in

إردوغان يدافع عن حلف شمال الأطلسي ويهاجم ماكرون: هل أنت ميت سريرياً؟

imago/Depo Photos/Presidency Press Service

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الجمعة إن تعليقات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول احتضار حلف شمال الأطلسي تعكس فهما “مريضاً وضحلاً”، وقال موجهاً كلامه للرئيس الفرنسي “يجب عليك أن تتأكد أولاً مما إذا كنت ميت سريرياً”.

كان أردوغان يتحدث قبل أيام من قمة حلف شمال الأطلسي الذي قال عنه ماكرون إنه في حالة “موت سريري” بسبب صعوبة توقع تصرفات الولايات المتحدة تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب والعلاقات المتوترة مع تركيا.

وزير خارجية تركيا: لم نشترِ منظومة الدفاع الروسية “لإبقائها في العلبة”…

وسيحضر الرئيسان التركي والفرنسي، اللذان تبادلا الانتقادات بشأن توغل الجيش التركي في شمال شرق سوريا، قمة حلف الأطلسي المقررة في بريطانيا يوم الرابع من ديسمبر/ كانون الأول.

وقال إردوغان “أخاطب السيد ماكرون من تركيا وسأكرر ذلك في اجتماع حلف الأطلسي: عليك أن تتأكد أولاً مما إذا كنت ميت سريرياً”.

رسالة من ترامب إلى إردوغان: “لا تكن أحمقاً.. سيذكرك التاريخ إلى الأبد كشيطان”

وكان ماكرون قال في مقابلة قبل ثلاثة أسابيع إنه لا يوجد تنسيق استراتيجي بين الحلفاء الأوروبيين من جانب وبين الولايات المتحدة وتركيا من جانب آخر.

كما انتقد عجز الحلف عن التصرف حيال ما وصفه بهجوم تركيا “المجنون” في شمال سوريا.

وترفض تركيا تأييد خطة الحلف الدفاعية للبلطيق وبولندا، إلا بعد حصولها على المزيد من الدعم السياسي لحربها ضد وحدات حماية الشعب الكردية المسلحة في شمال سوريا.

ولاقت تصريحات ماكرون ردود فعل قوية من الدول الأوربية التي تؤمن بأنها لا تزال في حاجة للاعتماد بقوة على الحلف لكنه قال يوم الخميس إن تصريحاته كانت دعوة مفيدة لليقظة وإنه لن يعتذر عنها.

المصدر: (رويترز)

اقرأ/ي أيضاً:

ميركل تشيد بدور حلف شمال الأطلسي وتريد زيادة الإنفاق العسكري

وزير خارجية ألمانيا يطالب بفتح تحقيق دولي حول وضع مسلمي الإيغور في الصين

هيومن رايتس وتش: إعدامات ومصادرة منازل في مناطق سيطرة تركيا شمال سوريا

بالفيديو: عملية طعن في لندن .. الشرطة تصيب رجل بإطلاق نار وتعتقل آخر

مجموعة التقاط الإشارات الكونية القادمة من الفضاء تلتقط صوراً لمركز مجرة درب التبانة