الرئيسية » باب مفتوح » الزاوية القانونية: زواج وحقوق وواجبات القاصرين في ألمانيا
34705240 - milan, italy - november 14: student demonstration held in milan november 14, 2014. students took streets to protest against milan expo to be held in 2015, event important worldwide.

الزاوية القانونية: زواج وحقوق وواجبات القاصرين في ألمانيا

 جلال محمد أمين*

من المتعارف عليه أن القانون الألماني لا يسمح بزواج القاصرات بأي شكلٍ من الأشكال. إلا أنه قبل تاريخ 22/7/2017 كانت هناك حالات يمكن فيها السماح للقاصر بأن يعقد قرانه على شريكه.

فقبلَ هذا التاريخ جاء في نص المادة 1303 من القانون المدني الألماني أنه يحق للقاصر الزواج في سن السادسة عشر إذا سمحت المحكمة بذلك، شرط أن يكون الطرف الآخر غير قاصر، ويستطيع ولي الأمر الاعتراض على الزواج، فإن كان الاعتراض محقاً فسخ القاضي عقد الزواج إذا استند الى أسباب مقنعة وأهمها رفاهية القاصر.

ولكن تم بتاريخ 22.07.2017 إصدار قانون يمنع زواج القاصرين قبل بلوغ القاصر سن الثامنة عشرة من العمر. ويرجع للقضاء النظر في طلبات الزواج المقدمة قبل هذا التاريخ ولم يكن قد صدر بها قرار الموافقة بعد.

وبالمقارنة مع قانون الأحوال الشخصية السوري، فإن أهلية الزواج للفتى تكون بتمام الثامنة عشرة، وللفتاة بتمام السابعة عشرة من العمر، إلا أن المادة 18 منه  أجازت للقاضي تزويج الفتى في الخامسة عشرة والفتاة في الثالثة عشرة من عمريهما إذا تبين له صدق دعواهما واحتمال جسميهما للزواج. كما يحق للوليّ أيضاً الاعتراض على الزواج لسبب عدم التكافؤ ومن ثمّ فسخ العقد.

ويجدر بالذكر أن الاستثناءات التي تبيح زواج القاصرين موجودة أيضاً في كل من قانون الأحوال الشخصية للروم الأرثوذكس والطوائف الكاثوليكية والإنجيلية، وقانون الأرمن الأرثوذكس، والموسويين ” اليهود” وغيرها.

من جهةٍ أخرى لم يمنع القانون الألماني القاصر من ممارسة الجنس منذ سن الرابعة عشر، ولكن ضمن شروط سنذكرها فيما بعد، كما أنه اعتبر أن وجود الحمل أو الانجاب لا يعتبران سببان من أسباب تثبيت الزواج على عكس معظم القوانين العربية أو الإسلامية.

هل العلاقة الجنسية بين القاصر والبالغ معاقب عليها؟

يبدأ السماح للقاصر بممارسة الجنس وفق القانون الألماني منذ بلوغه الرابعة عشر من العمر، ولكن هناك شروط متعلقة بسن الطرف الأخر. فإذا كان أحد الطرفين أصغر من هذا الحد يستطيع الأهل الادعاء على القاصر ذي الأربعة عشر عاماً، إلا أن الحالة هذه لا تحرك الدعوى العامة دون ادعاء شخصي، كأن يقدم الأهل شكوى.

وأي علاقة جنسية بين قاصر أقل من 14 عام وآخر يبلغ الـ 18 عاماً تصل عقوبتها الى عشر سنوات وإن لم تكن اغتصاباً. كما أن ممارسة الجنس مع قاصر عمره أقل من 16 عاماً تصل عقوبته إلى خمس سنوات. كما أنه لا يجوز إقامة علاقة جنسية بين شخص كامل الأهلية (18 عام) وبين قاصر أقل من 18 عاماً إذا كان فيه استغلال حاجة، وعقوبتها أيضاً قد تصل للخمس سنوات.

من جهةٍ أخرى تستطيع الفتاة القاصرة أن تصبح أماً، ويسجل المولود على اسمها دون تثبيت الزواج، ويثبت الطفل على اسم الأم. ويجدر بالذكر أن إثبات الأبوة يعتبر سبباً لدفع النفقة من قبل والد المولود حتى وإن لم يكن الزواج مثبتاً لدى الدوائر القانونية.

ما هو مسموح وما هو ممنوع بالنسبة للقاصر

بالنسبة لسلوك القاصر اليومي من سهر وتدخين وشراء الكحول، هناك قواعد نظمها قانون حماية القاصرين. فبالنسبة للكحول يمنع بيع كل أنواعها أو تسليمها إلى كل من هو أقل من 18 عاماً.

وهناك مشروبات لا تقدم للقاصرين من 14 إلى 15 عام إلا بوجود الوالدين، مثل البيرة والنبيذ. بينما تصبح مسموحة للقاصر دون مرافق منذ السادسة عشرة. وتبقى باقي المشروبات الروحية غير مسموحة قبل بلوغ الثامنة عشرة من العمر.

أما استهلاك التبغ أو شراؤه فيبدأ من سن الثامنة عشرة.

تقييد البقاء خارج المنزل بالنسبة للقاصر

يتعرض كل من يخالف القوانين التالية لغرامة تصل إلى خمسين ألف يورو:

  • الديسكو مع الولي أو الوصي حتى الساعة 10 ليلاً إذا بلغ الخامسة عشرة.
  • الديسكو مع صديق بالغ حتى الساعة 12 ليلاً إذا كان القاصر 16 عاماً.
  • الحفلات الموسيقية مع الوالدين لا حدود للوقت
  • الكنيسة والجمعيات الشبابية حتى الساعة 10 ليلاً للقاصرين أقل من 14 عاماً
  • الكنيسة والجمعيات الشبابية حتى الساعة 12 ليلاً للقاصرين أقل من 16 عاماً
  • السينما حتى الساعة 8 ليلاً إذا كان القاصر تحت سن 14
  • السينما حتى الساعة 10 ليلاً إن كان القاصر تحت سن 16.
  • السينما حتى الساعة 12 ليلاً إن كان القاصر تحت سن 18.

حكم العمل بالنسبة إلى القاصر

لا يسمح بالعمل لمن لم يبلغ الثالثة عشر من العمر. ويستطيع من بلغ هذا السن أن يعمل في المجالات غير المرهقة، كتوزيع الجرائد أو المساعدة في البيع، ولا يستطيع أيام المدرسة العمل لأكثر من ساعتين في اليوم وحصرا بين الساعة الثامنة صباحاً والسادسة مساءً.

القاصر الذي بلغ الخامسة عشرة من العمر يستطيع العمل أربعة أيام في الأسبوع ويشترط أن يكون العمل بين الساعة السادسة صباحاً والثامنة مساءً؟

جلال محمد أمين. محامي ومستشار قانوني سوري كردي، مقيم في ألمانيا \ برلين

تنويه:

تم تعديل هذه المقالة بناءً على القانون الصادر بتاريخ 22.07.2017، والذي يمنع زواج القاصرين قبل بلوغ القاصر سن الثامنة عشرة من العمر.

مواضيع ذات صلة:

الزاوية القانونية: الإشكالات القانونية في حالات طلاق الأجانب في ألمانيا وما يتفرع عنها

متى وكيف يستطيع اللاجئ الاعتراض على القرارات الإدارية في ألمانيا

طلّقتني زوجتي، وأفكّر بالعودة إلى سوريا

المرأة اللاجئة بين الزواج الديني والزواج المدني

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور: ما هي أعراض نقص الماء في الجسم!

هل تعاني مراراً من ألم في الرأس أو الإرهاق أو عدم القدرة على التركيز، قد يكون تناول كوباً من المياه هو علاجك الأمثل. فقد خلص الخبراء إلى أن نقص السوائل بجسم الإنسان له تأثير واضح على قدراتنا الإدراكية والبدنية. فكيف ذلك؟ عنصر رئيسي يعتبر الماء ...