in

المعارض الروسي نافالني يتهم بوتين بتسميمه ويتعهد بالعودة إلى روسيا فور تعافيه

المعارض الروسي نافالني يتهم بوتين بتسميمه ويتعهد بالعودة إلى روسيا فور تعافيه
المعارض الروسي نافالني يتهم بوتين بتسميمه ويتعهد بالعودة إلى روسيا فور تعافيه

حمل المعارض الروسي أليكسي نافالني الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسؤولية تسميمه، وقال في مقابلة مع مجلة “شبيغل” الألمانية الأسبوعية نُشرت اليوم الخميس 1 من أكتوبر/ تشرين الأول: “أقول إن بوتين كان وراء الهجوم، وليس لدي تصورات أخرى لما حدث”.

وتعهد المعارض الروسي نافالني الذي نُقل جواً إلى برلين لتلقي العلاج عقب حادث تسممه في 20 آب/ أغسطس ، بالعودة إلى روسيا فور تعافيه تماماً من التسميم، مؤكداً بالقول: “لن أعطي بوتين هدية عدم العودة إلى روسيا”، مضيفاً: “مهمتي الآن التعافي في أسرع وقت كي أتمكن من العودة”.

وفي أول مقابلة معه  تنشر منذ مغادرته المستشفى الألماني حيث تلقى العلاج، روى المعارض الروسي نافالني البالغ من العمر 44 عاماً، تفاصيل مروعة حول إغمائه على متن الرحلة من تومسك إلى موسكو، بعد أن تعرض لعملية تسميم بواسطة سمّ الأعصاب نوفيتشوك الذي يعود تطويره إلى الحقبة السوفياتية، بحسب ما أعلنت ألمانيا ودول غربية.
وقال إنه أبلغ طاقم الطائرة بأنه تعرض للتسميم قبل أن يسقط أرضاً. وتابع “ثم سمعت أصواتاً أخذت تخفت وامرأة تقول: لا تصب بالإغماء الآن. ثم انتهى الأمر. أدركت بأني مت. ولاحقاً فقط أدركت بأنني كنت على خطأ”.

ورغم تجربته المروعة قال إنه سيواصل نشاطه لدى عودته إلى روسيا. وقال “سأستمر في التنقل في كافة مناطق روسيا، وأنزل في فنادق وأشرب المياه الموجودة في الغرف. ما الذي يمكنني القيام به بخلاف ذلك؟ لا يستطيع أحد القيام بالكثير من الأمور لمواجهة قتلة بوتين الخفيين”.

وخرج المعارض الروسي نافالني من مستشفى شاريتيه الجامعي بالعاصمة الألمانية برلين يوم 22 أيلول/ سبتمبر الماضي. وذكر المستشفى في بيان أن نافالني أمضى 24 يوماً بقسم العناية المركزة، من إجمالي 32 يوماً قضاها في المستشفى.

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت عقب فحوص في معمل خاص تابع للجيش الألماني أنه ثبُت بما لا يدع مجالاً للشك أن نافالني تعرض للتسميم بغاز أعصاب نوفيتشوك الذي تم تطويره في العهد السوفيتي.
وأعلنت الحكومة مؤخراً أن مختبرين متخصصين آخرين في فرنسا والسويد أكدا تسميم المعارض الروسي نافالني بغاز أعصاب من مجموعة نوفيتشوك.

المصدر: أ ف ب/ دب أ/ رويترز

اقرأ/ي أيضاً:

ألمانيا تمتلك “دليلاً قاطعاً” على تعرض زعيم المعارضة الروسي “فالني” لمحاولة قتل
ألمانيا تطرد دبلوماسيين روسيين على خلفية تورط موسكو بجريمة قتل في برلين

دير شبيغل: ألمانيا تعتزم إدراج حزب الله على قائمة الإرهاب للاتحاد الأوروبي

دير شبيغل: ألمانيا تعتزم إدراج حزب الله على قائمة الإرهاب للاتحاد الأوروبي

مفاوضات مرتقبة بين لبنان وإسرائيل بشأن الحدود

بوساطة أمريكية.. مفاوضات مرتقبة بين لبنان وإسرائيل بشأن الحدود