in

رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب الخضر: تصرف رئيس وزراء بافاريا “مخزٍ لكل مسيحية ومسيحي”

رئيس وزراء الولاية ماركوس زودر

وجهت كاترين جورينج ايكارد، رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب الخضر الألماني، انتقاداً شديداً لرئيس ولاية بافاريا، ماركوس زودر، بسبب إعلانه تعليق الصليب في المؤسسات التابعة لرئاسة وزراء الولاية.

وقالت ايكارد في تصريح لصحيفة “ميتل دويتشه تسايتونج” اليوم الخميس إن الصليب “ليس زينة مريحة للجدران”. يشار إلى أن ايكارد كانت عضواً في المجمع الكنسي البروتستانتي في الفترة من عام 2009 و 2013. وأكدت ايكارد أن الصليب هو أهم رمز كنسي “فهو يعبر عن معاناة المسيح وعن الخلاص، هذا الرمز يساء استخدامه من خلال معمعة خرقاء للمعركة الانتخابية لماركوس زودر”.

ورأت رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب الخضر أن هذا التصرف من قبل زودر مخز لكل مسيحية ومسيحي”.

وكانت ولاية بافاريا الألمانية قد قررت تعليق صليب مستقبلا في مدخل كل هيئة من هيئات الولاية المحافظة.

وأكد رئيس وزراء الولاية ماركوس زودر أن هذا الصليب ليس رمزاً للمسيحية بل “اعتراف بالهوية” و”الصبغة الثقافية” لولاية بافاريا وأضاف عقب جلسة لمجلس وزراء الولاية أمس الأول: “الصليب ليس علامة لدين ما” وأن تعليقه ليس انتهاكاً لمبدأ حيادية الدولة.

غير أن الصليب الذي علقه زودر بعد ذلك في مدخل ديوان الحكومة بالولاية له خلفية دينية حيث كان معلقاً في صالة مجلس الوزراء حتى عام 2008 وكان هدية من كاردينال ميونخ السابق فريدريش فيتر وأصبح مقدساً بأمر من الكاردينال”.

وتسببت هذه الخطوة في انتقادات لزودر من جانب أحزاب في بافاريا وخارجها كما حصد زودر الكثير من الاستهزاء والسخرية في وسائل التواصل الاجتماعي حيث قال سيجي هاجل، رئيس حزب الخضر في بافاريا إنه كان من الأفضل لزودر أن يكون على مستوى المسؤولية المسيحية وأن يقدم نموذجاً للتراحم وحب الآخرين في الحياة السياسية بدلاً من تعليق الصليب في الهيئات.

كما رأى رئيس حزب اليسار الألماني بيرند ريكسنجر أنه “بدلاً من الأمر بتعليق صليب في كل هيئة كان على الحزب المسيحي الاجتماعي أن يتمسك بالقيم المسيحية مثل حب الآخرين حيث يحتاج زودر و أعوانه.. لتعويض هذا الجانب بشكل هائل”.

ورأى رئيس الحزب الليبرالي كريستيان ليندنر أن “التوظيف الدائم للأديان من قبل ماركوس زودر و الحزب المسيحي الاجتماعي من أجل السياسة الحزبية يذكر مباشرة بـ (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان، الدستور لا يعرف طائفة دينية!”.

المصدر: د. ب. أ.

اقرأ أيضاً:

من العلمانية إلى المسيحية: صلبان بافاريا تُرجعها إلى الوراء

عن العلمانية والدين

تقرير: رئيس وزراء ولاية بافاريا الالمانية يريد مبادرة تشريعية ضد تعدد الزوجات

 

Was sagt das Grundgesetz zum Familiennachzug

“بالتأكيد، يجب أن تجتمع العائلات معًا، ولكن من فضلك ليس هنا وليس على حسابي”