in

أخبار ألمانيا: شرطة برلين تحقق مع شاب سوري جلد شخصاً متنكراً في زي ماكرون

أخبار ألمانيا: شرطة برلين تحقق مع شاب سوري جلد شخصاً متنكراً في زي ماكرون
أخبار ألمانيا: شرطة برلين تحقق مع شاب سوري جلد شخصاً متنكراً في زي ماكرون

أخبار ألمانيا: أعلنت شرطة برلين أنها تحقق مع أحد مستخدمي اليوتيوب، الذي سار في شوارع العاصمة الألمانية بملابس عربية تقليدية، يوم السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول، وجلد شخصاَ متنكراً في زي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس.

وكان شاب سوري صوّر مقطع فيديو في أحد شوارع برلين ظهر فيه وهو يرتدي الزي العربي ويقوم بجلد رجل مكبل اليدين يضع قناعاً بصورة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
كما أظهر الفيديو الشاب السوري، وهو يسحب الرجل الذي يضع صورة ماكرون بينما كان المارة يهللون في شارع “زونين آلي” بحي نويكولن بالعاصمة برلين، الذي يشتهر بمطاعمه ومتاجره العربية والتركية. ولدى الشاب السوري ما يزيد على مليون متابع على يوتيوب.

وقال متحدث باسم شرطة برلين إن السلطات تبحث ما إذا كانت لقطات الجلد الصادمة تصل إلى حد التحريض على ارتكاب أعمال عنف أم أنها كانت على سبيل التهكم. وقال المتحدث إن شاباً يبلغ من العمر 23 عاماً تم استجوابه بشأن هذه الواقعة، دون أن يذكر اسمه.

“لم تكن النية أبداً التحريض على العنف”

وقال الشاب السوري إن الشرطة أوقفته واستجوبته حول هذا المشهد التمثيلي المثير. وأضاف أنه كان يريد أن يظهر للألمان والغربيين أن حرية التعبير لها حدود. وأضاف لرويترز عبر الهاتف من برلين، التي يقطنها منذ أربع سنوات بعد فراره من سوريا: “لم تكن النية أبداً التحريض على العنف… أردنا فقط أن نقول ’إذا كانت حرية التعبير تسمح لك بإهانة نبيّنا، فلا تنزعج إذا وجهنا الإهانة لقادتك”.
وكانت صحيفة “تاغس شبيغل” الألمانية تحدثت عن هذا الفيديو مطلع هذا الأسبوع، وذكرت أن الفيديو يخص ناشطاً على يوتيوب من أصل عربي يتحدث الألمانية، كما نشرت له فيديو آخر وهو يردد عبارة “الله أكبر”.

وأعلنت الشرطة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنها قامت بالتحقق مع أحد الناشطين على منصة “يوتيوب” في ميدان ألكسندر بلاتس مساء السبت، وكتبت: “من المفترض أنه اقتاد وهو مرتدياً قفطاناً أحد معارفه، الذي كان يضع على رأسه شعراً مستعاراً وعلى وجهه قناعاً عليه صورة ماكرون، عبر حبل في حي نويكولن، كما كان يهينه ويُلمح إلى أنه سيضربه”.
ويحقق مكتب الشرطة الجنائية بولاية برلين في الواقعة. وأضافت الشرطة أنه سيُجرى التحقق مما إذا كانت الحملة يمكن أن تكون جريمة جنائية.

وعقب قطع رأس المدرس صامويل باتي على يد إسلاموي في فرنسا، دافع ماكرون عن حرية التعبير ونشر الرسوم الكاريكاتورية التي تنتقد الدين. وقال خلال مراسم التأبين “لن نستغني عن الرسوم الكاريكاتورية والرسومات”. وعرض المدرس رسوما كاريكاتورية عن النبي محمد في الصف كمثال على حرية التعبير. وأثارت تصريحات ماكرون احتجاجات من المسلمين في جميع أنحاء العالم.
ويعيش في ألمانيا ثلاثة ملايين تركي وحوالي 800 ألف سوري، بحسب رويترز.

المصدر: رويترز/ فرانس برس/ د ب أ

اقرأ/ي أيضاً:

ميركل تندد بتصريحات إردوغان “التشهيرية” تجاه الرئيس الفرنسي ماكرون
بعد ذبح المدرس الفرنسي.. إغلاق مسجد قرب باريس وماكرون يعلن حل جماعة إسلامية

حملة كبرى في ألمانيا و6 دول أوروبية أخرى لمكافحة الكراهية والعنف على الإنترنت

حملة كبرى في ألمانيا و6 دول أوروبية أخرى لمكافحة الكراهية والعنف على الإنترنت

دراسة حديثة: ما مدى خطورة فيروس كورونا على المرأة الحامل والجنين؟

دراسة حديثة: ما مدى خطورة فيروس كورونا على المرأة الحامل والجنين؟