in

الروبوتات تتغلغل في أعضائنا… يد صناعية تستقبل “الحس العميق”

/picture alliance/ AP Images J. Hayward

نجح فريقي بحثي إيطالي في ابتكار يد صناعية متطورة تتيح للأشخاص مبتوري الأطراف استعادة الإحساس باليد مثلما تفعل الذراع الطبيعية للإنسان، مما يسهل تعايشهم أيضا مع الأطراف الاصطناعية وتسهيل أمور حياتهم.

ابتكر فريق من الباحثين في إيطاليا يدا صناعية تتيح للمستخدم القدرة على استقبال الحس العميق، ويقصد بذلك القدرة على إدراك موضع اليد قبل وأثناء تنفيذ الحركة وبعدها. ويتيح الطرف الصناعي الجديد الذي طوره باحثون في معهد الأبحاث المتطورة بمدينة بيزا وجامعة جيميلي في إيطاليا للأشخاص مبتوري الأطراف استعادة إحساس يشبه الإحساس الطبيعي باليد الصناعية.

وتسمح التقنية الجديدة للمستخدم بأن يلتقط غرضا ما من أعلى مائدة مع الشعور بقوامه وملمسه وشكله وحجمه دون الحاجة للنظر إليه. وتم اختبار الذراع الجديدة بنجاح في عدة حالات، وهي تعمل بواسطة منظومة على غرار شبكة الأعصاب الطبيعية في جسم الانسان، حيث يمكنها إعطاء استجابة شعورية فورية مثلما تفعل الذراع الطبيعية للشخص.

ونقل موقع “تيك إكسبلور” المتخصص في مجال التكنولوجيا عن الباحث سلفيسترو ميسيرا أستاذ الهندسة البيولوجية في معهد الأبحاث المتطورة قوله إن “التجربة تثبت أن البدائل العصبية التي تعتمد على محاكاة شبكة الأعصاب البشرية يمكن أن تعطي نفس الاستجابة بشأن وضع اليد بشكل تلقائي”، مؤكدا أن “مخ الانسان لا يواجه أي مشكلة في التعامل مع المعلومات التي تصله من الطرف الصناعي مما يساعد في تحقيق نتائج مثالية”.

المصدر: دويتشه فيلله – ط.أ/ ه.د (د. ب. أ)

 

اقرأ/ي أيضاً:

روبوت يصنع روبوت مثله: هل بدأت الروبوتات بالتوالد على طريقتها؟

عصر الروبوتات بات وشيكاً: روبوت يتفوق بحركاته البهلوانية على معظم البشر

بالفيديو: مستقبل الروبوتات يبدأ الآن

مئات الروبوتات الراقصة تدخل موضوعة غينيس

ناقوس الخطر في “الأنفيلد روود”… والعبرة في الخواتيم

الأمم المتحدة تقترح حلاً عادلاً لمسألة لم الشمل في ألمانيا