in

باريس تتهم حكومة دمشق بالوقوف وراء هجوم خان شيخون وتقدم “أدلة”

الهجوم الكيماوي \ أرشيف

قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت إن عينات حصلت عليها المخابرات الفرنسية تثبت استخدام قوات موالية للرئيس السوري بشار الأسد “بدون شك” غاز السارين في الهجوم الذي وقع في الرابع من نيسان\أبريل في خان شيخون شمال سوريا.

عرض وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت اليوم الأربعاء تقريرًا يتهم دمشق بالوقوف وراء الهجوم الكيميائي في خان شيخون (شمال غرب سوريا) الذي أوقع 87 قتيلاً في الرابع من نيسان/ أبريل الحالي.

جان مارك ايرولت وزير الخارجية الفرنسية
جان مارك ايرولت وزير الخارجية الفرنسية

ونقلت دويتشه فيليه قول آيرولت إثر اجتماع لمجلس الدفاع عرض خلاله التقرير الذي تضمن نتائج تحاليل أجهزة الاستخبارات الفرنسية “لا شك في استخدام غاز السارين. ولا شكوك إطلاقًا حول مسؤولية النظام السوري بالنظر إلى طريقة تصنيع السارين المستخدم”، مؤكداً أن المخابرات الفرنسية على دراية بأن طائرة سوخوي 22 تابعة للحكومة السورية قصفت خان شيخون 6 مرات يوم الهجوم.

وخلص التقرير إلى أن “قوات موالية للرئيس السوري بشار الأسد نفذت هجومًا بغاز السارين في شمال سوريا في الرابع من نيسان\أبريل بناءً على أوامر الأسد أو حاشيته المقربة”.

وقال التقرير، الذي رفعت عنه صفة السرية وجاء في ست صفحات اطلعت عليها رويترز، إن المخابرات الفرنسية استطاعت الوصول إلى هذه النتيجة كذلك استنادًا إلى عينات حصلت عليها من موقع الهجوم وعينة دم من أحد الضحايا. وأكد أيرولت أنه يمكن القول إن حكومة الأسد مسؤولة عن الهجوم استنادًا لمقارنة تلك العينات مع عينات من هجوم سابق في 2013. وأضاف الوزير الفرنسي: “نعرف من مصدر موثوق أن عملية تصنيع العينات التي أخذت (من خان شيخون) تضاهي تلك المستخدمة في معامل سورية”. وتابع: “هذه الطريقة هي بصمة النظام وهو ما يمكننا من تحديد المسؤول عن الهجوم. نعرف ذلك لأننا احتفظنا بعينات من هجمات سابقة واستطعنا استخدامها للمقارنة”.

مواد ذات صلة.

واشنطن تفرض عقوبات على مسؤولين سوريين بسبب هجوم خان شيخون

واشنطن تفرض عقوبات على مسؤولين سوريين بسبب هجوم خان شيخون

اول معرض مستقل لمجموعة MEET THE SYRIANS قريبًا في أمستردام.