in

لماذا تبدو صور قطاع غزة، وفلسطين المحتلة ضبابية على خرائط غوغل؟

تقرير لشبكة بي بي سي البريطانية، ينتقد ضبابية صور خرائط غوغل، في فلسطين المحتلة وقطاع غزة، أحد أكثر المناطق كثافة سكانية. يقول التقرير، إن عدم وضوح الصور، رغم توافرها بجودة عالية، من شركات الأقمار الصناعية، يضعف من إمكانية تحديد المواقع التي يتم استهدافها في الهجمات العسكرية، وتوثيق الدمار الذي تتعرض له المدينتين من قبل خبراء الخرائط والتوثيق.

انتقد التقرير واقع الخرائط الحالي، في كل من منطقتي فلسطين المحتلة و قطاع غزة. حيث تبدو المنطقتان على خرائط غوغل بمظهر ضبابي، مما يعيق من عملية التوثيق. وسبق أن استخدم خبراء تقنيون خرائط غوغل لمرات عديدة في عملية التوثيق، حيث تساعد الخرائط في كشف تضرر المدن بالضربات العسكرية.

تتيح الخرائط معرفة حجم الدمار الذي أصاب تلك المدن بعد التعرض لقصف جوي مثلا، وأحيانا معرفة مصدر الضربات، حيث يتم توثيق صور المدن على الخرائط بعد الضربات، ومقارنتها بالصور السابقة لها.

صور فلسطين المحتلة على خرائط غوغل

هل الصور عالية الدقة متوفرة؟

حتى العام الماضي، فرضت الحكومة الأمريكية قيودًا على جودة صور الأقمار الصناعية، التي سُمح بتقديمها على أساس تجاري. وبعد ذلك تم تقديم تعديل تقني عام 1997 لمعالجة المخاوف الأمنية الإسرائيلية، حيث تم تقييد جودة الصورة بشكل يظهر فيه أي كائن بحجم السيارة، بشكل غير مرئي أو واضح.

بحسب ما أوردته رويترز فقد قال أمنون هراري ، رئيس برامج الفضاء في وزارة الدفاع الإسرائيلية العام الماضي، بأن اسرائيل تفضل دائمًا أن يتم التصوير بأدنى دقة ممكنة، بحيث تكون القواعد العسكرية مثلا غير واضحة. تمكّن مزودو الخدمات غير الأمريكيين، مثل شركة إيرباص الفرنسية ، من توفير بعض الصور بدقة أعلى ، مما عرض الولايات المتحدة لضغوط متزايدة لإنهاء قيودها.

في يوليو 2020 ، سمحت حكومة الولايات المتحدة للشركات الأمريكية بتقديم صور عالية الجودة لمنطقة فلسطين المحتلة. بحسب تقرير شبكة بي بي سي البريطانية فقد صرحت شركة آبل إنها تعمل على تحديث خرائطها قريبًا بدقة أعلى.

صور قطاع غزة على خرائط غوغل

ما سبب أهمية الصور الواضحة؟

لقد أصبحت الخرائط على الغوغل، عنصرًا مهما في التوثيق، خصوصا أثناء جرائم الحرب، أو قصف المنشآت المدنية. استفاد بعض الموثقين والصحفيين من الخرائط، في توثيق قصف المنشآت المدنية في سوريا مثلا. تفيد الخرائط في التحقق من مواقع إطلاق الصواريخ والضرر الذي لحق بالمباني المستهدفة.

تعتمد منصات رسم الخرائط العامة، مثل خرائط غوغل على الشركات التي تمتلك أقمارًا صناعية لتوفير صور عالية الدقة. يمكن أن تكشف هذه الصور عالية الجودة عن تفاصيل تصل إلى نصف متر أو أقل.

ما الذي يمكن أن تكشفه الصور عالية الدقة أيضًا؟

تُستخدم صور الأقمار الصناعية لأغراض عديدة ، بما في ذلك تتبع الأخطار المهددة للبيئة وحرائق الغابات. فضلاً عن التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، في جميع أنحاء العالم. تعاون الباحثون في هيومن رايتس ووتش مع مزودي خدمة الأقمار الصناعية بلانيت لابز في عام 2017، لإظهار تدمير الجيش لقرى الروهينجا في ميانمار.

اقرأ/ي أيضا: دعوى قضائية ضد غوغل: فما الذي يدفع الولايات المتحدة لملاحقة غوغل قضائياً؟

مكنت الصور الملتقطة من الخرائط حينها، من تحديد مدى الضرر الذي لحق بأكثر من 200 قرية في المنطقة، من خلال مقارنة صور الأقمار الصناعية، بدقة 40 سم لهذه المناطق، قبل وبعد الدمار. حيث أكدت الأدلة، أقوال سكان القرى في الروهينجا، والذين فروا من ميانمار إلى بنغلاديش، بأن منازلهم، قد استهدفت من قبل الجيش.

لعبت صور الأقمار الصناعية، أيضًا دورا كبيرا في تتبع ما يحدث في منطقة شينجيانغ في الصين، بما في ذلك ما تعرضت له الإيغور.

آلاف المهاجرين يصلون السواحل الإسبانية سباحة من المغرب

آلاف المهاجرين يصلون السواحل الإسبانية سباحة من المغرب

سرقة متحف دريسدن: الشرطة تلقي القبض على التوأم الثاني الفار من “عشيرة رمو”

سرقة متحف دريسدن: الشرطة تلقي القبض على التوأم الثاني الفار من “عشيرة رمو”