in

ألمانيا: نتائج “مثيرة للقلق” حول اندماج أطفال اللاجئين في نظام التعليم الألماني

ألمانيا اندماج أطفال اللاجئين في نظام التعليم الألماني

أظهرت دراسة أن العديد من الأطفال والشباب اللاجئين يعانون من مشاكل في تعلم اللغة الألمانية. يصف الباحثون النتائج بأنها “مثيرة للقلق”. في حين تعد الحكومة الاتحادية بتقديم المساعدة في هذا الشأن.

في السنوات بين 2015 إلى 2017، ومع قدوم أعداد كبيرة من اللاجئين إلى ألمانيا، وصل ما يقارب نصف مليون قاصر إلى ألمانيا. تم قبولهم جميعاً تقريباً في رياض الأطفال والمدارس بعد بضعة أشهر. وكان العديد من السياسيين يثقون في أن هؤلاء القصر سيتعلمون اللغة الألمانية بسرعة من خلال التواصل مع أصدقائهم في المدرسة أو “فصل اللغة” في الحضانات والمدارس. 

لقد ثبت الآن أن هذا لم يتحقق فمعظم الأطفال الذين قدموا إلى ألمانيا في تلك الفترة لا يزالون يعانون من مشاكل لغوية كبيرة. ويرجع ذلك إلى أن أقل من ثلثهم بقليل فقط، قد تلقوا تدريباً لغوياً خاصاً حتى الآن. كان هذا نتيجة أول دراسة طويلة الأمد حول دمج اللاجئين الأطفال والشباب في نظام التعليم الألماني لمعهد لايبنيز للمسارات التعليمية (LIfBi) في بامبرغ.

اقرأ/ي أيضاً: الثقافة الجنسية في المدارس الألمانية وقلق الأهل الصامت

بالنسبة لدراسة “اللاجئون في نظام التعليم الألماني” (Reges)، أجري مسح على 2400 طفل من سن الرابعة ممن لم يذهبوا إلى المدرسة بعد، والتلاميذ البالغون من العمر 14 عامًا على الأقل و 3300 من الآباء والأمهات في خمس ولايات اتحادية. عدة مرات منذ عام 2016.  

وأوضحت مديرة الدراسة “جوتا فون موريس” ما تعنيه النتائج للشباب: “على الرغم من أن معظمهم لديهم أهداف تعليمية عالية، إلا أنهم لا يمتلكون المفردات الكافية للتدريب المهني أو حتى شهادة”. وترى وزيرة التعليم الاتحادية أنيا كارليشيك (CDU)، التي مولت الدراسة، أن هناك “حاجة للعمل” لأن الدعم اللغوي في المؤسسات التعليمية لا يصل إلى جميع الأطفال. 

مستوى لغوي متواضع

من بين الشباب الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا أو أكثر، قال 90 في المائة إنهم يستطيعون التحدث باللغة الألمانية جيدًا. ومع ذلك، عند الفحص الدقيق، وُجد أن 40 في المائة فقط يفهمون مقالاً بسيطاً في الجريدة أو يمكنهم متابعة معظم البرامج التلفزيونية دون أي مشاكل.

أقل من خُمس المستجوبين يمكنهم قراءة الأدب أو الكتب الواقعية. تقول مديرة الدراسة موريس “إنهم ليسوا قريبين من مستوى زملائهم”. تشير النتائج بوضوح شديد إلى الحاجة إلى تدابير دعم اللغة، كما يوضح المدير المؤسس  لمعهد لايبنتز للمسارات التعليمية، هانز غونتر روسباخ.

اقرأ/ي أيضاً: سلسلة تربوية 1: طفلي ثنائي اللغة.. أسئلة وإجابات؟!!

أيضاً، وفقًا لروسباخ، يجب دعم  البرامج التلفزيونية التي تعلم اللغة الألمانية أو دعم التطبيقات اللغوية على الهاتف ودعم مجموعات الشباب متعددة اللغات والمشاركة في النوادي (الرياضية).

خسر الشباب الذين شملهم الاستطلاع في المتوسط ​​عاماً دراسيًا واحدًا على الأقل نتيجة رحلة اللجوء. وفي ألمانيا أيضاً، استغرق الأمر سبعة أشهر أخرى في المتوسط ​​حتى تم قبولهم في المدرسة بعد دخولهم البلاد.

لا يستطيع العديد من الآباء العثور على مركز رعاية نهارية لأطفالهم

تقول بعض الدراسات أن 80% في المائة من أطفال اللاجئين في ألمانيا التحقوا بدار حضانة. لكن غالبية الأولياء يقولون إنهم لم يجدوا مكانًا لأطفالهم. 

اقرأ/ي أيضاً: تأخر النطق عند أطفال المهاجرين.. مسؤولية العائلة!

من بين آباء جميع الأطفال في سن ما قبل المدرسة، بما في ذلك أولئك الذين لا يذهبون إلى مركز رعاية نهارية، قال 70% أن أطفالهم يفهمون اللغة الألمانية جيداً، وذكر ثلثيهم أيضاً هذا يعني أن حوالي ثلث الأطفال يعانون من عجز كبير في اللغة الألمانية. 

من ناحية أخرى، كان ما يقرب من 95 % من العاملين في دور الحضانة، الذين شملهم الاستطلاع، يرون أن اندماج الأطفال اللاجئين سيكون “جيدًا” أو “جيدًا إلى حد ما” في منشآتهم.

تطعيم الأطفال ضد كورونا في ألمانيا

تطعيم الأطفال ضد كورونا في ألمانيا: توصية جديدة من اللجنة الألمانية الدائمة للتطعيم

خلال سقوط كابول.. وزيرة الدفاع الألمانية منشغلة "بعجن الحلوى"

خلال سقوط كابول.. وزيرة الدفاع الألمانية منشغلة بعجن الحلوى “لأجل غرض نبيل”!