الرئيسية » باب شرقي » الفيلم الوثائقي “إلى سما” للمخرجة السورية وعد الخطيب يفوز بجائزة “بافتا” 2020

الفيلم الوثائقي “إلى سما” للمخرجة السورية وعد الخطيب يفوز بجائزة “بافتا” 2020

حصد فيلم “إلى سما” للمخرجة السورية وعد الخطيب، جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام “بافتا” لأفضل فيلم وثائقي.

ونال “إلى سما” 4 ترشيحات لجوائز “بافتا” السنوية في فئات: أفضل فيلم وثائقي، أفضل فيلم ناطق بلغة غير إنكليزية، جائزة العمل الأول لكاتب أو مخرج أو منتج بريطاني، أفضل فيلم بريطاني، ليصبح بذلك الفيلم الوثائقي الأكثر ترشيحاً في تاريخ الجائزة.

ويحكي الفيلم قصة مخرجته وعد الخطيب نفسها لمدة خمس سنوات، حيث كانت تعيش في حلب تحت القصف الروسي وأثناء محاصرة قوات النظام السوري للمدينة، ثم زواجها وإنجابها لطفلتها سما، التي عاشت مع أمها عامها الأول تحت القصف.

وتوثق وعد، التي كانت قد تركت جامعتها في حلب لتعيش في المناطق المحررة آنذاك من قبضة النظام السوري، تعلمها التصوير لتوثيق معاناة السوريين وكيفية العيش تحت القصف، وفي ظل اشتباكات عنيفة من خلال روايتها لما يحدث لابنتها سما.

“إلى سما” والجوائز العالمية

دخل الفيلم في القائمة القصيرة لجوائز الأوسكار في “دورته الـ92″، بحسب ما أعلن الموقع الرسمي للمهرجان في 17 كانون الأول، للمنافسة على جائزة أفضل فيلم وثائقي.

وحصد أربع جوائز في مهرجان “بريطانيا للأفلام المستقلة” وهي “أفضل فيلم وثائقي”، ”أفضل مخرج”، ”أفضل فيلم بريطاني مستقل”، و”أفضل مونتاج”.


ونال الفيلم جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ72.

كما حاز على أربع جوائز في مهرجانات مختلفة، منها جائزة “اودينس اوورد” في مهرجان “SXSW”، وجائزة “غاردن جوري” في مهرجان “شيفيلد” الدولي للأفلام الوثائقية.

أصبح فيلم “إلى سما” من إخراج إدوارد واتس ووعد الخطيب، واحداً من أفضل عشرة أفلام حول العالم بحسب تصنيف موقع “ROTTEN TOMATOES” المختص بالأفلام السينمائية، والذي وضع قائمةً بأفضل مئة وخمسين فيلماً تم إنتاجها في العام 2019، واحتل الفيلم المرتبة العاشرة في القائمة.

اقرأ/ي أيضاً:

فيلم “إلى سما”.. كيف سمح العالم بحدوث كل هذا؟

فيلم “الكهف” في طريقه إلى الأوسكار.. وأبطاله الحقيقيون على طريق النجاة

فيلمان سوريان ضمن قائمة الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار 2020

مجلس أوروبا يمنح السورية “أماني بلور” جائزة “راؤول فالنبرغ” لعام 2020

عن محرر الموقع

محرر الموقع
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشابة السورية “مزن المليحان” تحصل على جائزة دريسدن للسلام

نالت الشابة السورية مزن المليحان (21 عاماً) يوم الأحد 9 شباط/ فبراير، جائزة دريسدن للسلام “تقديراً لشجاعتها ونشاطها المتميزين” كما ورد في بيان منح الجائزة. وقالت بيآته شبيغل من مؤسسة “كلاوس تشيرا” التي تدعم الجائزة بـ 10 آلاف يورو: “عملت مزن المليحان ضد الكثير من ...