in

الرئيس الألماني يؤكد على فشل التيارات الشعوبية أمام الديمقراطية الألمانية

Photo: Sebastian Kahnert

قال الرئيس الألماني يواخيم غاوك، في تصريحات خاصة لصحيفة “زاربروكر تسايتونج” الألمانية في عددها الصادر الخميس، أن الديمقراطية الألمانية هي  على قدر كاف من القوة بحيث تستطيع التعامل مع التيارات الشعبوية.

واعتبر الرئيس الألماني في تصريحه للصحيفة، إنه على الرغم من موجة الخوف المنتشرة حالياً في البلاد نتيجة الحركات الشعوبية، فإن هذه الحركات ستفشل أمام الديمقراطية الألمانية، وأكد قائلاً: “لن تفوز″.

وأفادت صحيفة القدس العربي نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية، أن الرئيس الألماني أشار إلى أنه لا يرى حتى الآن، أية أغلبية مناهضة للديمقراطية، ولا يرى أيضاً أي خطر بالنسبة للاستقرار السياسي نتيجة تفتت النظام الحزبي. ولكنه شدد في الوقت ذاته على ضرورة أن تعيد الأحزاب تأسيس نفسها “في بعض المجالات وأن تكثف تواصلها”.

وأقر غاوك أنه كان يأمل لو تبقى ألمانيا بمنأى عن أية دوافع رجعية أو قومية. ولكنه أكد أنه مقارنةً مع أجزاء أخرى من أوروبا والعالم لا تزال دولة القانون والديمقراطية راسختان بشكل جيد جداً في ألمانيا.

وعن مستقبله الشخصي، قال غاوك 76 عاماً، إنه يعتزم مواصلة العمل في السياسة، حتى بعد انتهاء فترة توليه منصبه في آذار/مارس القادم، ولكنه أشار إلى أنه ليس لديه خطط محددة حتى الآن، وقال: “لا أعرف حتى الآن بدقة بأي شكل (سيكون ذلك). سوف أخذ فترة استراحة في البداية، ولكن الأشخاص الذين يعرفونني سوف يتوقعون ألا تكون هذه الفترة طويلة للغاية”. القدس العربي

قراصنة الانترنت اخترقوا بيانات 500 مليون من مستخدمي ياهو

التركيز على “طريق البلقان” في قمة الاتحاد الأوروبي للهجرة