الرئيسية » باب شرقي » ترغب في بدء مشروعك الخاص في ألمانيا؟ “Ideas in Motion” تقودك للمستقبل

ترغب في بدء مشروعك الخاص في ألمانيا؟ “Ideas in Motion” تقودك للمستقبل

تتابع منظمة سينغا دويتشلاند (SINGA Deutschland) مشاريعها في الإطار الاجتماعي الساعي إلى ربط الوافدين الجدد بالمجتمع المحلي من خلال مجموعة متنوعة من البرامج المبتكرة. من أجل تمكين التبادل الاجتماعي والمهني للمعلومات والأفكار والشبكات في مجتمع متنوع.

والمشروع الأحدث لسينغا هو “أفكار متحركة \Ideas in Motion”، وهو أول حاضنة أعمال مع رواد الأعمال الجدد في برلين، بدأ المشروع دورته الأولى منذ أكثر من عام، في تجربته الرائدة لدعم ومساعددة الأشخاص الراغبين ببدء مشاريعهم الخاصة في ألمانيا. من خلال تأمين البيئة المناسبة لبناء المشاريع الاقتصادية الخاصة للواصلين الجدد وتعريفهم بسوق الاستثمار في البلاد، بشكل يتلاءم مع أفكارهم الجديدة ومشاريعهم الرائدة سعياً نحو وضع هذه الأفكار موضع التنفيذ وليتمكن هؤلاء الأشخاص من بناء مشاريعهم والتحول إلى رجال أعمال وأصحاب مشاريع.

التقت أبواب بالسيد سهيل شتيح مدير المشروع، الذي تحدث عن المشروع بتجربته الأولى كما وضح بعض التفاصيل للراغبين في التقديم إلى الدورة الثانية من المشروع والتي ستبدأ في أواسط شهر تشرين الثاني \ نوفمبر، وباب التقديم مفتوح حتى آخر الشهر الجاري أوكتوبر.

وبحسب السيد سهيل شتيح فإن مشروع أفكار متحركة يقام في دورتين في العام مدة كلٍ منها خمسة أشهر تقريباً، تتضمن الدورة ثلاثة مراحل؛

وتدعى المرحلة الأولى بمرحلة الأفكار..

وفيها يتلقى المشاركون ثلاثة تدريبات حول الأفكار المفيدة والقابلة للتطبيق في السوق، وكيفية تطويرها لتلائم سوق الاستثمار وإمكانيات التطبيق، إضافةً إلى تدريب قانوني حول أشكال الشركات في ألمانيا، من أجل اختيار الشكل الأنسب للمشروع المطروح، واستعراض أهم الوثائق اللازمة لبدء للمشروع، وكذلك تدريبات حول كيفية إعداد بنية المشروع والدعم والتدريب على الاستثمار.بمساعدة متخصصين في مجال العمال والمالية والمحاسبة وغيرها.

ويقوم المشاركون بتقديم نماذج للمشاريع (concept) فيقوم المدربون والخبراء بتوضيح الأخطاء فيها وشرح إمكانية تنفيذ المشروع وإمكانية الحصول على تمويل أو مستثمرين. وبناءً على هذه النصائح يصحح المشاركون الأخطاء في مشاريعهم المقدمة، وفي نهاية المرحلة يتم اختيار ما بين 10 إلى 15 مشارك فقط للانتقال إلى المرحلة الثانية.

تبدأ المرحلة الثانية بالـ design thinking and mentoring

وفها يتم بناء فكرة المشروع وتصميمه بطريقة تخدم الهدف، بطريقة قابلة للتطبيق العملي، وتحقق إمكانية الربح. إضافةً إلى تدريب المشاركين على تصميم مشاريعهم وإرشادهم في سوق الاستثمار وطرق إنشاء الشركات في ألمانيا.

يقول السيد شتيح: “نقيم كل أسبوعين تقريباً اجتماعات لدراسة تطور مراحل العمل، وفي نهاية المرحلة الثانية نقيم للمشاركين “Idea party” وهي بمثابة احتفال وندعو إليها أصحاب الخبرات والمستثمرين والمحاسبين والمنظمات الشريكة وغيرهم من المهتمين بأمور إنشاء الشركات الرائدة ، من أجل خلق شبكة علاقات قوية في مجالات العمل والسوق. وفيها يعرض المشاركون مشاريعهم واحتياجاتهم ومن ثم يبنون الصلات مع الأشخاص المناسبين”.

المرحلة الثالثة والأخيرة هي مرحلة التقديم النهائي

وتضم أيضا تدريبات على كيفية البدء الفعلي للمشروع والتوجيه لاختيار المكان المناسب للمشروع، وبناء علاقات مع جهات التمويل مثل البنوك أو الممولين الاجتماعيين أو المستثمرين وغيرها من أجل اختيار طريقة التمويل الأنسب لكل مشروع على حدى. مع توضيح الأوراق والشروط اللازمة لكل نوع تمويل. وكذلك التدريب على التسويق.

بالإضافة إلى ما سبق تقام تدريبات للمشاركين بإشراف محامين ومحاسبين مختصين بمواضيع تتعلق بالضرائب وكيفية إجراء الحسابات للحكومة. مع تدريبات في آليات الإدارة وآلية التفكير القيادية وبناء الطاقات.

وتنتهي المرحلة الثالثة باحتفال كبير لتوزيع الشهادات وعرض للمشاريع النهائية وبناء شبكة علاقات مع الشركات والممولين والمستثمرين.

أشاد مدير المشروع بنجاح الدورة الأولى من مشروع “أفكار متحركة \Ideas in Motion”،  بالدورة الأولى من المشروع والتي نجح بعض المشاركين فيها بإقامة مشاريعهم مثل نيوفيرسيتي وهي بمثابة جامعة افتراضية، ودليلي ناو وهو محرك بحث للخدمات في ألمانيا، ومشاريع أخرى أُنجزت أو مازالت في طور البناء الآن.

للتسجيل في “أفكار متحركة \Ideas in Motion”:

آخر موعد للتسجيل 31 أكتوبر 2017

يمكنك التسجيل بالضغط على الرابط لتالي:

https://goo.gl/forms/cOWAoM7CehXPefAx1

للاطلاع على صفحة المشروع على الفيسبوك اضغط هنا

https://www.facebook.com/pg/IdeasInMotionBerlin/posts/?ref=page_internal

يمكنك الحصول على معلومات أكثر بالضغط على الرابط لتالي:
http://ideasinmotion.de/…/up…/2017/09/Round2_Brochure_en.pdf

 

مواضيع ذات صلة

clarat.org دليل مبسّط للبحث عن برامج مساعدة اللاجئين

موسيقى، شعر، رقص ومرح مع “سينغا غوت تالنت” في برلين

مؤتمر “جسور” اللاجئون السوريون بين العمل والتعليم

برنامج التوجيه المهني: يجيب عن أسئلتك حول العمل في ألمانيا

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

صورة كبيرة لـ “لاجئة سورية” في أحد شوارع مدينة ساو باولو البرازيليلة

تغطي رسومات الغرافيتي الملونة شوارع مدينة ساو باولو البرازيلية، لكن لوحة واحدة تلفت الأنظار في أحد الطرق العامة، وهي صورة كبيرة تعود إلى لاجئة سورية تدعى “سلسبيل”. سلسبيل لاجئة سورية تعيش في مدينة ساو باولو البرازيلية، وقد تعرفت على مصورة اسمها راكيل، وهي من قامت ...