in

الصين تهاجم “H&M” وعلامات تجارية غربية بسبب مواقفها من مسلمي الإيغور

الصين تهاجم "H&M" وعلامات تجارية غربية بسبب مواقفها من مسلمي الإيغور
الصين تهاجم "H&M" وعلامات تجارية غربية بسبب مواقفها من مسلمي الإيغور

صبّ الحزب الشيوعي الحاكم في الصين جام غضبه على شركة “H&M” وغيرها من العلامات التجارية الغربية الخاصّة بالملابس والأحذية، انتقاماً من العقوبات التي فرضتها الغرب على المسؤولين الصينيين المتهمين بانتهاك حقوق الإنسان في مقاطعة شينجيانغ في الشمال الغربي من البلاد.

القصة بدأت حين لفتت رابطة الشباب التابعة للحزب الشيوعي في الصين الانتباه إلى بيان نشرته شركة “H&M” في شهر آذار/مارس من العام 2020 ونوّهت فيه بأنها ستتوقف عن شراء القطن المزروع في شينجيانغ، وقالت الشركة السويدية متعددة الجنسيات لبيع الملابس بالتجزئة في بيانها إنّها “قلقة للغاية” بشأن تقارير تتحدث عن العمل القسري في المقاطعة المذكورة.
صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية نشرت اليوم الخميس، ما يفيد بأن شركات “بربري” و”أديداس” و”نايكي” و”نيو بالانس” يدلون منذ عامين بـ”تصريحات لاذعة” بشأن قطن شينجيانغ. في المقابل أعلن عدد من المشاهير الصينيين من ضمنهم الممثل “يانغ ييبو” عن وقف ترويجهم لـ”أتش أند إم” و”نايكي”.
اقرأ/ي أيضاً: الصين تلغي بث مباراة أرسنال بسبب تصريحات “أوزيل” الداعمة لمسلمي الإيغور

ولطالما هاجمت بكين العلامات التجارية الأجنبية، من سيارات وملابس وغيرها، رداً على مواقف حكومات دول تلك الشركات، أو على سبيل الضغط على الشركات لتبني مواقف الصين الرسمية بشأن تايوان والتبت وغيرها من القضايا الحساسة.
وعادة ما تلجأ الشركات الأجنبية إلى التراجع عن مواقفها أو الاعتذار عبر إعلاناتها أو على مواقعها الإلكترونية، لكي لا تفقد إمكانية الوصول إلى السوق الصيني المكتظ بالسكان، لكن شينجيانغ قضية شائكة واستثنائية، تواجه بشأنها العلامات التجارية الغربية ضغوطات داخل بلدانها للنأي عن الانتهاكات المحتملة.
اقرأ/ي أيضاً: الصين تجبر النساء المسلمات على إجراء عملية “تطهير للرحم” لمنع الحمل مستقبلاً

ويقول باحثون ومسؤولون أجانب إن أكثر من مليون شخص في شينجيانغ، غالبتيهم من مجموعات عرقية ذات أغلبية مسلمة، محتجزون في معسكرات عمل، حيث تنفي بكين إساءة معاملتهم وتزعم أنها تسعى إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والقضاء على التطرف.
اقرأ/ي أيضاً: وثائق مسربة تكشف خفايا الاعتقالات التعسفية بحق طائفة الإيغور المسلمة في الصين

وكان الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، فرضوا يوم الاثنين الماضي، عقوبات على أربعة مسؤولين صينيين كبار يشتبه بأنهم ارتكبوا انتهاكات بحق أقلية الإيغور المسلمة في شينجيانغ، والأشخاص الأربعة المستهدفون مسؤولون سابقون أو حاليون في المقاطعة إضافة إلى مجموعة شينجيانغ للإنتاج والبناء التي تديرها الدولة.
ورداً على ذلك، أعلنت الصين الإثنين قراراً يقضي بمنع عشرة أوروبيين من دخول أراضيها بينهم خمسة أعضاء في البرلمان الأوروبي وأربعة كيانات وذلك لنشرهم معلومات عن معسكرات الاعتقال في المقاطعة المذكورة.

المصدر: euronews

كورونا في ألمانيا: أول ولاية ألمانية تقرر إنهاء الإغلاق بعد عيد الفصح

كورونا في ألمانيا: أول ولاية ألمانية تقرر إنهاء الإغلاق بعد عيد الفصح

"جوب لوك".. منصة مجانية لمساعدة القادمين الجدد بإعداد أوراق التقدم لوظيفة في ألمانيا

تريد التقدم لوظيفة في ألمانيا: “جوب لوك” منصة مجانية لمساعدتك في ذلك