in

بالفيديو: انتحار مجرم حرب في المحكمة الدولية وعلى مرأى من العالم

أقدم القائد العسكري السابق لكروات البوسنة سولوبودان برالياك، على تجرع السم على مرأى من قضاة المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، وذلك أثناء تلاوة الحكم عليه في المحكمة.

وكان الجنرال برالياك (72 عاماً)، قد قال إثر النطق بالحكم عليه: “ارفض حكمكم”. ثم أقدم على شرب السم بعد أن رفض قضاة المحكمة الطعن الذي قدمه ضد الحكم الصادر بسجنه لمدة 20 عاماً، عن جرائم الحرب ضد مسلمي البوسنة. وعلى الإثر عمت الفوضى جلسة المحاكمة، وقامت المحكمة عندئذ بتعليق جلستها.

وتوفي برالياك إثر ذلك في مستشفى في لاهاي بحسب التلفزيون الكرواتي. وقع الحادث أثناء تلاوة الحكم عليه في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة التي أسستها الأمم المتحدة عام 1993 والتي تغلق أبوابها الشهر المقبل عندما ينقضي تفويضها.

 

وذكرت دوتشي فيلليه، أن هذه المحكمة كانت تنظر في ملفات ستة قادة سابقين وعسكريين لكروات البوسنة، في تهمٍ تتعلق بارتكاب جرائم حرب خلال النزاع الكرواتي (1993-1994) الذي اندلع خلال حرب البوسنة (1992-1995). وكان قادة كروات البوسنة ومنهم يادرانكو برليتش (58 عاما) قد أدينوا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وانتهاك القوانين أو أعراف الحرب بالإضافة إلى خرق اتفاقيات جنيف في الفترة ما بين 1992 و1994.

ويعد حكم اليوم هو الأخير بالنسبة للمحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة بعد عمل استمر 24 عاماً. وسوف تتولى آلية الأمم المتحدة للمحاكم الجنائية الدولية بقية الأعمال، التي تشمل الاستئناف في قضيتي الإبادة الجماعية لزعيمي صرب البوسنة رادوفان كارادزيتش وراتكو ملاديتش.

رويترز، DW

اقرأ أيضاً

بعض العدالة في زمننا السيء، “جزّار البلقان” خلف القضبان لبقية حياته

الزعيم البوسني بيغوفيتش يعلن أن بلاده ستطعن في حكم يبرّئ صربيا من الإبادة الجماعية

قرار قضائي يحمّل الحكومة الهولنديّة جزءًا من المسؤولية عن مجزرة سربرنيتشا

 

أوضاع كارثية للمحتجزين في ليبيا، والرابطة المغربية للمواطنة تتهم سياسة الاتحاد الأوروبي

بالفيديو: تطمينات حول ما ورد في وسائل الإعلام عن ترحيل السوريين