in

خطأ بوتشيتينو سهل مهمّة الخمسة عشر دقيقة لآياكس

دخل أياكس المباراة وهو يعلم أنه أمام فرصة ذهبية للفوز، غيابات توتنهام وراحة منحها الاتحاد الهولندي لفريق أياكس، كل الأمور كانت توحي بأن الضيوف سينتصرون لكن بأي طريقة؟

الاعتراف بالذنب فضيلة

عقب انتهاء المباراة اعترف المدرب بوتشيتينو بخطأه منذ بداية اللقاء، 3-1-4-2 كانت تشكيلة السبيرز البدائية الهدف منها كثرة لاعبي وسط الميدان ومجاراة الخصم في هذا الخط والضغط عليه لعدم منحه راحة تامّة في عملية البناء.
خطأ ماوريسيو كان واضحاً فاللعب بثلاثي دفاعي أمام أياكس اللامركزي هجومياً هو بمثابة انتحار، في لقطة الهدف شاهدنا أكثر من لاعب لأياكس على حدود منطقة جزاء السبيرز، نشاط زياش ورفاقه في أول ربع ساعة أوصلهم لخمس تسديدات مقابل ولا تسديدة لأصحاب الأرض.

أياكس مذهل

لو تحدثنا عن خطأ بوتشيتينو لا بد أن نذكر قيمة أياكس ولاعبيه، 4-2-3-1 التقليدية والهجوم بأكبرعدد من اللاعبين ، تمريرات متنوعة منها طويلة وعرضية وقصيرة وهجوم من الأطراف والعمق الذي كان مفتاح الهدف بتمريرة سحرية من المغربي زيّاش لـ دي بيك في لقطة مكررة عن هدفه أمام يوفنتوس بتمريرة كاسرة للخطوط.

شوط بدني لتوتنهام ودفاعي لأياكس

مع إصابة فيرتونجن اضطّر بوتشيتينو لتعويضه بـ سيسوكو ليتحوّل الفريق إلى 4-1-2-1-2، تنشط أصحاب الأرض بحركية سيسوكو لكن دون جدوى هجومية، ومع بداية الشوط الثاني أراد مدرب توتنهام أن ينقل المباراة للعامل البدني لنشهد على 33 التحام هوائي انتصر توتنهام بـ 19 مرّة مقابل 14 للضيوف.

المدرب الهولندي ايريك تين هاغ شعر بخطورة الموقف ليستعين بالمغربي المزراوي الذي صنع شيئاً من التوازن الدفاعي في وسط الميدان، بوتشيتينو مع قلّة الحلول لم يبدل إلا تريربييه وروز فقط، حصيلة الشوط الدفاعي استطاع لاعبو أياكس افتكاك الكرة في 18 مرّة وشتتوا الكرة في 19 مرّة، قناعة أياكس بنتيجة المباراة مع إعطاء المبادرة لأصحاب الأرض الذين افتقدوا للنجاعة الهجومية هو ما ميّز أياكس دفاعياً وأظهر لاعبوه نضج لاعبيه الكبير.

نعود إلى اعتراف بوتشيتينو عقب المباراة والخطأ الذي ارتكبه بداية المباراة يعطينا فكرة على أنّه أعطى فرصة لأياكس بإنهاء المهمّة بأول 15 دقيقة.

عبد الرزاق حمدون – صحفي رياضي مقيم في سوريا

abdul Hamdoun@

اقرأ/ي أيضاً للكاتب:

ليفربول برشلونة… مواجهة المبادئ الثابتة والصراعات الفردية

أسباب تجعل “ميركاتو” الصيف القادم ناري…

ليفربول – توتنهام.. “فان دايك” يصلح ما أفسده “كلوب”

بالصور: في حضرة الآباء المؤسسين لموسيقا الجاز

لابتزاز والدها… فتاة بعمر 13 عاماً تفبرك مع صديقها قصة اختطافها