الرئيسية » باب مفتوح » الزاوية القانونية: ما تحتاج لمعرفته عن طبيعة الجوب سنتر – حقوق وواجبات

الزاوية القانونية: ما تحتاج لمعرفته عن طبيعة الجوب سنتر – حقوق وواجبات

جلال محمد أمين. محامي ومستشار قانوني مقيم في برلين

من أكثر المفاهيم الخاطئة لدى اللاجئين، أن الجوب سنتر هو مركز لمساعدة اللاجئين في تأمين ضروريات الحياة.

إلا أن الأمر ليس كذلك، فهذه الدائرة تمنح المساعدات لكل شخص عاطل عن العمل ومستعد للعمل، وتعمل الدائرة على تمويل العاطل عن العمل بكافة الوسائل ليكون قادراً على تأمين احتياجاته بشكل كلي أو جزئي.

ويبلغ عدد المستفيدين من الجوب سنتر أكثر من أربعة مليون شخص، معظمهم من الألمان.

الشروط الواجب توافرها في الشخص ليستفيد من الجوب سنتر؟

  • أن لا يكن الشخص قد بلغ سن التقاعد وهو 65 أو 67  في بعض الحالات.
  • أن يكون الشخص قادراً على العمل أكثر من ثلاث ساعات يومياً.
  • أن يكون ألماني الجنسية أو حاصلاً على إقامة في ألمانيا.
  • ألا يملك الشخص المستفيد أي مورد يغطي مستلزماته.
  • أن لا يملك أي ممتلكات ممكن أن يعيش من خلالها.

ماهي أنواع المساعدات التي يقدمها الجوب سنتر؟

  • الاحتياجات الأساسية اليومية، كالطعام واللباس، وترتبط نسبة المبلغ بوضع الشخص العائلي، من حيث السكن والتدفئة، كما تختلف قيمة المبلغ حسب الولاية أو المنطقة.
  • الاحتياجات الإضافية وفق الحالات الخاصة، مثل المرأة المسؤولة لوحدها عن تربية الأطفال، والشخص الذي يحتاج إلى نوع محدد من الغذاء.
  • الاحتياجات التي تدفع مرة واحدة، مثل الفرش وتجهيز المنزل والاحتياجات في حالة الحمل والولادة.
  • احتياجات التعليم والانضمام إلى النشاطات الثقافية مثل الرياضة والموسيقى والرحلات المدرسية.
  • كما تتكفل الدائرة بمصاريف تعديل الشهادات وترجمتها في حال قناعتها أن الشخص مقدم الطلب سيمكنه العمل بعد تعديل شهادته.

وتنفق دائرة الجوب سنتر على الأفراد لمدة ستة أشهر أو عام، قابلة للتجديد، ويستطيع الفرد معرفة المستحقات من خلال رسالة تسمى “بيشايد”، ويستطيع الاعتراض عليها إذا لاحظ وجود أخطاء فيها.

لكل عائلة لدى الدائرة ملف واحد باسم إما الزوج أو الزوجة، ويستطيع الأولاد طلب الانفصال بعد سن الخامسة والعشرين، إلا بظروف خاصة فيمكن فيها تقصير المدة.

ماهي المبالغ التي تحسمها الدائرة من المبلغ المخصص للفرد؟

إذا ماحصل الفرد على مبالغ إعانة الأطفال التي تسمى “كندر غيلد” من الفاميليا كاسا، أو حصل على إعانة الأبوين “إلترن غيلد” من اليوغندأمت، فإن الدائرة تحسم هذه المبالغ من المخصصات، على اعتبار أنها دخل للفرد أو العائلة.

هل يستحق الفرد علاوات أخرى أكثر من المخصصات؟

نعم في الحالات التالية يستحق الفرد مبالغ إضافية، كالمرض المزمن، الرعاية الأحادية الجانب أي المرأة المسؤولة لوحدها عن تربية الأطفال، الحمل، العجز.

التزامات الشخص المستفيد من الدائرة:

  • يلتزم الشخص بتقديم تصريح عن أي دخل أو مبلغ يحصل عليه، تحت طائلة الغرامة وإعادة المبالغ التي حصل عليها دون وجه حق.
  • يلتزم بالإعلان عن أي دخل يحصل عليه الفرد ضمن العائلة، ويستفيد من الاستحقاقات.
  • تعتبر المئة الأولى من الدخل معفية من الحسم، ومع ذلك يجب التصريح عن أي مبلغ يحصل عليه، لذلك نلاحظ أن الدائرة التي ينتقل إليها الشخص حديثاً، تقوم بمطالبته ببياناته البنكية لمدة ثلاثة أشهر تسبق تقديم الطلب.

ملاحظة: أحياناً تتأخر إجراءات الحصول على المعونة من مركز مساعدة العائلة “فاميليا كاسا” أو اليوغندأمت، وخلال هذه المدة تبقى الدائرة تدفع المستحقات، وبعد أن تتم الإجراءات، تصل المبالغ المتراكمة إلى الشخص مقدم الطلب، وبذلك يكون الشخص قد حصل على مبلغ إضافي لا يستحقه، فترسل الدائرة رسالة له، تلزمه برد المبلغ. وفي هذه الحالة، يلتزم الشخص برد المبلغ، ولكنه يستطيع أيضاً تقسيطه.

  • يلتزم المستفيد من المساعدات بأن يعلم الجوب سنتر ويستأذنها في حال السفر، لأنه بحكم الموظف لديها، ويحق للشخص الحصول على 21 يوماً في السنة، وفي فترة الإجازة هذه تتوقف الدائرة عن إرسال الرسائل له.
  • على الشخص أن يلتزم بالذهاب للمواعيد التي تحددها الدائرة تحت طائلة حسم جزء من المبلغ، أما في حالة المرض، فيجب أن يرسل التقرير الطبي للدائرة.
  • إذا كان المستفيد لاجئاً، عليه أن يبرز وثيقة تمديد الإقامة إذا ماكانت منتهية، لأن الدائرة تتوقف عن الدفع في حال انتهاء الإقامة.

إذا ما وصل الشخص إلى سن التقاعد، ولم يكن قد حصل على عمل بعد، أو أصيب بعجز يمنعه من العمل أكثر من ثلاث ساعات يومياً، فإن الدائرة تتوقف عن الدفع، وتصبح الدائرة الاجتماعية هي المسؤولة عن مساعدة هؤلاء الأشخاص. وكذلك تقوم هذه الدائرة الاجتماعية بمساعدة  الأشخاص غير الحاصلين على الإقامة، أو الحاصلين على وثيقة وقف ترحيل، والعبرة من ذلك أن الجوب سنتر يدعم الأفراد لتهيئتهم للدخول إلى سوق العمل، أما الغير حاصلين على الإقامة أو العاجزين عن العمل، فيخرج الدعم من اختصاصه.

اقرأ أيضاً:

تبعات مراجعة السفارة السورية في ألمانيا؟ وهل يترتب على ذلك إلغاء الإقامة بالنسبة للاجئ؟

” Jugendamt – يوغندأمت / دائرة رعاية الشباب” اختصاصاتها ودورها في رعاية الأسرة

الزاوية القانونية: اللاجئون في ألمانيا مع اقتراب سنتهم الخامسة، كيفية الحصول على الجنسية الألمانية

الزاوية القانونية: زواج وحقوق وواجبات القاصرين في ألمانيا

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التعليم عبر الإنترنت ” Online learning”… اضغط زر التسجيل وابدأ رحلة التعلم

رشا الخضراء – إعلامية سورية مقيمة في ألمانيا عندما كنا نفكر بالقيام ببحثٍ ما أثناء دراستنا في التسعينيات، كنا نبحث في المراجع ونتوه في المكتبات بحثاً عن كتب وكتيبات تحوي المعلومة التي نريدها ونحتاجها للإحاطة بمجالٍ ما، وكان ذلك طبعاً لايُغني أبداً عن الاعتماد على ...