الرئيسية » باب مفتوح » رخصة القيادة الألمانية فئة B خطواتها وشروطها

رخصة القيادة الألمانية فئة B خطواتها وشروطها

 

حامد شربجي Make it German

تتطلب قيادة الدراجة النارية أو السيارة امتلاك رخصة قيادة، ولا بدّ من تعلّم القيادة نظرياً وعملياً لعدة أسابيع أو أشهر، من أجل معرفة معاني اللوحات الطرقية أو اللوحات التحذيريّة في الشوارع، أو معرفة السرعة القصوى المسموح بها في شارعٍ ما، أو حتى معرفة صاحب أولوية التجاوز في الشوارع.

حتى يتعلّم المتدرّب على القيادة كل هذه الأمور، يتوجب عليه الالتحاق بمدرسة تعليم القيادة، فيتعلم في البداية القوانين نظرياً من خلال الكتب أو الحاسوب، وبعد ذلك يتمرّن على قيادة السيارة عملياً برفقة مدرّب القيادة.

نشرح لكم في مقالنا الآتي تفصيلاً الخطوات المطلوبة للحصول على شهادة قيادة السيارة فئة B.

التسجيل في مدرسة القيادة

في البداية وقبل كل شيء لا بدّ من اختيار مدرسة قيادة والتسجيل فيها. قد تختلف رسوم التسجيل وتكاليف ساعات القيادة من مدرسة إلى أخرى، أو من مدينة إلى أخرى، لذلك من الأفضل مقارنة أسعار رسوم عدد من المدارس ومن ثم اختيار المدرسة ذات السعر الأنسب. وقد تتوفّر عروض إعفاء من رسوم التسجيل أو إعفاء من رسوم دورة الإسعافات الأولية وفحص النظر.

فحص النظر ودورة الإسعافات الأولية

قبل بداية التدريب النظري والعملي لا بد من التأكّد من سلامة الوضع الصحي للمتدرّب وأهليته للقيادة في الشوارع العامة، وإثبات قدرة الشخص على المساعدة الطبية في حال حدوث أمر طارئ أثناء القيادة. مما يجعل إجراء فحص النظر، وكذلك دورة الإسعافات الأولية أمراً ضرورياً.

يمكن فحص البصر عند محل البصريات Optiker أو عند طبيب العيون، والقيام بدورة الإسعافات الأولية عن طريق الصليب الأحمر أو في مراكز أخرى تحدّدها مدرسة القيادة، مدة الدورة عادةً يوم واحد تستمر من أربع إلى خمس ساعات. في بعض المدارس يمكن للشخص إجراء فحص النظر ودورة الإسعافات الأولية في المدرسة نفسها.

تقديم طلب موافقة على امتلاك رخصة القيادة:

قبل تقديم هذا الطلب لا بدّ من تهيئة الأوراق الآتية:

  • استمارة الطلب (متاحة لدى مدرسة القيادة)
  • هوية شخصية أو جواز السفر
  • صورة شخصية
  • إثبات اجتياز فحص النظر
  • إثبات حضور دورة الإسعافات الأولية
  • إثبات الانضمام إلى مدرسة قيادة
  • رسوم الطلب: 48,25 يورو.

تختلف المراكز التي يُقدَّم إليها هذا الطلب باختلاف المدينة أو الولاية، ففي برلين مثلاً يجب على الشخص تقديم الطلب في دائرة المواطنين أو ما يسمى بالألمانية Bürgeramt. في حين يجب تقديم الطلب في مدن أخرى لدى المكتب الخاص برخص القيادة أو ما يسمى بالألمانية Führerscheinstelle أو إدارة المرور والمسماة بالألمانية Straßenverkehrsamt.

توفّر بعض مدارس القيادة على المتدرّب عناء الذهاب إلى المراكز المذكورة أعلاه وتقوم بنفسها بتقديم الطلب. وتتراوح مدة معالجة الطلب بين أربعة وثمانية أسابيع وتختلف المدة باختلاف ضغط العمل وعدد المتقدمين.

دروس القيادة النظرية

يتوجّب على جميع المتقدمين إلى رخصة قيادة السيارات أو غيرها بموجب القانون حضور 12 درساً نظرياً للقيادة. في هذه الدروس يتعلّم المتدربون معاني اللوحات الطرقية والتحذيرية، وكيفية التصرّف في بعض الحالات الاستثنائية، وكذلك يتعرفون على أمور مهمة مثل أولوية المرور وكيفية التصرّف في الحالات الطارئة.

حضور دروس القيادة لا يكفي لاجتياز الامتحان النظري، فلا بد من الدراسة والتركيز على أسئلة الامتحان النظري. يبلغ عدد أسئلة امتحان النظري التي لا بد من دراستها لاجتياز الامتحان ١٠٥٠ سؤالاً.

دروس القيادة العملية

يتعلّم المتدرّب خلال دروس القيادة العملية قبل كل شيء كيفية التعامل مع السيارة وتشغيلها وقيادتها. إضافة إلى التدرّب على القيادة في الشوارع العامة وكيفية التعامل مع مختلف المواقف اليومية التي قد يمرّ بها أي سائق.

هناك عدد ساعات قيادة إجبارية ويختلف عددها باختلاف فئة القيادة. ومن أجل فئة قيادة السيارات العادية B يتوجب على المتدرب إجراء 12 حصة قيادة عملية. حصة القيادة هي 45 دقيقة وتنقسم هذه الحصص على الشكل الآتي:

  • ٥ حصص قيادة ضمن المدينة.
  • ٤ حصص على الأوتوستراد أو على طريق السفر.
  • ٣ حصص ليلاً أو في الظلام.

امتحان القيادة النظري

بعد الحصول على الموافقة لامتلاك رخصة القيادة، يمكن التقدّم إلى امتحان القيادة النظري. يتوفر هذا الامتحان حصراً في إحدى دوائر الفحص والمراقبة الفنية TÜV أو DEKRA. ليس من الضروري حجز موعد مسبق وإنما يمكن الذهاب في أي وقت ضمن أوقات الدوام. تبلغ رسوم امتحان القيادة النظري ٢٢،٤٩ يورو. مدة الامتحان ساعتان وتعد عموماً أكثر من الحاجة الفعلية للإجابة عن أسئلة الامتحان التي يبلغ عددها ٣٠ سؤالاً.

في حال الرسوب في الامتحان النظري يمكن إعادة الامتحان مرة أخرى بعد مدة أسبوعين كحد أدنى.

امتحان القيادة العملي

تبلغ مدة امتحان القيادة العملية ٤٥ دقيقة ورسوم الامتحان هي ٩١،٧٥. تشرف على الامتحان إحدى دوائر الفحص والمراقبة الفنية TÜV أو DEKRA. يجلس داخل السيارة مدرّب القيادة إلى جانب السائق ويجلس خلفه الفاحص. خلال فترة القيادة يراقب الفاحص تصرفات السائق خلال القيادة وكيفية تعامله مع مختلف المواقف. يقوم الفاحص أيضاً بتوجيه السائق وإخباره عن الاتجاهات التي يجب أن يقود نحوها وحتى يتأكّد الفاحص من قدرة السائق على التركيز قد يطلب منه مثلاً الانعطاف إلى اليمين في شارع يُمنَع أساساً فيه الانعطاف يميناً.

من الأمور المهمة جداً خلال فحص القيادة العملي إظهار مدى تركيز السائق، وحرصه على سلامة المشاة قبل كل شيء. في حال اجتياز امتحان القيادة يحصل الشخص على الشهادة مباشرةً من الفاحص.

أخطاء وحالات تؤدي إلى رسوب مباشر في امتحان القيادة العملي:

  • تجاوز إشارة حمراء.
  • تجاهل إرشادات الشرطي المرورية، في حال عدم وجود إشارة مرور.
  • القيادة باتجاه معاكس في شارع ذي اتجاه واحد.
  • تجاوز إشارة (توقف) دون التوقف.
  • تجاهل قانون Rechts vor Links وعدم إعطاء الأولوية للسائق القادم من الجهة اليمنى.
  • التسبّب بخطر لأحد السائقين الآخرين في الشارع من خلال تجاهل إحدى الإشارات التحذيرية.
  • تجاهل الإشارات المرورية واللوحات التحذيرية.
  • عدم الانتباه للسيارات خلف السائق عند تبديل حارة السير.
  • انعطاف خاطئ.
  • تجاوز السيارات في منطقة يمنع فيها التجاوز.
  • استخدام الأضواء الوامضة Blinker بشكل خاطئ أو عدم استخدامها أبداً.
  • التسبب بضرر لسيارة أخرى.
  • عدم ترك مساحة كافية بينك وبين السيارات الأخرى في الشارع.
  • عندما يضطر الأمر لتدخل مدرّب القيادة واستخدامه المكابح أو توجيه المقود بدلاً عنك.

ما نوعية المركبات التي يمكن قيادتها عند امتلاك رخصة القيادة فئة (B)؟

يمكن لمالك رخصة القيادة فئة B قيادة المركبات التي لا يتجاوز عدد مقاعدها تسعة، ولا يزيد وزنها الإجمالي عن ٣٥٠٠ كغ. كما يمكن لمالك هذه الرخصة قيادة عربة نقل أو جرّار لا تزيد سرعته عن ٤٠ كيلومتراً بالساعة، وكذلك يمكن قيادة الدراجات النارية ذات السرعة المنخفضة التي لا تزيد عن ٤٥ كيلو متراً بالساعة.

الفترة التجريبية Probezeit

تبدأ الفترة التجريبية في نفس اليوم الذي ينجح به الشخص في امتحان القيادة العملي. والهدف من هذه الفترة مراقبة السائق الجديد والتأكد من قدرته على القيادة بدون التسبّب بأي انتهاكات. تمتد هذه الفترة لمدة عامين وتنتهي حتى لو لم يقم صاحب الرخصة بقيادة أي مركبة خلالها. ولكن في حال تسببه بمخالفات أو حوادث متكررة فسوف تُمدَّد الفترة التجريبية إلى أربع سنوات وقد يطلب منه زيارة دورات توعية تسمى بالألمانية Aufbauseminar، في حال رفضه حضور هذه الدورات فقد تٰسحَب منه الرخصة بشكل نهائي. في حال مرور العامين دون أي مخالفات فسوف تصبح صلاحية رخصة القيادة غير محدودة بشكل أوتوماتيكي.

تحتسب الفترة التجريبية فقط للشهادة الأولى التي يحصل عليها السائق، فمثلاً في حال الرغبة باقتناء رخصة القيادة فئة A والخاصة بالدراجات النارية، فلن تحتسب له فترة تجريبية في حال كان قد اقتنى قبلها رخصة القيادة فئة B وأتم فترتها التجريبية.  لتجنب أيّ مشاكل خلال الفترة التجريبية على السائق الانتباه والقيادة بحذر حفاظاً على سلامته وسلامة الآخرين.

تعديل رخصة القيادة العربية إلى الألمانية Umschreibung

معظم ما قيل في المقال يشمل أيضاً من يقوم بتعديل شهادته الصادرة عن بلده الأم بدل استصدار شهادة جديدة. وعليه أن يمرّ بكل المراحل المذكورة أعلاه باستثناء عدم وجود ساعات قيادة عملية أو دروس نظرية إجبارية وعدم وجود فترة تجريبية.

بالإضافة لذلك يجب ترجمة شهادة القيادة للغة الألمانية وتصديقها، ومن ثم إرسالها مع بقية المستندات عند تقديم طلب الموافقة لامتلاك رخصة.

المصادر:

https://www.tuv.com/de/germanyinfothek/infothek/fuehrerschein_info/weg_fuehrerschein/theoretischer_unterricht/theoretischer_unterricht.html

http://www.fahrschule-ising.de/schein.html

https://www.financescout24.de/wissen/ratgeber/probezeit-beim-fuehrerschein

اقرأ أيضاً:

بماذا بررت المحكمة الدستورية الألمانية منع النقاب أثناء القيادة؟

بالفيديو: رخصة قيادة السيارات للاجئين والمهاجرين والمشكلات التي تواجههم

زمن قياسي لرجل ألماني يقود سيارته بدون رخصة قيادة

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ساري و هازارد.. أفضل ثنائي في انكلترا

عبد الرزاق حمدون* “أنت قادر على تسجيل 40 هدفاً هذا الموسم”، هذا ما قاله المدرب الإيطالي ماوريسيو ساري لنجمه البلجيكي إيدين هازارد، قبل مباراة كارديف سيتي. إجابة هازارد كانت بأول هاتريك له هذا الموسم أمام الضيف الصاعد حديثاً، لتكون أول جملة في المؤتمر الصحفي للمدرب ...