الرئيسية » باب مفتوح » التأهيل للدراسة الجامعية – اللغة والاندماج.. منحة “HERE” من جامعة بريمن
Alasdair Jardine/Universität Bremen ©

التأهيل للدراسة الجامعية – اللغة والاندماج.. منحة “HERE” من جامعة بريمن

يهدف هذا المقال إلى نقل التجربة العملية لخلق فكرة أوضح عن برنامج المنحة. أما عن شروط التقدم للمنحة والمستندات المطلوبة وغيرها من المعلومات الهامّة فتجدونها على الرابط التالي:
https://www.bremer-wissen.de/studieren/informieren/studieren-fuer-gefluechtete/here-studies
رهف موصللي . كاتبة من سوريا، مترجمة لدى منظمة الكاريتاس في ألمانيا

أصبحت مِنح الدراسة الجامعية والدراسات العليا في ألمانيا وكيفيه التقدّم لها موضوع بحث الكثير من المهتمين باستكمال دراستهم سواء ممن يعيشون على أرض ألمانيا أو الطلبة الراغبين في السفر الى ألمانيا لمتابعة دراستهم فيها. هنا في هذا المقال أودّ مشاركتكم تجربتي مع منحة “HERE – Higher Education Refugees Entrance” (هيرا-بريمن) من جامعة بريمن .

الهدف الرئيسي لمنحة هيرا-بريمن هو تأهيل الطالب للتقديم للجامعة سواء لبدء الدراسة الجامعية أو استكمال الدراسات العليا من ماجستير أو دكتوراه.

الجدير بالذّكر أنّ من أهم شروط التّقدم للمنحة هو اجتياز اختبار Test-As  المعروف باختبار القدرة على الدراسة الجامعية، والذي يدعمه مركز العمل والخدمات حيث يتم تقديم الطلبات إلى مؤسسة الدراسة العالمية uni-assist  وهو امتحان مجاني للاجئين وتموّله خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية، بتمويل من الوزارة الاتحادية للتعليم والبحث BMBF. حيث يُستخدم الاختبار كبديل لمؤهّل الدراسة الجامعية في حال لم يكن لدى الطالب ما يُثبت حصوله على شهادة الثانوية (بسبب ضياعها في رحلة اللجوء مثلاً)، ويمكن تقديم الامتحان باللغة العربية والإنجليزية بالإضافة إلى الألمانية.

 الاختبار مُتاح للجميع وهو مجاني للاجئين كما أنه متاح أيضاً للمتقدمين بطلب اللجوء وحتى أولئك المرفوضة طلبات لجوئهم أو الحاصلين على إقامة مؤقتة مع وقف الترحيل.

للاطلاع على المزيد من المعلومات عن كيفية التقدّم للاختبار بالنسبة للاجئين، يرجى زيارة الرابط: https://refugees.testasde/ar/

ما بعد الحصول على المنحة:

 البطاقة الجامعية

بعد قبول الطالب في برنامج المنحة يحصل على بطاقته الطلابية كطالب مُنتسب إلى جامعة بريمن . حيث تمكّنه هذه البطاقة من استخدام الكثير من الخدمات الجامعية والمرافق التابعة للجامعة، كعضويّة مكتبة الجامعة والأندية الرياضية المُقامة في الحرم الجامعي، وفتح حساب في الموقع الإلكتروني الجامعي الذي يتيح للطالب التعرّف على أهم الأنشطة والدورات المتوفّرة للمنتسبين إلى الجامعة. 

هذا بالاضافة إلى أن هذه البطاقة تمكّن الطالب من دفع رسوم مخفّضة في كثير من المتاحف والمعارض وغيرها من المراكز الثقافية والفنية المتواجدة بكثرة في ألمانيا. كما تمكنه من الحصول على بطاقة المواصلات الطلابية semestertickt والتي تُغطي نفقتها المنحة أيضاً.

دراسة اللغة الألمانية

 والتي تعد هدفاً أساسياً لكثير من الطلاّب المسجّلين في هيرا-بريمن حيث تقدّم المنحة دورات تعلّم اللغة الألمانية من مستوى A1  وحتى C1 وذلك بالتعاون مع معهد Goethe.

وبعد أن يُتم الطالب جميع مستويات اللغة يتقدّم لامتحان اللغة الألمانية TestDaf أو لفحص شهادة اللغة Zertifikat C1 وإحدى الشهادتين تُعد شرطاً أساسيّاً للتسجيل في الجامعات الألمانية. 

هذا ليس كل شيء…

يتضمن برنامج المنحة الكثير من الدورات والفعاليات التي تؤهّل بدورها الطالب للانخراط في أجواء الحياة الجامعية وتعزيز مبدأ الاندماج بشكل عام في ألمانيا. والجدير بالذكر أنه مع بداية برنامج المنحة يتم الاتصال مع الطالب من قبل Tutorium (المُدرّس الخصوصي).

وهو أحد الطلاب الفِعليين في أحد فروع جامعة بريمن والذي يكون بمثابة المُشرف المُتابع لمسار دراسة الطالب منذ بداية تسجيله وحتى نهاية برنامج المنحة. كما يكون له دور كبير في مساعدة الطالب على دراسة اللغة الألمانية وتأهيله لاجتياز امتحانات اللغة المرحلية والنهائية. كما يقدّم له النصائح والارشادات التي تعينه على الانخراط في برنامج المنحة وذلك ضمن لقاءات أسبوعية منتظمة.

 على هامش المنحة:

StudiSchnacks

دروس المحادثه الأسبوعية.. عبارة عن حوارات مفتوحة يقدمها طلاب من جامعة بريمن وعلى عدة مستويات من اتقان اللغة الألمانية والهدف منها كسر حاجز اللغة لدى الطلاب الأجانب وفتح النقاشات حول العديد من المواضيع الدراسية والاجتماعيه مما يتيح للطلبة الأجانب والألمان على حدٍ سواء التعرّف والانفتاح على ثقافة الآخر.

Sprachcafés

وهي البديل عن دروس المحادثة السابقة الذكر والتي بدورها تساعد المُنتسبين للمِنحة على التدريب على مهارة الاستماع والمحادثة وتقوية أساليب الحوار، حيث يدير هذه الحوارات متحدّثين باللغة الألمانية كلغتهم الأم. وذلك ضمن مواعيد أسبوعية منتظمة.

Cultural Program

البرنامج الثقافي الذي يتضمن عدة أمسيات واحتفالات وجولات خارجية وداخلية يتم تنسيقها أيضاً من قبل طلّاب الجامعة والّذين يقومون بدورهم بالتعريف بخطة برنامجهم الثقافي لكل شهر وما يتضمنه من فعاليات تهدف لتعزيز مفهوم الانتماء والاندماج.

EntranceInterkulturelles Training

التدريب بين الثقافات.. وهي دورة موجّهة للمقبلين على الدراسة الجامعية، تدور حول معلومات مهمة عن الدراسة في ألمانيا وتعرض أيضاً الصعوبات المُحتمل مواجهتها عند البدء بالدراسة الجامعية بالإضافة إلى شرح نظام الجامعات الألمانية والضوابط التي يجب مراعاتها وكيفية التعامل مع الطلاب من ثقافات وقيم مختلفة، وما الذي يمكن دراسته وكيفية اختيار الاختصاص المناسب من ضمن الاختصاصات المتاحة.

Studientechniken-Kursus

تقنية أساليب التعليم.. وهي دورة تدريبية تؤهلك بشكل كامل للدراسة في الجامعة وتتيح لك وضع أساليب تكتيكيّه للدراسة والتعرّف على نقاط ضعفك وقوتك، حتى تتمكّن من وضع الخطة الأمثل للدراسة والتي تتناسب مع مهاراتك التعليمية.

Zugangsprüfung

امتحان قبول الجامعة.. حيث يتطلب الحصول على مقعد دراسي في الجامعات الألمانية اجتياز امتحان القبول، وهذا مايتيحه لك برنامج هيرا-بريمن. حيث يتقدّم لك مكتب المنحة بالمستندات المطلوبة للتسجيل في امتحان القبول. كما يُسجَّل الطالب في دورة تأهيلية لاجياز امتحان القبول HZB  وذلك بعد إتمامه دورات اللغة بجميع المستويات. يتضمن التدريب امتحان القبول، دراسة لمحة عن المادة أوالتخصص الذي ينوي الطالب دراسته في الجامعة.

جميع هذه البرامج تتم بالتوازي مع دوام الطالب في دورة اللغة الألمانية ثم يتبعها تدريبٌ عمليّ Praktikum vor Studienbeginn في أحد أقسام الجامعة. كما تُتيح هيرا-بريمن للطلبة مواعيد دوريّة عامّة وأُخرى فرديّة لتقديم الاستشارة المجانية عن الفرع أو التخصّص الأنسب، وكذلك عن تعديل الشهادة الثانوية أو سنوات الدراسة الجامعية في البلد الأم.

مواد أخرى عن الدراسة في ألمانيا:

معلومات مؤكدة حول خطوات و شروط التسجيل التي تخص اللاجئين في الجامعات الألمانية

ماهي طرق الحصول على تمويل لمتابعة الدراسة الجامعية في ألمانيا؟

أنت في عجَلة لبدء حياتك العملية؟ إليك ما تحتاجه من معلومات للعمل كمساعد علمي في الجامعة Hiwi

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماذا سيكتب عنا التاريخ ؟!

زيد شحاثة. كاتب من العراق ماذا سيكتب عنا التاريخ ؟! يخاف العرب كثيراً على صورتهم التي يراها الناس عنهم، فنراهم كثيراً ما يهتمون بما يظهر منهم، الشكل والهيئة والمظهر العام، بل والانطباع الذي يتولد عنهم لدى الأخرين.. ويعطون لذلك أهمية كبرى فوق ما تستحق، وخصوصاً ...