الرئيسية » باب مفتوح » إليك ما تحتاج لمعرفته عن مهام المساعد الفني في الصيدلية Pharmazeutische technische Assisten

إليك ما تحتاج لمعرفته عن مهام المساعد الفني في الصيدلية Pharmazeutische technische Assisten

صفية شربجي –  Make it German

سنورد في هذه المادة المهام الأساسية التي يقوم بها المساعد الفني الصيدلاني في الصيدليات في ألمانيا:

تسليم الأدوية للزبائن:

يقوم المساعد الفني الصيدلاني بدراسة الوصفات الطبية وتسليم الأدوية للزبائن، فيجيب على تساؤلات من قبيل: كم مرة يجب تناول الدواء؟ هل نأخذ الدواء قبل الطعام أو بعده؟ هل هناك توصيات يجب مراعاتها؟ يفسّر المساعد التقني مكوّنات الدواء وما يجب على المريض أخذه بالاعتبار. فاستشارات الزبائن واحدة من المهام الرئيسية للمساعد الصيدلاني عبر الهاتف أو التواصل المباشر. ينصح الزبائن ويقدّم توصيات بناءً على الأعراض، خاصةً إذا لم يقم المريض بزيارة الطبيب. كما يقدّم المعلومات حول المنتجات. يعدّ المساعد الفني أيضاً مسؤولاً عن توزيع الأدوية.

إنتاج المستحضرات الصيدلانية:

لا ينشط المساعد الفني الصيدلي في مجال المبيعات فحسب، بل يقوم بإنتاج المستحضرات الخاصة تحت إشراف الصيدلي: فيعدّ بناءً على طلب الطبيب المراهم والمستخلصات والتحاميل أو المساحيق وخلطات الشاي. في صيدليات المستشفى تجد مساعدين فنيين صيدلانيين في المختبر، عادةً لايتواصلون مع الزبائن إنّما يقدّمون المشورة لموظفي التمريض.

المهام الإدارية:

يراقب مساعد الصيدلاني مدة انتهاء الأدوية والمخزونات، ويتلقى شحنات البضائع. يحاول الاحتفاظ بالزبائن وجذب عملاء جدد، كما يقوم بخدمات إضافية، مثل قياس ضغط الدم أو الكوليسترول.

لماذا ينبغي أن تصبح فنياً صيدلانياً؟

للعمل في المجال الخاص أو في المستشفيات أو للممارسات الطبية أو الصناعية ففرص العمل في المجال الصحي بألمانيا مطلوبة ومتوفرة باستمرار. والتدريب كمساعد صيدلاني هو تعليم مدرسيّ يستمر عامين ونصف. أول عامين للأساسيات النظرية وبعض المواد العملية. بعد سنتين يمارس الطالب التدريب في الصيدلية، لتطبيق جميع المعلومات العلميّة والنظريّة التي حصل عليها.

السنة الأولى:

علم العقاقير Arzneimittelkunde

بما أن معالجة الدواء واحدة من أهم المهام التي يقوم بها المساعد الفني الصيدلاني، فإن علم الصيدلة هو الموضوع الأساسي للتدريب كمساعد صيدلاني تقني. يتعلم المتدرّب ما هي الأدوية المتوفّرة وكيف تُستخدَم، وما هي الآثار الجانبية المحتملة. لهذا الغرض يدرس المعرفة الأساسية في علم التشريح، وعلم وظائف الأعضاء، وكيفية استجابة جسم الإنسان لتأثيرات مواد كالمخدرات.

علم النبات والدواء Botanik und Drogenkunde

يقدّم علم النبات والدواء للمتدربين نظرةً عامةً لبنية النباتات ومكوّناتها. يتعلم المساعد الصيدلاني عملياً كيفية إعداد النباتات الطبية بخلط النباتات المجفّفة للحصول على التأثيرات المرغوبة بنسب معينة.

السنة الثانية:

Medizinproduktekunde
يعمّق المتدرب فيها معرفته بالأجهزة الطبية. يفحص الضمادات، البقع، الجوارب الضاغطة، ووسادات التسخين والكثير من المنتجات في قطاع الرعاية التمريضية، بحيث يمكن للعملاء الحصول على المشورة المثلى في الحياة المهنية لاحقاً. كما يتعلّم الطلاب مكونات النظام الغذائي الصحي، وكيفية اتباعه.

نصف العام الأخير من التدريب

يتعرّف فيه على الصيدليات ويطبّق معرفته المكتسبة، كصنع الكريمات الجلدية بناءً على وصفة طبيب الجلدية، وتقديم المشورة للعملاء الذين يعانون من الرشح لعدة أيام، وعليه أن يعلم المكان الآمن لتخزين المواد السامة والخطيرة.

الفحص نهاية المدة المخصصة

فحص كتابي وفحص شفهي، وأيضاً عملي. يتم اختبار معرفتك بالكيمياء العامة والصيدلانية والمواد الخطرة وكيفية حماية النباتات البيئية.

بعد إكمالك المهنة:

يمكنك مواكبة التعليم والتدريب في مجالات الصيدلة، والتكنولوجيا الصيدلانية، ومختبر العلوم الطبيعية ومعرفة المنتجات والتدريب على المبيعات. إذا كنت ترغب في مواصلة التعلم يمكنك أن تتقدم إلى امتحان يؤهلك الحصول على درجة الماجستير.

راتب المساعد الصيدلاني خلال الدراسة والتدريب

لن تتلقى تعويضاً عن التدريب خاصة في التعليم المدرسي، فذلك يختلف عما هو الحال في التدريب المزدوج. كما أنك ملزم بدفع الرسوم للمدرسة المهنية ليتم قبولك في الامتحانات. لكن يمكنك التقدم للحصول على تمويل من البافوغ.

راتب المساعد الصيدلي بعد انتهاء دراسته

من سنة إلى سنتين خبرة: 1968 يورو

من ثلاث سنوات إلى خمس: 2073 يورو   

من ست سنوات إلى ثماني: 2073 يورو

من تسع سنوات إلى أربع عشرة سنة: 2044 يورو  

أكثر من خمس عشرة سنة خبرة 2549 يورو                  

شروط التقدم لهذه المهنة

التمكن من مادتي الكيمياء والرياضيات، والحصول على علامة جيدة فيهما في المرحلة الثانوية. وأن تحب التواصل، وأن يكون لديك اهتمام ومعرفة بالمجال الطبي.

Pharmazeutisch kaufmännische Angestellter

موظف تجاري صيدلاني

لاتوجد شروط محددة فيما يخص الشهادة الثانوية للتمكن من التسجيل في هذا المجال، إذ يكفي أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة العاشر. مدة الدراسة ثلاث سنوات وتعدّ هذه المهنة من ضمن التعليم المزدوج، حيث تشمل إلى جانب المدرسة المهنية دواماً في الصيدلية. تتعلم في المدرسة المهنية إدارة الأعمال، الحساب التجاري، المحاسبة، التسويق، والإعلان، وتتعلم أشياء مهمة عن الأدوية، مستحضرات التجميل، ومنتجات الحمية وغيرها.

ماذا يتعلّم المتقدّم في السنة التدريبية الأولى؟

تخزين البضائع والأدوية. الأمن المهني وحماية البيئة والطاقة. كيفية استخدام المواد، والمصطلحات العلمية. تسعير الأدوية، وإعداد المبيعات. كيفية التعامل مع الشركات الصحية. الأمور الاقتصادية للصيدلية.

ماذا يتعلم المتقدّم في السنة التدريبية الثانية؟

تسعير الأدوية وفقاً لقواعد الإجراءات الصيدلية والسلامة المهنية. وحماية البيئة والاستخدام الرشيد للطاقة والمواد، وشراء السلع ونماذج الأدوية والجرعات وبعض البضائع الصالحة للاستخدام البشري. كذلك تقديم المشورة والمبيعات، وتطبيق مصطلحات الصيدلة فضلاً عن تنظيم المكتب، وتركيز المعلومات والاتصالات، ومعالجة النصوص، والرقابة والتحكم التجاري.

ماذا يتعلّم المتقدّم في السنة التدريبية الثالثة؟

لإحصاء، وإعداد المبيعات، والإعلان، والترويج للخدمات، الصحة والإسعافات الأولية، المشورة والمبيعات، والقانون الاجتماعي، والتسعير، والفواتير، والوصفات الطبية، والتخزين، ونظم تخطيط، وموارد المؤسسات، كذلك الرقابة والتحكم التجاري، وشراء السلع.

مراحل هذه المهنة

في بداية السنة الثانية يجب أن يجتاز الطالب امتحاناً كتابياً، وفي نهاية المرحلة الدراسية يجب أن يجتاز امتحاناً كتابياً آخر مكوناً من ثلاث موادGeschäfts-und Leistungsprozesse in der Apotheke Warensortiment, Wirtschafts-und Sozialkunde وبالإضافة إلى امتحانين عمليّين.

راتب المساعد الصيدلاني المختص بالأمور الاقتصادية خلال فترة دراسته وخلال فترة التدريب
يتقاضى الطالب خلال فترة دراسته راتباً، لأن تعليمه يعتبر تعليماً مزدوجاً، أي يشتمل على الدراسة النظرية والتطبيق العملي معاً.

في السنة الأولى: 687

في السنة الثانية: 738

في السنة الثالثة: 789

من سنة إلى سنتين خبرة: 1668 يورو

من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات خبرة: 1737 يورو   

من ست سنوات إلى ثماني سنوات خبرة: 1804 يورو

من تسع سنوات إلى أربع عشرة سنة خبرة: 1914 يورو  

أكثر من خمس عشرة سنة خبرة 2058 يورو

خاص أبواب

اقرأ أيضاً:

إنه النوع لا الكم! القواعد الذهبية في إيجاد فرص العمل في ألمانيا

Jugendamt… دائرة رعاية الأطفال والقاصرين

رخصة القيادة الألمانية فئة B خطواتها وشروطها

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أياكس أمام ريال مدريد.. أين اللمسة الأخيرة؟

عبد الرزاق حمدون* كرة القدم ظالمة في الكثير من المناسبات، لا تعترف بالأداء الجميل والتضحية ولا تضحك للثائرين على الكبار، وغالباً ما تتكلم لغة المنطق الذي يقول من يضيع كثيراً سيلقى عذاباً شديداً. إن كنت من محبي اللعب الجميل فعليك أن تقف إجلالاً لشوط مثالي ...