية لمظاهرة في لندن ضد السيسي

فيما التزمت الحكومة المصرية الصمت، أكد نشطاء نبأ اعتقال الدبلوماسي المصري السابق معصوم مرزوق وآخرين. وكان مرزوق، وهو قيادي في حزب الكرامة المصري، قد أطلق مبادرة سياسية تدعو إلى إجراء استفتاء شعبي على حكم الرئيس السيسي.

أكد محمد سامي، رئيس حزب الكرامة المصري في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) يوم الخميس (23 آب/ أغسطس 2018) إلقاء القبض على القيادي بالحزب معصوم مرزوق من منزله. ومن جهته، قال عبدالعزيز الفضالي القيادي بالحزب، انه تم إلقاء القبض على معصوم، لافتاً إلى أن الحزب لا يعلم مكان احتجازه حتى الآن.

وقال الفضالي في تصريحات صحفية إن هناك مجموعة من المحامين يعملون حالياً على معرفة مكان اقتياده والتهم الموجهة له. ولم تصدر وزارة الداخلية أي بيانات بشأن الواقعة. وأضاف أن الحركة المدنية متضامنة مع مرزوق ومع حقه في التعبير عن رأيه ووجهة نظره، وتطالب الجهات المعنية بسرعة الإفراج عنه.

وفي السياق ذاته، أكد الفضالي، أنه تم القبض اليوم أيضاً على الدكتور رائد سلامة، عضو الهيئة العليا بحزب تيار الكرامة، مسؤول البرنامج الاقتصادي للمرشح الرئاسي الأسبق حمدين صباحي، من منزله، بعد القبض على السفير معصوم مرزوق.

وكان خالد علي، محامي الدبلوماسي السابق معصوم مرزوق، قد أعلن في وقت سابق، أن عائلة موكله  أخبرته أنه اقتيد من منزله اليوم إلى مكان مجهول. كما أكد المركز المصري للحقوق في تغريدة نبأ اعتقال السفير السابق مرزوق.

بدوره أكد الحقوقي المصري المعروف جمال عيد في عدة تغريدات نبأ الاعتقال ثم تساءل في تغريدة فيما إذا كانت السلطات ستلفق للسفير السابق “تهمة الانتماء لجماعة محظورة”، وذلك في إشارة لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

وكان مرزوق قد أطلق مبادرة سياسية أو خارطة طريق للخروج من الوضع الحالي وذلك عبر إجراء “استفتاء شعبي عام وفقًا للمادة 157 من الدستور للإجابة عن سؤال واحد”، هو “هل تقبل استمرار نظام الحكم الحاليّ في الحكم؟”.  فإذا لم تستجب الحكومة بشكل إيجابي للمبادرة سيدعو إلى “مؤتمر شعبي” في الـ 31 من شهر آب/ أغسطس الجاري في ميدان التحرير بالقاهرة  مهد ثورة يناير 2011.

المصدر: دويتشه فيله – ح.ع.ح/أ.ح (د ب أ، أ ب)

اقرأ أيضاً:

المدنية قبل الإسلام. تونس الخضراء تزداد خضاراً، وباقي البلدان الإسلامية تزداد تصحراً.

بالفيديو: بعد خسارة المنتخب المصري أمام روسيا، مصري يصرخ “ألا يحق لنا أن نفرح”

الرقابة المصرية انتهت من تشويه الحاضر وبدأت بتشويه كلاسيكيات الماضي

السطات المصرية تعتقل الفريق سامي عنان في أعقاب ترشحه لرئاسة مصر

بورتريه: مهاجرون في ألمانيا – سارية المرزوق

تقرير: ألمانيا وجهة المهاجرين الأولى. 74 ألف لاجئ في ألمانيا مسجلين بدول أوروبية أخرى