in

بالصور: لأول مرة في أسبوع الموضة في نيويورك، أزياء المحجبات

تميز أسبوع الموضة في نيويورك هذا العام عن الأعوام السابقة، حيث ظهرت عارضات الأزياء وهن يرتدين الحجاب، في مجموعة من الأزياء هي الأولى من نوعها.

وعرضت تصاميم لمصممة الأزياء الإندونيسية المسلمة أنيسة حسيبوان، التي قدمت أزياء مستوحاة من العاصمة الإندونيسية، جاكارتا، مستخدمة أقمشة فخمة، وتصميمات فضفاضة، وتطريز دقيق، وكلها بالحجاب.

وترى بوتري سويديونو، وهي مصممة أزياء ذات طراز إندونيسي، أن حسيبوان أثبتت أن الملابس الإسلامية يمكن أن تكون معاصرة، وليس مجرد حجاب عربي أسود كما يظن الكثيرون. وتُعتبر إندونيسيا رائدة في مجال الملابس الإسلامية المعاصرة.

10

9  16     7 15   12

خطوة للأمام نحو نفي التصورات المغلوطة

أما ميلاني الترك، المدير التنفيذي لسلسلة “هووت حجاب”، وهي سلسلة ملابس أمريكية متخصصة في ملابس الحجاب والأزياء المحتشمة. فقد علقت بالقول: “أعتقد أن عالم الأزياء أحد الطرق التي يمكن من خلالها التحرك نحو تحول ثقافي في المجتمع، بحيث يصبح الحجاب أمرا عاديا في الولايات المتحدة، وتنحسر الأفكار الشائعة، وتنتفي التصورات المغلوطة”.

8

3

6

14

11

توجه عالمي نحو أزياء المحجبات

وتشهد أزياء المحجبات طفرة كبيرة، وتتجه دور الأزياء إلى اغتنامها، مثل سلسلة محلات “اتش آند إم” التي أظهرت في إعلاناتها عارضة أزياء محجبة، وسلسلة “يونيكلو” التي تعاقدت مع مصممة أزياء مسلمة، وكذلك دار أزياء “دولشي آند غابانا” التي أصدرت مجموعة من العباءات للمستهلكين الأثرياء من المسلمين.

ويتجه الكثير من المصممين إلى مجال الملابس المحتشمة، فمثلا عادت ملابس البحر من قطعة واحدة إلى خطوط الموضة، وأصبح المصممون المسلمون أكثر إبداعا فيما يخص الزي الإسلامي.

4

5

13

160916181813_hijab_designs_624x624_anniesahasibuan_nocredit

آراء منتقدة

ورغم أن البعض يرون في تصميمات حسيبوان تحديث للزي الإسلامي المعاصر، إلا أن بعض الجماعات المحافظة في إندونيسيا يعتبرون هذه الملابس “ليست إسلامية كما يجب”.

وتقول الدكتورة إيفا نيسا، أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة فيكتوريا إن “الفكرة من الزي الإسلامي أن يكون محتشمًا. ويجب على النساء التأكد من أن ملابسهن لا تلفت انتباه الرجال. ويرى البعض أن ما يقدمه مصممو الأزياء الإسلامية يتعارض مع هذا الشرط الديني (لأن هذه الملابس تلفت الانتباه)”.

وتقول نيسا، إنه كرد فعل على انتشار هذا النوع من الأزياء، ظهر تحرك نحو ارتداء الجلباب الذي يعتبرونه أكثر اتساقا مع القواعد الإسلامية.

وبالنسبة للكثير من الشابات المسلمات، يُعتبر الحجاب جزء من هويتهن اللاتي يتمسكن بها بثقة أكبر، وليس مجرد رمز ديني.

بي بي سي

2

وزارة الدفاع الألمانية لن تستغني عن الجنود المسلمين في الجيش

وضعت جثة والدتها في الفريزر وباعتها بـ 30 دولار