in

للمرة الأولى في التاريخ: روبوتات تتفوق على الإنسان في القراءة، ماهو التالي؟

تمكنت روبوتات لكل من شركتي “علي بابا Alibaba” و”مايكروسوفت” من التغلب على البشر في مسابقة للقراءة. وقالت شركة “علي بابا Alibaba” في بيان لها: “إنها المرة الأولى التي تتمكن فيها آلة من تجاوز أداء البشر باختبار مثل هذا”.

وقام خبراء من جامعة “ستانفورد” بإجراء اختبار الذكاء الاصطناعي لقياس قدرات الحاسوب المتنامية في القراءة، وكانت برمجية “Alibaba” الأولى في هزيمة النتيجة البشرية.

ووصف رئيس علماء معالجة اللغات الطبيعية في الشركة الصينية لو سي، الإنجاز بـ”شرف عظيم”، لكنه أيضاً اعترف بأنه من المرجح أن يؤدي هذا إلى فقدان عدد كبير من العمّال وظائفهم على أيدي الآلات.

وأضاف سي في بيان له: “إن التكنولوجيا قابلة للتطبيق التدريجي على عدد من القطاعات مثل خدمة الزبائن، ودلائل الإرشاد السياحية في المتاحف، والإجابات للأسئلة المتعلقة بالحالة الصحية عبر الإنترنت؛ ما قد يقلل من معدل التدخل البشري بشكل غير مسبوق”.

وقد وظّفت “علي بابا” التكنولوجيا خلال “يوم العزّاب” في الصين، المعروف بجنون التسوق الإلكتروني؛ حيث استخدم الحاسوب للإجابة عن حجم كبير من الأسئلة عبر خدمة الزبائن.

وقد بلغت نتيجة برنامج “علي بابا” في الاختبار الذي عقد في 11 كانون الأول/يناير الجاري 82.304، ليفوز بفارق ضئيل على نتيجة البشر، وبعد يوم تمكنت برمجية “مايكروسوفت” للذكاء الاصطناعي من هزيمة البشر بنتيجة بلغت 82.650.

وقدمت شركات برمجيات ذكاء اصطناعي للالتحاق بمسابقة “ستانفورد” في مرات سابقة، من بينها “فيسبوك” و”تينسينت Tencent” و”سامسونج”.

وبدأ الذكاء الاصطناعي في الدخول بقوة بعدة مجالات حول العالم، ليستبدل عمال المخازن بالروبوتات، وبتشغيل السيارات ذاتية القيادة ومساعدة المزارعين في الحصول على محاصيل أفضل.

وتنوي الصين التقدّم بشكل قوي في المجال، إذ أعلنت بكين نيتها بأن تصبح الرائدة في الذكاء الاصطناعي بحلول 2020، وفي يوليو 2017 أعلن مسؤولون بحكومتها عن خطط لبناء قطاع ذكاء اصطناعي بقيمة 150 مليار دولار، خلال العامين المقبلين.

اقرأ أيضاً:

عصر الروبوتات بات وشيكاً: روبوت يتفوق بحركاته البهلوانية عل معظم البشر

بالفيديو: لنُذكّر أنفسنا قليلاً كم نحن متناهيي الصغر أمام هذا الكون الشاسع

دعوة مفتوحة لحضور الليلة الثانية من ليالي مشبك

تصعيد غير مسبوق أثناء محاولة ترحيل عائلة من المهاجرين في ألمانيا