in

محاكمة وزير الداخلية الألماني بدعوى من حزب البديل والسبب مقابلة صحفية

يورغ ميوتن من حزب AFD في المحكمة الدستورية الاتحادية يوم الثلاثاء 9 حزيران يونيو . Foto: DPA

انتقد وزير داخلية ألمانيا في مقابلة قديمة مع وكالة “د. ب. أ” حزب البديل الشعبوي، رداً على اتهامات الحزب لرئيس الجمهورية. ثم وضعت وزارة الداخلية المقابلة على صفحتها على الإنترنت، وهو أمر لا يجوز بحسب المحكمة الدستورية الاتحادية.

أيدت المحكمة الدستورية الاتحادية في ألمانيا دعوى مرفوعة من حزب البديل من أجل ألمانيا (AfD) اليميني الشعبوي المعارض، ضد وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، بعد نشر تصريحات منتقدة للحزب على موقع وزارته، مما سيتيح محاكمة وزير الداخلية الألماني.

وجاء في قرار المحكمة أمس الثلاثاء (9 يونيو/ حزيران 2020) في مقرها في مدينة كارلسروه، أن زيهوفر انتهك من خلال نشر تلك التصريحات الالتزام بحيادية الدولة وانتهك حق حزب (البديل) في تكافؤ الفرص.

وقال رئيس المحكمة أندرياس فوسكوله يوم الثلاثاء: “موثوقية العمل العام مع الحكومة الاتحادية تنتهي حيث يبدأ استخدام النفوذ ضد أحزاب أو أشخاص تشارك في المنافسة السياسية”، وشدد بصفة خاصة على ضرورة ألا يتم استخدام الموارد المرتبطة بالمنصب.

يشار إلى أن حكم المحكمة ليست له عواقب مباشرة على وزير الداخلية، علماً بأن المقابلة التي شملت التصريحات لم تعد موجودة على موقع الوزارة منذ فترة طويلة. ويذكر أن تلك التصريحات كانت في مقابلة لزيهوفر مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في أيلول/ سبتمبر عام 2018.
وقبلها مباشرةً حاولت الكتلة البرلمانية لحزب البديل مناقشة ميزانية الرئيس الاتحادي في البرلمان الألماني “بوندستاغ”، وكان اتهامها هو: أن الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير روج لـ”فعالية يسارية كبرى” من خلال دعمه لحفل موسيقي ضد العنصرية لفرقة يسارية كان يتم مراقبتها لفترة من جانب هيئة حماية الدستور (الاستخبارات الداخلية بألمانيا).

وعلق زيهوفر على ذلك في مقابلته مع (د.ب.أ) آنذاك قائلا: “يعد ذلك أمرا في غاية الخطورة بالنسبة لبلدنا”، مضيفاً أنه لا يمكن للمرء “إلقاء الاتهامات على الرئيس الاتحادي وكأنه في سوق… إن ذلك أمر مدمر للدولة… إنهم يقفون في مواجهة هذه الدولة. ويمكنهم أن يقولوا للمرة الألف إنهم ديمقراطيون”.

والأمر الذي أتاح الادعاء من قبل حزب البديل ومن ثم محاكمة وزير الداخلية الألماني هو أنه بعد نشر المقابلة، قامت الوزارة بوضع نص المقابلة الخاص بـ (د.ب.أ) على صفحتها الرئيسية. وهو أمرٌ مخالف للقانون.

المصدر. دوتشي فيلليه

اقرأ/ي أيضاً:

وزير الداخلية هورست زيهوفر في مواجهة مع حزب البديل
استطلاع: غالبية الألمان يرغبون باستقالة هورست زيهوفر لأنه “مثير للاضظرابات”
نائبة حزب الخضر لوزير الداخلية حول سحب حق اللجوء: “السيد زيهوفر بوق إعلامي لمطالب رفعها دون أدنى أساس”
زيهوفر يلحق بميركل ويعتزم الاستقالة من رئاسة الحزب الاجتماعي المسيحي

الهجوم الإرهابي على سوق الميلاد في برلين

ترحيل تونسي من إيطاليا لصلته بمنفذ الهجوم الإرهابي على سوق الميلاد في برلين

الجوع في سوريا

خطر الجوع في سوريا يتفاقم مع ارتفاع الأسعار الجنوني في أرجاء البلاد