in

الأمم المتحدة تؤكد وجود مرتزقة روس في ليبيا تابعين لمجموعة مقربة من بوتين

مرتزقة روس في ليبيا تابعين لمجموعة فاغنر المقربة من بوتين
مرتزقة روس في ليبيا تابعين لمجموعة فاغنر المقربة من بوتين / Quelle: dpa

أفاد دبلوماسيون الأربعاء أنّ خبراء أمميّين مكلّفين مراقبة حظر الأسلحة المفروض على ليبيا منذ 2011 أكّدوا في تقرير أنّ مرتزقة تابعين لمجموعة فاغنر الروسية يشاركون في القتال الدائر في هذا البلد لحساب المشير خليفة حفتر.

وأكد الخبراء في تقرير رفعوه إلى مجلس الأمن الدولي في 24 نيسان/أبريل وجود مرتزقة روس في ليبيا وذكروا أن العلاقة بين هؤلاء المرتزقة وبين القيادة العسكرية التابعة لخليفة حفتر في شرق ليبيا تشوبها توترات عديدة، بحسب الدبلوماسيين.

وهذا التقرير هو نسخة محدّثة عن التقرير السنوي الذي أعدّه الخبراء أنفسهم في كانون الأول/ديسمبر واكتفوا فيه يومها بتأكيد وجود جماعات مسلّحة أجنبية تشارك في النزاع الدائر في ليبيا لكن من دون أن يذكروا المرتزقة الروس.

ووفقاً لدبلوماسيين اطّلعوا على التقرير الذي لم ينشر بعد فإنّ “مجموعة الخبراء حدّدت وجود عسكريين خاصّين من مجموعة فاغنر في ليبيا منذ تشرين الأول/أكتوبر 2018” وقدّرت عددهم “بما يتراوح بين 800 و1200 عنصر”، لكنّها “لم تتمكّن من التحقّق بطريقة مستقلّة من أهمية انتشارهم”.

وهذه هي المرة الأولى التي تؤكّد فيها الأمم المتحدة وجود مرتزقة في ليبيا تابعين لمجموعة فاغنر الروسية المعروفة بقربها من الرئيس فلاديمير بوتين.

وفي 2019 أفادت صحيفتا “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست” الأميركيتان أنّ مرتزقة من مجموعة فاغنر يشاركون في القتال الدائر في ليبيا، لكنّ حجم هذه المشاركة اختلف بين الصحيفتين إذ قدّرت الأولى عدد هؤلاء المرتزقة بـ200 في حين قدّرت الثانية عددهم بالآلاف.

ولطالما نفت موسكو أي ضلع لها في وجود مرتزقة روس في ليبيا.

دور المرتزقة الروس في ليبيا

ووفقاً للخبراء الأمميين، فإن عناصر “مجموعة فاغنر يقدّمون دعماً فنياً لإصلاح مركبات عسكرية ويشاركون في عمليات قتالية وعمليات تأثير”، كما أنهم ساعدوا قوات حفتر في مجال “المدفعية ومراقبة الحركة الجوية وتزويدها بالخبرة في صدّ الهجمات الالكترونية وفي نشر قناصة”.

واعتبر الخبراء أنّ مشاركة هؤلاء المرتزقة “كانت بمثابة قوة مضاعفة” لقوات حفتر.

ومنذ 2015 تتنازع على الحكم في ليبيا سلطتان: حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها فايز السرّاج ومقرّها طرابلس (غرب) وحكومة موازية يدعمها المشير حفتر والبرلمان المنتخب في شرق البلاد.

ومنذ نيسان/أبريل 2019 يشنّ حفتر، المدعوم بشكل خاص من الإمارات ومصر، هجوماً للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقرّ حكومة الوفاق المدعومة خصوصاً من تركيا.

المصدر: (فرانس برس)

اقرأ/ي أيضاً:

هل وعدت تركيا المقاتلين السوريين بالجنسية مقابل القتال في ليبيا..؟

انتحار جون لافيا مخرج فيلم الرعب تشاكي (chucky)

انتحار مخرج فيلم تشاكي.. اللعبة الأكثر شهرةً في تاريخ أفلام الرعب

أخبار ألمانيا: الإعلان عن موعد استئناف الدوري الألماني

أخبار ألمانيا: الإعلان عن موعد استئناف الدوري الألماني لكرة القدم