in

أطباء يحرزون “تقدمًا كبيرًا” في مكافحة الكوليسترول الضار المُسبب للنوبات القلبية

أعلن باحثون في المجال الطبي عن التوصل إلى عقار جديد، يفيد في التقليل من الكوليسترول الضار إلى مستويات غير مسبوقة، ما يعزز الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتشير نتائج التجربة التي أجريت على 27 ألف مريض، إلى أن بوسع ملايين الأشخاص استخدام هذا العقار قريبًا لمكافحة الكوليسترول الضار العدو الأول للقلب.

ونقلت الـ بي بي سي عن مؤسسة أمراض القلب البريطانية قولها إن هذه النتائج تمثل تقدمًا كبيرًا في مكافحة المرض المسؤول عن أكبر عدد من الوفيات في العالم. إذ يلقى نحو 15 مليون شخص حتفهم كل عام جراء الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.

وتتركز فائدة العقار في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار، الذي يتسبب بتشكيل طبقات داخل الأوعية الدموية، ما يجعل من السهل انسدادها، وبالتالي منع وصول الأوكسجين إلى القلب أو المخ وهو ما يسبب الوفاة.

ويعمل العقار الجديد، الذي يُسمى “ايفولوكوماب”، على تغيير الطريقة التي يعمل بها الكبد ليقلل من مستوى الكوليسترول الضار.

وقال الأستاذ الجامعي في كلية “إمبريال كوليدج لندن، بيتر سيفر ، الذي أشرف على الجزء الخاص بالتجربة في بريطانيا بتمويل من شركة “أمجن” لإنتاج الأدوية: ” إن هذا العقار “أكثر فاعلية بكثير من العقاقير المُخفضة للكوليسترول”.

ونقلت الـ بي بي سي عن سيفر قوله: ” النتيجة النهائية (لهذه التجربة) كانت انخفاض مستويات الكوليسترول بشكل كبير، ورأينا انخفاض الكوليسترول لمستويات لم نشهدها من قبل في عالم الطب”.

وكان المرضى الذين خضعوا للدراسة يتناولون سلفاً عقاقير مُخفضة للكوليسترول، لكن العقار الجديد أدى إلى تراجع الخطر على هؤلاء المرضى بشكل أكبر.

وأوضح سيفر “لقد تراجعت مستويات الخطر 20 في المئة، وهذا يمثل فاعلية كبيرة للعقار الجديد. وهذه ربما تكون أهم نتيجة لتجربة عقاقير مُخفضة للكوليسترول على مدى 20 عاما”.

وأظهرت الدراسة أن العقار الجديد منع الإصابة بحالة واحدة من النوبة القلبية أوالسكتة الدماغية من بين كل 74 مريضًا تناولوا العقار خلال التجربة التي امتدت لعامين.

صنع الكعك يسبب الاعتقال في فنزويلا

Abdulrahman Abbasi: Ich nehme Rassismus persönlich