in

محكمة في موسكو تقرر سجن زعيم المعارضة الروسية

تعتقال أليكسي نافالني زعيم المعارضة الروسية

قضت محكمة في موسكو بسجن زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني، 15 يومًا لاتهامه بعدم الامتثال لأوامر الشرطة خلال الاحتجاجات التي جرت يوم الأحد.

وكان نافالني قد اعتقل مع  500 شخص على الأقل في أعقاب خروج المعارضة الروسية في مظاهرات في موسكو ومدن أخرى احتجاجا على الفساد.

وقضت المحكمة في وقت سابق الاثنين بتغريم نافالني 20.000 روبيل، أي ما يعادل 350 دولارًا، لاتهامه بتنظيم احتجاجات غير مشروعة. كما اتهم الكرملين المعارضة – في رده على الاحتجاجات الحاشدة الأحد – بتشجيع الناس على انتهاك القوانين، وإثارة العنف.

وقال متحدث باسم الرئاسة الروسية إن بعض الشباب دُفع لهم ليشاركوا في الاحتجاجات. في حين كرر نافالني في المحكمة الاتهامات بالفساد لرئيس الوزراء الروسي، ديميتري ميدفيدف.
وكانت تلك الاتهامات هي السبب الرئيسي وراء خروج احتجاجات الأحد، التي اجتذبت آلاف المتظاهرين في أنحاء روسيا، بما في ذلك سانت بطرسبورغ، وفلاديفستوك، ونوفوسيبيرسك، وتومسك، ومدن أخرى، إلى جانب موسكو.

ونقلت الـ بي بي سي عن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، قوله في أول تعليق للرئاسة على الاحتجاجات: “ما شاهدناه أمس في الأساس في عدة أماكن – خاصة في موسكو – هو استفزاز وكذب”.  وأضاف أن “بعض الشباب وُعدوا بجوائز مالية في حال اعتقال الشرطة لهم”.
وأثنى بيسكوف على أداء قوات الأمن ووصفه بإنه “ملائم ومهني وقانوني”، ورفض في الوقت نفسه دعوات الاتحاد الأوروبي، إلى إطلاق سراح المعتقلين “دون تأخير”.
وقال المتحدث ردًا على سؤال من بي بي سي عن إن كان ينبغي لميدفيدف أن يرد على الادعاءات بالفساد التي وجهت إليه من قبل الحشود في الشوارع: “لا تعليق”.
ولكنه أضاف: “إن كانت المسيرات خرجت بطريقة مشروعة، فإن الشعارات التي رفعت والانتقادات التي وجهت – في مثل هذه الحالة كما هو واضح – ستحظى بالانتباه”.
وتواردت أنباء عن أن المسيرات فيما يبدو كانت الأكبر منذ المظاهرات المناوئة للحكومة في عامي 2011 و2012.
وكان زعيم المعارضة نافالني – البالغ من العمر 40 عامًا – قد كتب في تغريدة من مبنى المحكمة قبل مثوله أمامها، اليوم: “أحييكم جميعًا من مبنى المحكمة. سيأتي الوقت الذي سنجعلهم فيه يمثلون أمام المحكمة”.
وقال نفالني إن من ينبغي أن يستدعى إلى المحكمة هو ميدفيدف، باعتباره المسبب الرئيسي للاحتجاجات، بسبب “أنشطته الفاسدة التي أدت إلى خروج الناس إلى الشوارع في 99 مدينة روسية”.  وأضاف أنه يريد أن يمنح المعتقلون الفرصة لتقديم قضاياهم أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

ووفي أول ردة فعل، أدانت واشنطن على لسان مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، بشدة اعتقال “مئات” المتظاهرين السلميين في أنحاء روسيا، الذي اعتبر  هذه الإجراءات تحديا للقيم الديمقراطية.

محكمة أميركية تحاكم متهمًا بتمويل حزب الله

القضاء الإسباني ينظر في دعوى ضد نظام الأسد في سوريا