in

حسن نصر الله يتوقع حروب داخلية في حال انفصال كردستان

نصر الله أثناء خطابه في ذكرى عاشوراء

صرح حزب الله اللبناني يوم السبت على لسان أمينه العام حسن نصر الله، أنه يجب معارضة استقلال إقليم كردستان بشكل كامل، لأنه يشكل خطوة أولى باتجاه تقسيم الشرق الأوسط مما سيتسبب بحروب داخلية طاحنة.

وأكد الأمين العام للحزب المدعوم من إيران، وذلك في خطاب له في ذكرى عاشوراء، أن استفتاء الاستقلال الذي قام به إقليم كردستان العراق يوم الإثنين الماضي، يهدد منطقة الشرق الأوسط كاملةً، وليس فقط العراق ودول الجوار. وذلك حسب ماورد عن وكالة رويترز للأنباء.

وأشار نصر الله، أن إسرائيل، التي يعتبرها عدوه الأول، عبرت عن دعمها الكبير لاستقلال الإقليم، مما يؤكد له أن مشروع التقسيم ليس سوى مؤامرة أمريكية-إسرائيلية.

وقال ”الآن الدول الجديدة المقسمة والحدود الجديدة المرسّمة سيتم وضعها على أساس التنازع لتكون مثاراً للحروب. التقسيم يعني أخذ المنطقة إلى حروب داخلية لا يعلم مداها ونهايتها إلا الله“.

وكانت الحكومة العراقية قد رفضت بشكل قاطع استقلال الإقليم، بالإضافة إلى تركيا وإيران، وكذلك الأمر مع الدول الأوروبية الكبرى والولايات المتحدة. أما الحكومة السورية فقد عارضت الاستفتاء، لكنها أظهرت موقفاً أكثر ليونة، بالرغم من إقامة التنظيمات الكردية مناطق حكم ذاتي على الأراضي السورية.

ويعتبر حزب الله من أكبر داعمي الرئيس السوري بشار الأسد، ويمتلك الحزب قوة عسكرية وسياسية قوية، ويعدّ لاعب أساسي في الصراع السوري حيث يتواجد الآلاف من مقاتليه على الأراضي السورية للقتال جانب قوات الأسد الحكومية.

وأشار نصر الله أن المعركة مع داعش قاربت على النهاية، فالتنظيم يتقهقر في سوريا والعراق على حد سواء، والمسألة مسألة وقت فقط، وأكد أن القضاء على التنظيم سوف يتم عن طريق مواصلة الهجوم عليه في كافة المناطق، وأن الهجمات المضادة في شرق سوريا من قبل داعش طبيعية بظل الخسائر التي يتعرض لها التنظيم.

اقرأ أيضاُ::

حزب الله اللبناني يختطف ضابطًا سوريًا منشقًا برتبة عقيد ويسلمه للنظام السوري

ما هو المنصب الجديد لمسعود البارزاني في إقليم كُردستان؟

بالفيديو: الشرطة الإسبانية تتعامل بوحشية مع متظاهرين كتالانيين