in

حل الفوج الثاني من القوات الخاصة في الجيش الألماني بسبب حوادث يمينية متطرفة

أخبار ألمانيا: إعادة هيكلة القوات الخاصة في الجيش الألماني على خلفية حوادث يمينية متطرفة
أخبار ألمانيا: إعادة هيكلة القوات الخاصة في الجيش الألماني على خلفية حوادث يمينية متطرفة / Foto: Bundeswehr/S.Wilke

أخبار ألمانيا: أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب-كارينباور اليوم الثلاثاء سعيها إلى إعادة هيكلة القوات الخاصة في الجيش الألماني وحل بعض الأقسام فيها، على خلفية حوادث يمينية متطرفة في صفوف هذه القوات.

وأكدت الوزيرة في تصريحات لصحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية على ضرورة إصلاح القوات الخاصة في الجيش الألماني بشكل جذري، وأضافت أن هذه القوات “استقلت بنفسها جزئياً، وبسبب وجود ثقافة قيادة سامة، فإن هذا يعني أن القوات الخاصة لا يمكن أن تبقى بشكلها الحالي”.

وكشفت كرامب-كارينباور للصحيفة أنه سيتم حل الفوج الثاني من القوات الخاصة، والذي يُعتبر –بحسب الصحيفة- نقطة انطلاق أنشطة اليمين المتطرف في تلك القوات، وبذلك ستصبح القوات الخاصة في الجيش الألماني مكونة من ثلاثة أفواج.

وفي تقرير أرسلته وزارة الدفاع الألمانية اليوم الثلاثاء للبرلمان الألماني (البوندستاغ)، واطلعت عليه كل من وكالة الأنباء الألمانية، ووكالة فرانس برس، جاء: “في بعض أقسام القوات الخاصة انتشر نمط قيادة سام واتجاهات متطرفة واستخدام متساهل للمواد والذخيرة”.

وماعدا حل الفوج الثاني من القوات الخاصة، قالت وزارة الدفاع إن القوات الخاصة في الجيش لن تشارك في التدريبات والمهمات الدولية حتى تنتهي إعادة هيكلتها، وأضافت أنه سيتم إنشاء هيئة تشرف على عملية الإصلاح.

جنود من الفوج الثاني من القوات الخاصة في الجيش الألماني يؤدون تحية هتلر

ورغم أن الخطوة الجديدة لوزارة الدفاع لاقت ترحيباً من أحزاب معارضة، إلا أنها أثارت الانتقادات بنفس الوقت ممن اعتبر أنها جاءت “متأخرة”.

وقالت البرلمانية عن حزب الخضر، أغنيسكا بروغر: “يبدو أن الوزارة قد استوعبت أخيراً خطورة الموقف بعد فترة طويلة جداً”، وأضافت: “يجب على وزيرة الدفاع أن تجعل مكافحة التطرف اليميني في الجيش إحدى الأولويات القصوى وأن تواصل المسار المعلن عنه باستمرار”.

وكانت كرامب-كارنباور قد كلفت بتشكيل لجنة في أيار/ مايو الماضي للوقوف على أسباب تزايد حالات التطرف اليميني بين صفوف القوات الخاصة في الجيش، وذلك بعد تأكيد قائد تلك القوات، ماركوس كرايتماير، وجود توجهات يمينية في صفوف قواته، التي قال عنها بأنها “تمر حالياً بأصعب مرحلة في تاريخها”.

وفي السنوات الأخيرة تصدرت حوادث يمينية متطرفة في صفوف القوات الخاصة في الجيش الألماني عناوين الصحف الألمانية، لعل أولها ما حصل في حفلة وداع أحد قادة تلك القوات في أبريل/ نيسان 2017 عندما ألقى جنود من الفوج الثاني تحية هتلر، وفي وقت لاحق عثرت شرطة ولاية ساكسونيا على مخبأ للأسلحة والذخيرة لدى أحد أولئك الجنود الذين كانوا في نفس الحفلة.

المصدر: رويترز/ فرانس برس/ وكالة الأنباء الألمانية

اقرأ/ي أيضاً:

أخبار ألمانيا: مشروع قانون جديد لتسريع طرد الجنود المتطرفين من الجيش الألماني

الاستخبارات العسكرية: ارتفاع عدد اليمينين المتطرفين داخل الجيش الألماني

المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا يطالب بأئمة للجنود المسلمين في الجيش الألماني

أخبار ألمانيا: تمديد الإغلاق لاحتواء تفشي كورونا في إحدى الولايات الألمانية

أخبار ألمانيا: تمديد الإغلاق المفروض لاحتواء تفشي كورونا في إحدى الولايات

أخبار ألمانيا: ميركل تكشف سبب عدم ارتدائها الكمامة الواقية من كورونا

أخبار ألمانيا: ميركل تكشف سبب عدم ارتدائها الكمامة الواقية من كورونا