in

السجن 4 سنوات بحق رفعت الأسد ومصادرة العقارات التي يملكها في فرنسا

محاكمة رفعت الأسد
محاكمة رفعت الأسد

قضت محكمة في باريس الأربعاء بسجن رفعت الأسد لمدة أربع سنوات، بعد إدانته بإدارة عمليات تبييض أموال واختلاس المال العام في سوريا.

كما أمرت المحكمة بمصادرة العقارات التي يملكها رفعت الأسد في فرنسا وتقدر قيمتها بنحو 90 مليون يورو (100 مليون دولار). ولم يمثل رفعت الأسد أمام المحكمة إذ أنه نقل إلى المستشفى في كانون الأول/ديسمبر لإصابته بنزيف داخلي.

وجرت محاكمة رفعت الشقيق الأصغر لحافظ الأسد، في باريس بتهم تتعلّق بارتكابه جرائم مالية بين العامين 1984 و2016، تشمل الاحتيال الضريبي والاختلاس.

وبينما أسقطت المحكمة التهم الموجهة والعائدة للفترة بين العامين 1984 و1996، إلا أنها دانته بإدارة عمليات تبييض لأموال تم اختلاسها من الخزينة العامة في سوريا بين العامين 1996 و2016.

وتجري فرنسا منذ 2014 تحقيقات بشأن رفعت. والذي يلقّب بـ”جزار حماة”، لأنه قاد القوات التي أخمدت انتفاضة في المدينة الواقعة وسط سوريا عام 1982.

وغادر رفعت، الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس السوري، البلاد عام 1984 بعدما دبّر انقلاباً فاشلاً على شقيقه حافظ الذي تولى منصب الرئاسة في سوريا من العام 1970 حتى وفاته عام 2000.

وبعد وصول رفعت إلى فرنسا، أثار أسلوب حياته الباذخ وزوجاته الأربع وأبناؤه الـ16 الدهشة.

وتشمل ثروته في فرنسا منزلين ضخمين في حيين باريسيين راقيين ومزرعة خيول ونحو 40 شقة وقصراً. وتبلغ مساحة أحد منزليه الفخمين في باريس حوالى 3000 متر مربّع.

كما يمتلك رفعت الأسد وعائلته 507 عقارات في إسبانيا تقدّر قيمتها بنحو 695 مليون يورو، بحسب وثائق قانونية إسبانية. وصادرت السلطات جميع أملاكه في إسبانيا عام 2017. كما تمّت مصادرة أحد أملاكه في لندن.

المصدر: فرانس برس

اقرأ/ي أيضاً:

ثروات الحكام العرب في أوروبا: رفعت الأسد ومخلوف وابن سلمان ولصوصٌ آخرين!

القضاء الألماني يبدأ أول محاكمة لضباط نظام الأسد في العالم.. “لن تفلتوا من العقاب”

ثروة رامي مخلوف.. صراع عصابة الأسد على أموال السوريين

فرنسا: مصادرة ممتلكات لرفعت الأسد ضمن قائمة بقيمة 12 مليون يورو

“بعد ما شاب ودّوه الحساب”.. بدء محاكمة المجرم رفعت الأسد في باريس

أخبار سوريا: تأثيرات عقوبات قانون قيصر على النظام السوري

سوريا: ما هي تأثيرات عقوبات قانون قيصر على الشعب وعلى النظام وحلفائه؟

أول دواء فعال لعلاج مرضى كورونا

“اختراق علمي”.. باحثون بريطانيون يكتشفون أول دواء فعال لعلاج مرضى كورونا