الرئيسية » باب شرقي » رمضان هذا العام.. في الغربة تجمعنا الدراما

رمضان هذا العام.. في الغربة تجمعنا الدراما

ينتظر جمهور الوطن العربي مع قدوم الشهر الفضيل العديد من الطقوس الاجتماعية ومنها اجتماع الأسر أمام مسلسلات رمضان، وخصوصاً الدراما السورية والمصرية والتي تحظى بنسبة مشاهدة هي الأعلى على الإطلاق.

وفي هذا الموسم تزداد المنافسة ما بين مسلسلات رمضان وتظهر الإعلانات منافسة شرسة بين النجوم العرب على مستوى كبير.

 الدراما السورية لموسم رمضان 2019:

يتحضر صناع الدراما السورية لدخول موسم رمضان 2019 بأربعة وثلاثين عمل فني، تنقسم بين أعمال البيئة الشامية وكوميديا الموقف أو السيت كوم، فيما ينطوي العدد الأكبر منها تحت النمط الاجتماعي، حيث لا تخلو المائدة الرمضانية كل عام من هذه المسلسلات ونجوم الدراما السورية، المتميزة غالباً من حيث القصة والبراعة في الأداء.

ونرصد هنا أبرز عشر مسلسلات سورية من المقرر عرضها في موسم رمضان 2019:

ترجمان الأشواق:

يروي المسلسل قصة ثلاثة أصدقاء اعتنقوا الفكر اليساري، وتفرقت مسارات الحياة أمامهم، فاعتنق أحدهم الفكر الصوفي، وحافظ الثاني على مبادئه اليسارية مما جلب عليه المتاعب، وهاجر الثالث خارج سوريا، وبعد نشوب الحرب في سوريا، يعود الصديق الثالث للبحث عن ابنته المفقودة.

المسلسل من بطولة “عباس النوري، غسان مسعود، شكران مرتجى”، ومن إخراج وتأليف محمد عبد العزيز.

 الحرملك:

يشارك في بطولته عدد كبير من النجوم العرب، أبرزهم خالد الصاوي، جمال سليمان، سلافة معمار، باسل الخياط وباسم ياخور، وقيس الشيخ نجيب، تأليف سليمان عبد العزيز وإخراج تامر إسحق.

و”الحرملك” ملحمة تاريخية كبرى تتناول فترة الحكم العثماني لمصر وسوريا، وكيف كانت الأمور تدار وقتها، وقوة النساء في هذا العصر وكيف نخر الفساد الاجتماعي وقتها مجتمعاتنا العربية واستمر تأثيره السلبي حتى هذه الأيام.

باب الحارة الجزء العاشر:

رغم ما تعرض له من انتقادات يعود باب الحارة، وهذه المرة تتناول الأحداث اعتداء الاحتلال الفرنسي على دمشق وقصفها بالمدافع، ما أدى إلى تدمير “حارة الضبع”، وانتقال الأهالي إلى حارة “الصالحية”.

يستمر أغلب الممثلون الرئيسيون في العمل ومنهم: صباح الجزائري، مصطفى الخاني، ميلاد يوسف، بينما يغيب عن الجزء العاشر الممثل عباس النوري بعد استبعاد شخصية “أبو عصام” مرة ثانية.

سلاسل الذهب:

تدور أحداثه في الحارات القديمة في الشام ويتناول شخصية صائغ في سوق الذهب، له العديد من المعارف النسائية، ويطلق عليه اسم زير النساء، وتستمر أحداث المسلسل مع ضحايا هذا الرجل من النساء اللواتي تلاحقنه للانتقام منه.

المسلسل من بطولة بسام كوسا، كاريس بشار، صباح الجزائري، وسحر فوزي، وهو من إخراج إياد نحاس، وتأليف سيف رضا حامد.

دقيقة صمت:

مشاركة مميزة للممثل “عابد فهد” في دراما رمضان 2019، من خلال مسلسل “دقيقة صمت”. تشاركه البطولة “كاريس بشار”، مع الفنانين ستيفاني صليبا، وخالد القيش وممثلين سوريين ولبنانيين آخرين.

تنطلق حكاية المسلسل من شخصين محكومين بالإعدام، وفي ساعات الفجر الأولى من أحد الأيام، يقدم مدير السجن بشكل فجائي لضباطه قراراً سريعاً بتنفيذ الحكم، لكن أحداثاً غريبة تبدأ بالظهور، أولها إحراق مهجع للمساجين، وثانيها تعيين مدير جديد للسجن، لنكتشف بعدها أن هذه الأحداث، ما هي إلا توطئة لتهريب المحكومين إلى خارج السجن، بوساطة سيارة المدير الجديد، وإعدام شخصين آخرين بدلهما، وتتابع بعدها الأحداث بالتطور.

ناس من ورق

تدور الأحداث في شقة للإيجار في أحد أحياء دمشق المتوسطة، ويشارك فيها سكّان البناء الدائمون وهم ثلاثة عائلات وعائلة الناطور. وهم بمثابة أبطال كل الحلقات فيما سيكون المستأجرون ضيوفاً في الحلقات مع العديد من المفارقات الاجتماعية.

ويشارك في العمل ممثلون أساسيون منهم روعة ياسين ومعن عبد الحق جرجس جبارة وولاء عزام. بينما يتناوب النجوم كضيوف على العمل.

شوراع الشام العتيقة:

تدور أحداث المسلسل داخل أجواء الحارة الدمشقية العتيقة، من خلال أسرة “أبو عرب” التي تدخل في صراعات كثيرة، وتطور درامي مع الأحداث لصالح البعد الإنساني الوجداني والنفسي. بطولة: رشيد عساف، صباح الجزائري، فادية خطاب، مرح جبر، ولاء عزام، يحيى بيازي.

 عندما تشيخ الذئاب:

“عندما تشيخ الذئاب”؛ مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الأردني جلال ناجي، تدور الأحداث في العاصمة الأردنية عمّان خلال تسعينيات القرن الماضي، لكن الكاتب السوري حازم سليمان حولها إلى نصٍ تلفزيوني تجري أحداثه في سوريا، بحيث أصبحت الأحداث مشابهة للفترة الحالية.  ويشارك في البطولة مجموعة من نجوم الدراما السورية منهم سلوم حداد، عابد فهد، فادي صبيح، محمد حداقي، وأيمن رضا.

كونتاك:

يتألف من لوحات كوميدية ناقدة تستلهم الواقع الاجتماعي والسياسي، من تأليف مجموعة من الكتاب ويشارك بالبطولة كل من أمل عرفة، محمد حداقي، حسام تحسين بيك وشادي الصفدي.

مقامات العشق:

مقامات العشق “يتناول سيرة المتصوف الأكبر محي الدين ابن عربي، ويركز على طرح فكره من خلال قراءة درامية متخيلة، ويرصد ثلاث مراحل زمنية من حياة ابن عربي، الأولى في الأندلس، والثانية ذهابه إلى مكة، والثالثة في دمشق .ويشارك في بطولته نسرين طافش يوسف الخال، لجين إسماعيل، وقمر خلف.

 

وفيما يلي استعراض لباقي مسلسلات رمضان السورية في السباق الرمضاني لهذا العام:

مسلسلات اجتماعية:

مسافة أمان/ عن الهوى والجوى/ غفوة القلوب/ أثر الفراشة/ الجوكر/ مئة دقيقة .

المسلسلات الكوميدية :

كلمات متقاطعة / أحلى أيام / كرم منجل / عيلة ع الموضة / بقعة ضوء الجزء 14 / ميادة وأولادا / حركات بنات .

مسلسلات البيئة الشامية

كرسي الزعيم / عطر الشام 4

المسلسلات التاريخية والفنتازيا المشتركة

الحلاج / ممالك النار .

المسلسلات المشتركة

هوى أصفر / الهيبة 3 / نبض / ورد أسود / خمسة ونص /  حدوتة حب 2 / لو جارت الأيام .

مسلسلات مصرية

هذا العام نلحظ تواجداً كبيراً لنجوم الدراما المصرية مع غياب بعض النجوم. ونستعرض فيمايلي بعض الأعمال المصرية التي تتنافس بقوة في الماراتون العربي هذه السنة في رمضان:

مسلسل زلزال

تدور أحداث المسلسل حول رجل يقوم بشراء منزل بتقسيط محدد المدة والكمية وعند موعد سداد القسط الأخير يفاجئ البائع الرجل بالمماطلة، فيحدث زلزال 92 والذي يتسبب في انهيار المنزل وبعدها يرفض البائع تسليم الأرض للورثة، وينتج عن ذلك صدام بينه وبين ابن الرجل مع وجود قصة حب بين هذا الابن وابنة البائع الذي يقف عائقا بينهما.

ويقوم بدور البطولة النجم محمد رمضان مع ماجد المصري وحسام داغر وحلا شيحة وأحمد صيام ونسرين أمين وهنادي مهنى ويوسف عثمان وسامي عبدالحميد.

مسلسل زي الشمس

الذي تقوم ببطولته الفنانة دينا الشربيني وأخرجت الجزء الأكبر منه كاملة أبوذكرى، قبل أن تعتذر أخيراً عن متابعة التصوير إثر خلافات بينها وبين زوج البطلة عمر دياب حسب ما ذكرت بعض المصادر. مشاكل أخرى لاحقت المسلسل بعد أن ثار الممثل جمال سليمان غضباً ضد البوستر الجماعي الذي انتشر للمسلسل والذي اعتبره النجم سليمان مهيناً بحقه.

مسلسل لمس أكتاف

تدور أحداث المسلسل حول تورط الملاكم أدهم في أعمال إجرامية وعندما يقرر التوبة يجد العصابات ورجال المافيا تطارده.

كلبش ج3

يتقدم سليم الأنصاري بطلب استقالة والذي يرفضه اللواء جلال خطاب وبعد إلحاح من سليم يتم الموافقة، ويقوم سليم الأنصاري بتأسيس شركة أمن يشارك فيها أكرم صفوان فتظهر بينهما الخلافات والتي تسبب مزيد من الصراعات بينهما.

وهنا ندرج ماتبقى من أسماء مسلسلات رمضان المصرية لعام 2019:

بركة/ ولد الغلابة/ شقة فيصل/ هوجان/ أبو جبل/ علامة استفهام/ فكرة بمليون جنية/ حكايتي/ البرنسيسة بيسة/ لآخر نفس.

في خضم ازدحام الموسم الرمضاني كما في كل عام ينتظر الكثيرون مرور الأيام الأولى من الشهر حتى يقرروا ما سيتابعونه فعلياً وتبقى الدراما على موائد الإفطار الطقس الرمضاني الأقرب لعائلات الوطن العربي.

إعداد جان داود

 

اقرأ/ي أيضاً:

مسلسلات رمضان، خيارات صعبة، ونجوم يعودون للساحة ومفاجآت غير متوقعة

رمضان في الغربة: طقسٌ لترسيخ جذور الهوية الثقافية ورحلة الذاكرة لاسترجاع الماضي

حلويات رمضان في بلاد الجرمان بدائل مفيدة ونصائح لتحضير الحلويات يقدمها مغتربون

بالفيديو: جوانب من الحياة الرمضانية في ألمانيا

 

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

دعوة للمشاركة في ورشة تدريب على كتابة القصة القصيرة

في سياق مشروع “بوح نسائي” منظمة # سيدة_سوريا وبالتعاون مع برلين موندياله وجمعية سلام الثقافية الاجتماعية، أنتم مدعوون للمشاركة في ورشة العمل العاشرة للتدريب على كتابة القصة القصيرة في برلين. تمتد ورشة القصة القصيرة لفترة خمسة أيام خلال عطلتي أسبوعين متتاليين بدءاً من يوم الجمعة ...