in

ألكسندر بلاتز: من وجهة لسياح برلين نهاراً إلى بؤرة لمتعاطي المخدرات ليلاً

ساحة “ألكسندر بلاتس” في برلين.. وجهة السياح نهاراً، وساحة للجريمة ليلاً. ينتشر في شوارعها بيع مختلف أنواع المخدرات. ونظراً لازدياد القلق وقلة الأمن في هذا الشارع، يقوى حضور الشرطة بشكل ملفت.

فالآلاف من السياح القادمين من مختلف أنحاء العالم، يقصدون الساحة ويتهافتون على برج التلفزيون والساعة العالمية. لكن مع حلول الليل تظهر الساحة وجهاً آخر: فتتحول إلى ما يسمى بـ “سوق” للمخدرات بأنواعها ومرتع للعنف والجريمة.

ولم تكن ساحة ألكسندر بلاتس يوماً ما هادئة، حيث شهد الوضع في السنوات الأخيرة تصعيداً لافتاً، كالمشاجرات الجماعية والسرقة وأعمال السلب والنهب والسطو وتجارة المخدرات.

ففي هذه السنة فقط سجل نحو  5600 حالة لدى الشرطة، بمعدل حالتين تعاني من جروح جسدية بالغة وسبعة أعمال سرقة يومياً.

الأمن له أولوية سياسية

في ساحة ألكسندر، التي اعتاد البرلينيون تسميتها ساحة “ألكس”، انخفض عدد المخالفات المعلن عنها في هذا العام، لكن على المستوى الاتحادي يُسجل ارتفاع واضح في أعمال العنف والإتجار بالمخدرات، مما دفع العديد من السياسيين في ألمانيا للمطالبة بحضور أكبر للشرطة في الشوارع، وهذه إحدى النقاط القليلة التي أجمعت عليها معظم الأحزاب في مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي في ألمانيا.

ومن المقرر أن يتم مع نهاية العام الحالي فتح مركز جديد للشرطة في ساحة ألكسندر. يشغل هذا المركز في الظروف الطبيعية نحو 200 رجل شرطة، كما يقول روني بيرينت، مدير دائرة الشرطة الحالية في ساحة ألكسندر. لكن في الوقت الراهن لا يمكن تلبية هذا الشرط، لا مالياً ولا بشرياً، إذ بالكاد يمكن تشغيل ثلاثين موظفاً. علماً أن فرقاً من دائرة الشرطة تقوم بدوريات على مدار الساعة.

ونقلاً عن شرطة برلين حيث تفيد بأن الجزء الأكبر من الجنايات والمخالفات في ساحة ألكسندر ترتكب من قبل شباب، الكثير منهم لاجئون من سوريا وأفغانستان والعراق وباكستان، ومعظمهم غير حاصل على رخصة إقامة طويلة الأمد أو على رخصة عمل ـ فآفاق العمل في السوق الألمانية تكاد تكون معدومة بالنسبة لهم.

مخدر “بونساي” ينتشر في برلين

من الجدير بالذكر أن المخدرات والأدوية المهدئة تُعد من الأشياء التي يعثر عليها رجال الشرطة يومياً، وأن أعمال العنف غالباً ماتحصل في ساحة ألكس تحت تأثير الكحول والمخدرات.

والملفت في الآونة الاخيرة ظهور وانتشار نوع من المخدرات المصنعة يطلق عليه اسم بونساي (Bonsai)، وتحذر الشرطة من أن هذا المخدر قد يتسبب بالإغماء، وهو يُباع بأسعار منخفضة أي أنه في متناول الجميع مما يجعله من أخطر انواع المخدرات المنتشرة في هذه المنطقة.

الخبر منقول عن سكاي نيوز

اقرأ أيضاً:

الحشيش يتسبب بأزمة دبلوماسية جديدة بين الجزائر والمغرب

 

هل أنت فضولي؟ هل أنت فضولية؟ هل لديكم الجرأة؟ إذاً فنحن نبحث عنكم!

شركة “ماتيل” الأميركية تحجّب باربي تكريماً للرياضية ابتهاج محمد