in

الشعب في ميادين مصر مجدداً.. ارحل يا سيسي

تظاهر آلاف المصريين، يوم الجمعة 21 أيلول/ سبتمبر، في ميدان التحرير والشوارع المحيطة به، وفي محافظات الجيزة والإسكندرية والغربية والسويس للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي وإسقاط النظام في مصر.

وأصيب قلب القاهرة بشلل مروري، بعدما أغلقت قوات الأمن المصرية الطرق المؤدية إلى ميدان التحرير، وشنت حملة اعتقالات عشوائية في المنطقة، كما لوحظ تواجد أمني مكثف تعززه قوات الجيش فضلاً عن قوات الحرس الجمهوري في محيط القصر الجمهوري، وانتشرت الشرطة في مدن أخرى في عموم مصر .

وفور انتهاء مباراة كأس السوبر المصري بين فريقي الأهلي والزمالك خرج آلاف المتظاهرين، مرددين هتافات: “الشعب يريد إسقاط النظام” و”ارحل يا سيسي” و “يسقط يسقط حكم العسكر”. وتصدر هاشتاج #ميدان_التحرير موقع التواصل الاجتماعي تويتر في العالم العربي.

وتأتي هذه المظاهرات استجابة لدعوة المقاول والممثل المصري محمد علي، بعدما فضح  فساد السيسي وزوجته وعدد من قادة الجيش. 

وكان علي قد قام بنشر مقاطع فيديو على الإنترنت، يتهم فيها السيسي بإهدار ملايين الجنيهات على قصور وفيلات وفنادق فاخرة بينما يعاني المواطنون من الفقر وتطبيق إجراءات تقشف خلال السنوات القليلة الماضية.

ثم ظهر علي في فيديو جديد يوم الجمعة ودعا المصريين إلى كسر حاجز الخوف، موضحاً أن الهدف هو الخروج للتظاهر بشكل سلمي ولو أمام المنازل لمدة ساعة واحدة فقط عقب انتهاء مباراة السوبر المصري.

يشار إلى أن السيسي تمكن من تمرير تعديلات دستورية في نيسان/ أبريل الماضي، تسمح له بالبقاء في السلطة حتى عام 2030.

اقرأ/ي أيضاً:

بالصور.. بعد إعدام أبناء مصر، السيسي يؤكد على استقلال القضاء

قناة CBS الأميركية: “السيسي هو الأقل ذكاءً من بين جميع الزعماء الذين جاؤوا إلى البرنامج على مدار 50 عاماً”

“متحف المهبل”.. بريطانيا تحتفي بجسد المرأة على طريقتها

بيوغرافي فنان العدد: محمد خياطة.. التنوع في آليات التعبير تعويضاً عن ذاكرةٍ تُـفتَقد